وفاة الصحفي اللبناني طلال سلمان مؤسس صحيفة السفير

غادر عن عمر 82 عامًا بعد صراع مع المرض

  • تاريخ النشر: السبت، 26 أغسطس 2023
وفاة الصحفي اللبناني طلال سلمان مؤسس صحيفة السفير

توفي مساء أمس الجمعة الصحفي اللبناني طلال سلمان، مؤسس صحيفة السفير اللبنانية الشهيرة، عن عمر 85 عامًا في أحد المستشفيات في العاصمة اللبنانية بيروت بعد صراع مع المرض، حيث تدهورت صحته خلال الأشهر الأخيرة ودخل المستشفى أكثر من مرة.

وبعد وفاته نعاه الكثير من الإعلاميين والصحفين والجهات الصحفية، ومنها مجلس نقابة الصحافة اللبنانية، وقد نعاه وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري على منصة إكس قائلًا: "الكبير طلال سلمان العابر بقلمه للمناطق ستبقى ذكراه خالدة وتاريخه العريق صفحة لن تطوى في تاريخ الصحافة اللبنانية".

أما الإعلامي اللبناني جورج قرداحي فقد نعاه قائلًا: "رحل الأستاذ، علم من رجالات الإعلام الكبار في بلادي، حمل قلمه ومضى، صوت من لا صوت لهم".

اقرأ أيضًا: شاهد: جورج قرداحي يطلب عمل من مذيع خلال مقابلة تليفزيونية

من هو طلال سلمان؟

طلال سلمان هو صفحي لبناني ولد في عام 1983 في بلدة شمسطار، وبدأ مسيرته المهنية في الصحافة كمحرر في صحيفة "النضال"، وبعدها أصبح مخرجًا صحفيًا في جريدة "الشرق"، وعمل بعدها في مجلة "الحوادث" كسكرتير للتحرير، كما عمل في مجلة "الأحد" وشغل فيها منصب مدير التحرير.

في الستينات انتقل طلال سلمان إلى الكويت وهناك أصدر مجلة "دنيا العروبة" ولكنه غادر الكويت بعد 6 أشهر ليعود إلى لبنان ويعمل مدير تحرير مجلة "الصياد" كما عملًا محررًا في مجلة "الحرية".

في عام 1974 أسس الصحفي اللبناني طلال سلمان مجلة "السفير" اليومية في بيروت، وهي واحدة من أشهر المجلات التي استمرت لسنوات طويلة، وخلالها أجرى لقاءات مع زعامات وقيادات وسياسين عرب، ولكن توقفت المجلة عن الإصدار عام 2017.

لم يتوقف طلال عن العمل بعد إغلاق المجلة، فقد أنشأ موقعا يحمل  اسم "على الطريق" وكان يكتب فيه زاوية أسبوعية تحمل الاسم نفسه. وبجانب عمله في الصحافة للصحفي الراحل العديد من المؤلفات، ومنها "مع فتح والفدائيين"، و"سقوط النظام العربي من فلسطين إلى العراق"، و"إلى أميرة اسمها بيروت"، و"هوامش في الثقافة والأدب والحب".

تعرض الصحفي الراحل طلال سلمان إلى محاولة اغتيال في عام 1984 من أمام منزله في بيروت فجرًا، وقد تركت محاولة الاغتيال الفاشلة تلك ندوبًا على وجهه وصدره. تزوج طلال من السيدة عفاف محمود الأسعد وله منها أربعة أبناء.

حصل طلال سلمان على العديد من الجوائز طوال مسيرته الصحفية، ومنها جائزة  الدبلوماسي والمستشرق الروسي فيكتور بوسوفاليوك الدولية عام 2000، وجائزة شخصية العام الإعلامية من منتدى دبي الإعلامي عام 2009.

اقرأ أيضًا: جورج قرداحي يعلن استقالته من منصب وزير الإعلام اللبناني

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة