• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كارمن لبس

    • اسم الشهرة

      كارمن لبس

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 فبراير 1963 (العمر 61 سنة)
      بيروت، لبنان

    • التعليم

      جامعي - كلية الفنون الجميلة

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • سنوات النشاط

      1979 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لبقة في كلامها وحواراتها الصحفية، وتختار أدوارها بعناية، إنها الفنانة اللبنانية كارمن لبس التي عاشت حياة صعبة، وتمكنت من عكس ذلك على أدوارها، فقدمت أدواره متنوعة وبرعت في ألوان فنية مختلفة، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة كارمن لبس ونشأتها

هي ممثلة لبنانية ولدت في 22 فبراير عام 1963 في منطقة الشياح في جنوب بيروت، وبدأت مسيرتها الفنية عام 1979.

ولدت كارمن في عائلة مسيحية مكونة من 3 أخوات، وكانت هي الأخت الصغرى بينهن، وقد درست في مدرسة الراهبات في منطقة الشياح مسقط رأسها.

بدأت كارمن مشوارها الفني بعمر 15 عامًا في سن الخامسة عشرة، حيث تعلمت على يد زياد الرحباني فنون التمثيل، وفي الثمانييات تعرفت على الأستاذ يعقوب الشدراوي وشاركت في عدة مسرحيات معه.

درست كارمن بعد ذلك التمثيل في معهد الفنون الجميلة عام 1989، وبعدها درست السينما في أكسفورد، ثم سافرت إلى باريس ودرست التمثيل ما بين أعوام 1990 إلى 2003، وأصبحت عضوة في مجلس نقابة الممثلين في لبنان.

في سن الرابعة عشر من عمرها هربت كارمن من منزلها وتزوجت من رجل لبناني نكاية عن والدها، حيث كان رافضًا لهذا الزواج، وسافرت معه إلى السعودية وتحديدًا إلى جدة بسبب الحرب الأهلية، ولكنها لم توفق في زواجها، وعادت إلى منزل والدها ومعها طفل اسمه مروان.

عاشت كارمن بعد ذلك قصة حب طويلة مع زياد الرحباني استمرت لأكثر من 15 عامًا، ولكنهما انفصلا بعد ذلك، حيث لم تقدم لها هذه العلاقة الأمان والاطمئنان التي ترغب فيه فقررت الانفصال عنه.

تعرضها للتحرش

فاجأت الفنانة كارمن لبس الجمهور بالتحدث عن حادثة مؤسفة تعرضت لها في طفولتها مع الإعلامية رابعة الزيات، حيث قالت إنها تعرضت للتحرش من والد صديقتها عندما كانت تبلغ من العمر 9 سنوات، وخافت وقتها من إخبار أهلها.

ولكن تملكتها الشجاعة وأخبرت والدتها التي قالت لها إذا كرر فعلته هدديه، وبالفعل قامت بذلك، فتحول المتحرش  إلى شخص مذلول ركع أمامه حتى لا تفضحه ثم هرب.

تحدثت كارمن كذلك عن المضايقات التي تعرضت لها من منتجين ومخرجين أثناء عملها، وكان سبب قولها كلمة "لا" هو تعرض لتشويه السمعة ومواجهتها الكثير من المشكلات في التصوير.

مشواره الفني

بدأت كارمن لبس مشوارها الفني في سن مبكر، فبعد أن تعرفت على زياد الرحباني في سن الخامسة عشر تعلمت منه فنون التمثيل، وفي الثمانينيات مثلت في مسرحية "طرطور" مع الأستاذ يعقوب الشدراوي، ثم شاركت معه في عدة مسرحيات.

غنت كارمن في كورال عدة مطربين لبنانين، ثم درست التمثيل في معهد الفنون الجميلة في أواخر الثمانينيات، وفي الألفينيات انضمت إلى نقابة الممثلية في لبنان.

في عام 1974 شاركت كارمن في مسرحية "نزل السرور" مع زياد الرحباني، وبيار جامجيان، وموريس عقل، وسامي خواط، ثم شاركت مع زياد مرة أخرى في مسرحية "فيلم أميركي طويل" عام 1980 الذي يتحدث عن سبعة مرضى نفسيين ومدمنان على المخدرات خلال السنوات الأولى للحرب الأهلية في لبنان.

في عام 1986 شاركت في مسلسل "آيات ورجال"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "فردوس الكلمات"، وفي عام 1991 شاركت في مسلسل "حكايات طريف"، وشاركت في أول فيلم لها وهو فيلم "الطحالب" من بطولة أيمن زيدان، ومنى واصف.

في عام 1993 عادت كارمن إلى المسرح مرة أخرى في مسرحية "بخصوص الكرامة والشعب العنيد" مع زياد رحباني، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "مع الإنسان"، وفي عام 1996 شاركت في مسلسل "شباب وبنات".

في عام 1997 شاركت في مسلسل "نساء في العاصفة"، و"طالبين القرب"، و"سمع وأطاع"، و"أيام الغضب"، و"أضحك وأبكي"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "نادي اللغة العربية"، وفيلم "فتيات للقتل"، و"بيروت الغريبة".

في عام 1999 شاركت في فيلم "متحضرات"، وفي عام 2000 شاركت في فيلم "بطل من الجنوب" الذي يتحدث عن طفل من عائلة مصرية مسيحية يضيع من عائلته أثناء الحرب على لبنان، فتتبناه عائلة لبنانية مسلمة، ويكبر الطفل ويحارب ضد المسيحيين، وعندما يعلم بأصله ينضم إلى المقاومة اللبنانية.

في عام 2001 شاركت في فيلم "هروب"، و"من برسومي"، ومسلسل "صلاح الدين الأيوبي"، و"رحيل الطيور"، و"اسمها لا"، وفي عام 2002 شاركت في مسلسل "دخان ومطر"، وفي عام 2003 شاركت في مسلسل "زمن الأوغاد".

في عام 2004 شاركت في فيلم "معارك حب"، كما شاركت في الفيلم الفرنسي Lila dit ça، كما شاركت في الفيلم التشيكي "زوزو"، ومسلسل "عصر الجنون"، وفي عام 2005 شاركت في مسلسلات "ابنة المعلم"، و"المارقون".

في عام 2006 شاركت في مسرحية "تشي غيفارا"، و"أصوات قلبت العالم"، وفي العام التالي شاركت في فيلم "وعلى الأرض والسماء"، ومسلسل "مالح بحر"، والفيلم الكندي Whatever Lola Wants، ومسلسل "زهرة الخريف".

في عام 2008 شاركت في مسلسل "بين بيروت ودبي"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "الهروب من الغرب"، والمسلسل المصري "البوابة الثانية"، ومسلسل "إسماعيل ياسين"، وقدمت دور بديعة مصابني.

في عام 2010 واصلت مشاركتها في الأعمال المصرية من خلال مسلسل "بابا نور" من بطولة حسين فهمي، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "هروب"، وفيلم "شتي يا دني"، ومسلسل "الشحرورة"، وقدمت فيها شخصية آسيا داغر.

في عام 2012 لعبت دور البطولة في مسلسل "كيندا"، كما شاركت في مسلسل "القناع"، و"العائدة"، وفيلم "33 يوم"، وفي عام 2013 شاركت في فيلم "وينن"، ومسلسل "سنعود بعد قليل".

في عام 2014 شاركت في المسلسل المصري "سرايا عابدين"، وقدمت شخصية نازلي، ثم شاركت في مسلسل "الإخوة"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "مدام بريزدنت"، وشاركت أيضًا في الموسم الثاني من مسلسل "سرايا عابدين"، كما شاركت في مسلسل "تشيللو".

في العام نفسه شاركت في فيلم "السر المدفون"، ومسلسل "الإخوة 2"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "وعد"، و"كواليس المدينة"، وفي عام 2017 شاركت في مسلسل "كاراميل" من بطولة ماجي بو غصن، وظافرالعابدين، كما شاركت في مسلسل "بلحظة".

شاركت أيضًا في المسلسل المصري "الزيبق" من بطولة كريم عبد العزيز، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "موت أميرة"، والمسلسل المصري "عوالم خفية" بطولة الزعيم عادل إمام، كما شاركت في مسلسل "الخاوة".

في عام 2019 شاركت في مسلسل "دولار"، و"بالقلب"، ثم شاركت في مسلسل "الحرملك" وقدمت دور كارين، ومسلسل "الحب جنون"، وفي عام 2020 شاركت في مسلسل "هوس"، و"مقابلة مع السيد آدم"، و"ما فيي"، و"رصيف الغرباء".

في عام 2021 أبدعت كارمن لبس في مسلسل "عروس بيروت"، ومسلسل "ع الحلوة والمرة"، و"داون تاون"، و"خرزة زرقا"، و"2020"، وفي عام 2022 شاركت في الموسم الأول والثاني من مسلسل "للموت"، وشاركت في مسلسل "سر".

كان زياد الرحباني هو حبي الأول وليس زوجي السابق.

أهم الأعمال

  • سرايا عابدين

  • للموت

  • الإخوة

  • كاراميل

جوائز ومناصب فخرية

  • BIAF - أفضل إنجاز في مجالها

  • الموريكس دور - الأداء المتميز

  • مهرجان دبي السينمائي الدولي العاشر (DIFF) أفضل ممثلة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي لبلد البحر الأبيض المتوسط ​​، تكريم للعمل المتميز

  • الموريكس دور - أفضل ممثلة لبنانية عن بيروت في دبي

  • ائزة تكريمية خلال الطبعة الخامسة للفنك الذهبي في الجزائر

معلومات أخرى

  • تكره الأدوار التي تقيدها في مساحات معينة، عندما تكون صغيرة.

  • ساهمت في حملة لدعم المؤسسات الصغيرة والمصممين المحليين، حيث أبرزت 5 شركات صغيرة ومتوسطة وحرفيات لحث الجمهور على الصناعة المحلية

  • عام 2015 شاركت في لجنة تحكيم اكتشاف المواهب التمثلية عرب كاستنغ على تلفزيون أبو ظبي الموسم الأول

  • عام 2015 شاركت كمتسابقة في برنامج الهواة «رقص النجوم» الذي عرض على شاشة «إم تي في اللبنانية» وخرجت في السهرة السادسة

جميع أخبار