تعرّف على الأسباب التي تجعل إنجاز الإنتاجية أصعب على بعض الناس

تعرّف على أهمية الإنتاجية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023
تعرّف على الأسباب التي تجعل إنجاز الإنتاجية أصعب على بعض الناس

يُقصد بالإنتاجية مقدار العمل الذي يُنجزه الفرد أو المجموعة خلال فترة زمنية معينة. تعني الإنتاجية الأكبر أنك تُنجز المزيد من العمل أو المهام المطلوبة خلاله بوقت أو جهد أقل. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الأسباب التي قد تجعل الإنتاجية أصعب على بعض الناس.

ما هي الإنتاجية؟

يُقصد بالإنتاجية مقدار العمل الذي يُنجزه الفرد أو المجموعة خلال فترة زمنية معينة. تعني الإنتاجية الأكبر أنك تُنجز المزيد من العمل أو المهام المطلوبة خلاله بوقت أو جهد أقل. يمكن قياس الإنجازات حسب جودة العمل أو عدد المهام المنتهية أو كمية المنتج الذي تم إنشاؤه. هناك نوعان رئيسيان للإنتاجية هما الإنتاجية الاقتصادية والشخصية:

  • الإنتاجية الاقتصادية: غالبًا ما تقوم الشركات أو البلدان بتقييم الإنتاجية باستخدام معادلة رياضية تقيس من خلالها الناتج مقسومًا على المدخلات. على سبيل المثال، قد يفحص بلد ما إنتاجيته الاقتصادية عن طريق قسمة ناتجه المحلي الإجمالي السنوي، وهو القيمة المالية للسلع والخدمات المنتجة، على العدد الإجمالي للساعات اللازمة لصنع تلك السلع والخدمات.
  • الإنتاجية الشخصية: تُقيم الإنتاجية الشخصية الإنجازات مقارنة بالوقت والجهد المبذولين في تلك الإنجازات. ومع ذلك، قد تقيِّم الإنتاجية الشخصية جودة العمل والعوامل الذاتية الأخرى. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في خدمة العملاء، فقد يكون من الأفضل قياس إنتاجيتك الشخصية من خلال زيادة رضا العملاء بمرور الوقت بدلاً من زيادة عدد العملاء الذين تمت مساعدتهم. إذا كانت وظيفتك تتطلب عملاً عميقًا، فقد تكون القياسات الموضوعية والذاتية للإنتاجية الشخصية مفيدة للغاية. يشير العمل العميق إلى مهارة التركيز الكامل على مهمة تتطلب عمليات عقلية معقدة. مثال على ذلك، محترفو تكنولوجيا المعلومات الذين يحتاجون إلى فترات طويلة من الوقت التي يجب أن تُخصص للمهام الصعبة عقليًا. ومع ذلك، لا يزال يتعين على متخصصي تكنولوجيا المعلومات إنجاز عددًا معينًا من المهام في فترة محددة.

لماذا تعتبر الإنتاجية مهمة؟

لماذا يهتم الكثير من الأشخاص بالإنتاجية؟ بعبارات بسيطة، الإنتاجية مهمة لأنها تُمكنك من إنجاز المزيد. إذا كنت شخصًا منتجًا، فيمكنك فعل المزيد في وقت أقل. هذا يعني أنه يمكنك القيام بمهام أصعب وأكثر أهمية. هذا يعني أيضًا أن لديك المزيد من الوقت للقيام بالأشياء التي تستمتع بها مثل الهوايات أو قضاء الوقت مع الأصدقاء.

هناك فائدة أخرى للإنتاجية وهي الشعور بالإنجاز. يؤدي حذف شيء ما من قائمة المهام إلى إطلاق الدوبامين في نظامك، وهو مُحسِّن طبيعي للمزاج. تحصل على دفعة في مزاجك في كل مرة تقوم فيها بإنهاء مهمة ما وحذفها من جدولك. يحب الناس الشعور بإنهاء شيء ما، خاصةً عندما يكون صعبًا أو مهمًا بالنسبة لهم. من الأسباب التي تجعل الإنتاجية الشخصية مهمة ما يلي:

  • تقليل التوتر: يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بمستويات أعلى من الإنتاجية تقليل مستويات التوتر لديهم. عندما يُصبح الشخص أكثر إنتاجية، فإنه يستخدم طاقة وموارد أقل لإنجاز مهامه. غالبًا ما يساعد إدارة الوقت والطاقة بشكل أكثر كفاءة على زيادة ثقة الشخص في قدرته على إكمال الأشياء ذات الجودة العالية وفي المواعيد النهائية المطلوبة.
  • تحسين الرفاهية: قد تساعد زيادة إنتاجيتك على صحتك وعافيتك بشكل عام. يمنحك قضاء وقت أقل في مهامك المزيد من الفرص للعناية بعقلك وجسمك. غالبًا ما يكون الأشخاص ذوو الإنتاجية الأعلى أكثر وعياً بحالتهم العقلية والجسدية. على سبيل المثال، غالبًا ما يكونون أفضل في الحكم على أنهم يحتاجون إلى استراحة.
  • تحسين الشعور بالهدف: تساعد معرفة الغرض من أفعالك على تحفيزك على اتخاذ تلك الإجراءات اللازمة التي تصل بك غلى تحقيق الهدف. يمكن أن يرتبط الغرض من فعلك مباشرة بالإجراء نفسه، مثل الرغبة في حل مشكلة معينة في العمل، أو قد يتعلق الهدف بشيء يمكنك القيام به بعد إكمال المهمة. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى إرسال الكثير من رسائل البريد الإلكتروني في يوم واحد، فإن الإحساس بالهدف الذي يحفزك قد يكون أن إرسال تلك الرسائل الإلكترونية يمكن أن يساعدك في النهاية في الوصول إلى أهداف عملك على المدى الطويل.
  • مشاركة أعمق في العمل: تساعد زيادة الإنتاجية على تعزيز مشاركتك في عملك. غالبًا ما يرى الأفراد الأكثر إنتاجية الفرق الملموس الذي تحدثه جهودهم ووقتهم في الوصول إلى مشاريع أو تحقيق أهداف أكبر. يساعدك الشعور بالتحكم في عبء العمل على الانخراط بشكل أكثر عمقًا في مهامك ورفع مستوى إنتاجيتك.

ما الذي يجعل الإنتاجية أصعب على بعض الناس؟

يُعدّ إدراك وفهم سبب مواجهتك لمشاكل في الحفاظ على الإنتاجية طريقة جيدة للوصول إلى حل. هناك بعض الأسباب الشائعة التي تمنع الناس من البقاء منتجين. منها ما يلي:

  • التطورات التكنولوجية: المجتمعات الحديثة اليوم تستفيد استفادة كبيرة من التكنولوجيا لكن التكنولوجيا لها جانب ضار أيضًا. نحن نعيش في عصر يمكن أن تساعد فيه التكنولوجيا في بناء أحلامنا بشكل أسرع والمضي بها إلى أبعد من أي وقت مضى. في الوقت نفسه، يسهل تشتيت انتباه الناس من خلال استهلاكهم لأشياء مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والرد على النصوص، وتنبيهات الإشعارات المستمرة وغير ذلك الكثير. بالنسبة للعديد من الأشخاص، من السهل جدًا قضاء الوقت في التمرير عبر الشبكات الاجتماعية أو التحقق من الرسائل. أوضحت بعض التقارير المتخصصة، أن البالغين الأمريكيين يقضون في المتوسط ​​11 ساعة يوميًا في التفاعل مع وسائل الإعلام. يتضمن ذلك الاستماع إلى الراديو ومشاهدة التلفزيون وقضاء الوقت على الكمبيوتر اللوحي أو الكمبيوتر أو الهاتف الذكي. من بين 11 ساعة في اليوم، يستغرق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وحدها ساعتين و 24 دقيقة في اليوم في المتوسط. مع هذا الوصول السهل إلى التقنيات الرقمية، فقد يكون من الطبيعي هنا أن يشتت انتباه الناس بسهولة.
  • الافتقار إلى التوجيه: بالنسبة لبعض الناس، تتوقف الإنتاجية بسبب الافتقار إلى التوجيه. قد يعرف الشخص ما هو هدفه النهائي ولكن ليس لديه فكرة عن كيفية الوصول إليه. يحدث هذا غالبًا عندما تعتقد أن مهمة ما صعبة أو عندما لم تقم بها من قبل. يمكن أن يحدث ذلك أيضًا عندما تنشغل بالكثير من الأنشطة الأخرى. عندما يمتلئ دماغك بالعديد من الأفكار الأخرى، فقد يكون من الصعب التركيز على المهمة الحالية وتحقيق ما تحتاج إليه.
  • الشعور بالملل من القيام بمهام العمل: أحيانًا يكافح الناس للبقاء منتجين لمجرد أنهم يشعرون بالملل من العمل. قد يجدون أن مهام العمل غير مثيرة للاهتمام أو مملة مما يجعل من الصعب إنهاءها. يمكن أن يحدث الشيء نفسه مع العمل شديد الصعوبة. عندما يبدو من الصعب جدًا إنهاء مهمة ما، فمن الشائع أن يماطل الناس. إنهم يميلون إلى إيجاد أعذار لعدم البدء أو التركيز على مهام أصغر أسهل بدلاً من ذلك. هذا يؤدي إلى إنتاجية منخفضة وفشل في إنجاز العمل الذي يحتاج الشخص فعلاً إلى إنجازه.
  • الاستيقاظ في وقت متأخر جدًا من اليوم: هل سبق لك أن سمعت أو قلت عبارة "ليس هناك ساعات كافية في اليوم"؟ أحيانًا يكون هذا صحيحًا. هناك أوقات تكون فيها قائمة مهامك أطول بكثير من يوم واحد. سبب آخر لحدوث ذلك هو أن الناس لا يبدأون العمل على مهمة ما حتى ينتهي اليوم تقريبًا. قد يكون هذا بسبب قيامهم بأنشطة أخرى خلال الجزء الرئيسي من اليوم أو لأنهم استيقظوا متأخرًا ولم يبدأوا يومهم حتى وقت متأخر من الصباح.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة