يوم النوم العالمي: لماذا يجب أن يتعلم العالم من هولندا؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 مارس 2024
يوم النوم العالمي: لماذا يجب أن يتعلم العالم من هولندا؟

يوم النوم العالمي.. هو حدث عالمي يحتفل به العالم في الجمعة الثالثة من شهر مارس من كل عام، مع وجود عدد كبير من الأشخاص الذين أبلغوا عن ضعف جودة النوم أثناء الإغلاق، الناتج عن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض «كوفيد-19»، ذكر تقرير نشره موقع بديلي البريطاني أنه على أصحاب العمل أن يتطلعوا إلى هولندا بحثاً عن عادات نوم جيدة، فلماذا؟

وفقاً لأرقام من Sleep Cycle، حصل الأشخاص في هولندا على أفضل نوعية نوم خلال الأسبوع الماضي، تليها فنلندا، ثم المملكة المتحدة. أولئك الذين لديهم أسوأ نوعية من النوم كانوا في اليابان وفيتنام وكوريا.

يوم النوم العالمي: لماذا يجب أن يتعلم العالم من هولندا؟

تأثير قلة النوم على الصحة العامة

تقول سارا دينيس، رئيس الشؤون الدولية في شركة Towergate Health & Protection البريطانية: «ليس فقط مقدار النوم الذي عانى منه الأشخاص أثناء الوباء، لكن يمكن أن يؤثر التوتر والقلق على نوعية نوم الناس في جميع أنحاء العالم أيضاً».

وأضافت دينيس: «يؤثر قلة النوم المنتظم على الصحة العامة ويمكن أن يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بحالات طبية خطيرة. تؤثر الأمراض ذات الصلة وقلة النوم بشكل عام على إنتاجية الأشخاص وقدرتهم على أداء عملهم وفقاً للمعايير المعتادة، لذا تؤثر قلة النوم على دورة حياة العمل أيضاً».

عواقب قلة النوم

ربما تطغى العواقب النفسية على الآثار الجسدية لقلة النوم في بعض الأحيان، لكن انخفاض النوم يؤثر أكثر من مجرد التأثير على الحالة المزاجية والتركيز، فهو يزيد من خطر الإصابة بحالات طبية خطيرة، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والسكري، وحتى يقصر متوسط العمر المتوقع.

علاقة النوم بأداء الأشخاص

وذكر التقرير نقلاً عن منظمي يوم النوم العالمي، أن هناك انخفاض في الأداء ناتج عن قلة النوم، حيث يتمتع الأشخاص الذين ينامون بانتظام بمزاج أفضل وأداء نفساني حركي وإنجاز أكاديمي أفضل. 

وتظهر أبحاثهم أنه بعد عدة ليال من تقييد النوم «قلة النوم»، هناك انخفاض تدريجي في الانتباه المستمر وسرعة المعالجة والذاكرة العاملة، كلها لها تأثير كبير على قدرة الشخص على العمل. 

وذكروا أن ليلة واحدة فقط من النوم السيئ تؤثر بشكل سلبي على مدى الانتباه واستعادة الذاكرة والقدرة على التعلم. في الواقع، يبلغ 46% من الأفراد الذين يعانون من اضطرابات نوم متكررة عن فقدان العمل أو الأحداث أو ارتكاب أخطاء في العمل.

يوم النوم العالمي: لماذا يجب أن يتعلم العالم من هولندا؟

التغييرات الروتينية المنتظمة

التغييرات الروتينية المنتظمة من المحتمل أن تكون أنماط النوم قد تأثرت بشكل مختلف في جميع أنحاء العالم اعتماداً على أشياء مثل شدة الوباء وجمود القيود. من المهم بشكل خاص أن يأخذ أصحاب العمل الذين لديهم موظفين في الخارج في الاعتبار المواقف الثقافية المختلفة للنوم والروتينات المختلفة التي قد يواجهها موظفوهم. 

مع القوى العاملة المتنقلة على مستوى العالم، قد تكون التغييرات في أنماط النوم شائعة، حيث يضطر الموظفون في كثير من الأحيان إلى التعافي من إرهاق السفر والتكيف مع المناطق الزمنية الجديدة.

المساعدة متاحة يجب أن يكون أصحاب العمل على دراية بالأدوات المتاحة لهم ولموظفيهم والتي يمكن أن تساعد في دعم النوم الجيد. قد تكون هذه أشياء مثل تطبيقات النوم وبرامج الرفاهية ونصائح الخبراء.

إن دعم صحة ورفاهية الموظفين في الخارج هو أكثر من مجرد وضع رعاية صحية خاصة في مكانها الصحيح، يجب على أصحاب العمل ضمان وجود مساعدة أوسع متاحة، والتي تراعي الذات بأكملها وتوفر رعاية شاملة.

يوم النوم العالمي: لماذا يجب أن يتعلم العالم من هولندا؟

عدد ساعات النوم

عدد ساعات النوم حسب الدولة توصي مؤسسة النوم الوطنية بأن يحتاج معظم البالغين ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة. ومع ذلك، فإن أكثر من ثلث الأشخاص في اليابان ينامون ست ساعات فقط أو أقل كل ليلة، كذلك ينطبق الشيء نفسه في تايلاند وماليزيا وقطر على سبيل المثال لا الحصر.

لماذا عادات النوم في هولندا أفضل؟

توضح سارة دينيس: «تأخذ هولندا النوم على محمل الجد، يوجد في البلاد العديد من مراكز أبحاث النوم والطب. كما لديها برامج تعليمية وفرق عمل مكرسة لتحسين نوعية نوم الناس».

وقالت دينيس: «إنه يجب على أصحاب العمل ملاحظة ذلك والنظر في الخيارات المتاحة لموظفيهم. سيكون برنامج الرفاهية الواسع قادراً على تقديم علاجات بديلة، وموارد المساعدة الذاتية، والمشورة، وكلها يمكن أن تساعد الموظفين على النوم بشكل أفضل وبالتالي اكتساب المزيد من التركيز، وصحة أفضل، ومرونة أكبر، ورؤية أفضل للحياة والعمل بشكل عام».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة