أسباب النوم الثقيل

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024
أسباب النوم الثقيل

هل سبق لك النوم لوقت طويل دون أن تشعر بالراحة بل تستيقظ وأنت تشعر بمنتهى التعب؟ هذا ما يسمى بالنوم العمق ومن أسباب النوم الثقيل كما يطلق عليه أيضًا عدم قدرتك على السيطرة عليه بل تنم بصعوبة وتستيقظ بصعوبة وما بين الاثنين تشعر بالضغط والتعب، لذلك يجب أن تتعرف على تلك الأسباب بالكامل للتوصل إلى علاج حالتك.

أسباب النوم الثقيل

ماذا يسمى النوم الثقيل

يدخل الكثيرين في حالة تسمى النوم الثقيل والتي تعرف بعدة أسماء أخرى منها النوم العميق وهو ثالث مرحلة من مراحل النوم التي يقع بها الفرد في مراحل نومه وتبدأ خلالها موجات الدماغ في العمل بشكل أبطأ.

يعاني الفرد خلال هذه المرحلة من انخفاض عدد دقات القلب وهدوء التنفس، وهو من أنواع النوم المفيدة للغاية لصحة الجسد والعقل، ويسمى كذلك النوم الذي ينقض وضوء الإنسان لأنه يمنعه من الشعور بما يخرج منه من ريح وما إلى ذلك، لذلك إذا دخلت في هذا النوم يجب أن تتوضأ مرة ثانية.

هناك نوع من أنواع النوم الثقيل التي يدخل خلالها الإنسان في وصلة نوم كبيرة لساعات طويلة للغاية والتي تؤثر على الحالة الصحية له.

هناك أيضًا بعض الأفراد الذين ينامون لساعات طويلة للغاية ولا يستيقظون بسهولة لكنهم كذلك لا ينامون إلا بصعوبة.

أسباب النوم الثقيل

تتعدد للأسباب التي تقف وراء النوم الثقيل والتي من أهمها ما يلي:

وجود عوامل وراثية في عائلتك تشير إلى نومهم بكثرة في الطبيعي، فبعض الأشخاص لا يستطيعون مقاومة ذلك النوم بل يعتبرونه قسطًا من الراحة لا بد منه.

إذا كنت تعاني من حالة صحية محددة يمكنك أن تفقد سيطرتك على جسدك وتلجأ إلى النوم العميق المستمر ومن هذه الحالات انقطاع التنفس النومي وعدم النوم والحاجة الملحة للنوم العميق.

يجب أن تلاحظ حالتك، فإذا كنت تتعاطى بعض الأدوية التي تدخلك في نوبات نوم عميقة يجب أن تتوقف عن تعاطيها والتي من بينها المهدئات ومضادات الاكتئاب التي تؤدي إلى النوم العميق كتأثير لها.

بعض التغيرات الهرمونية في حالات الدورة الشهرية تؤدي إلى تغيرات في دورة النوم الخاصة بك ومن ثم النوم العميق والمستمر.

يؤدي نقص النوم والنوم المتقطع في الوصول إلى هذه الحالة من النوم العميق وهنا يعتبر الأمر طبيعيًا.

يجب أن تهتم بالطعام الذي تقدمه إلى جسدك والابتعاد عن الأطعمة الثقيلة والكافيين قبل النوم حتى لا تقعون في النوم العميق بعد حالة مطولة من الأرق المزعج.

إذا كنت تعاني أيضًا من الإجهاد سواء كان جسدي أو نفسي قد تقع في حالات النوم العميق المزمنة والتي لا تمنحك الاسترخاء الكافي أو النوم العميق.

أسباب النوم الثقيل عند المراهقين

يعاني بعض المراهقين من النوم الثقيل أيضا ومن أهم أسبابه التغيرات الهرمونية التي يمر بها المراهق خلال يومه مما يؤثر على حالة الاسترخاء والنوم التي يعاني منها، فعلى سبيل المثال يرتفع مستوى هرمون الميلاتونين في المساء فيدخلون في النوم بسرعة ثم يعاود الانخفاض في اليوم التالي مما يساعد على اليقظة في اليوم التالي.

يتعرض بعضهم إلى الضغوطات النفسية المتكررة التي لا يعرفون كيفية حلها، والتي يمكن أن تؤديإلى الأرق وصعوبة في النوم.

وأخيرًا هناك السهر الذي يمارسه عدد كبير من المراهقين ويؤدي إلى الإصابة بالنوم الثقيل في ساعات متأخرة من النوم والاستيقاظ في أوقات غير مطلوبة.

علاج النوم الثقيل

للحصول على علاج ينهي النوم الثقيل الذي يؤثر على حياتك بالسلب يجب أن تهتم بالحصول على قسط كاف من النوم،حيث يحتاج معظم البالغين إلى النوم أكثر من 8 ساعات يوميًا ومن الأمور التي تنقذ حياتك هو تثبيت موعدي النوم والاستيقاظ حتى في أيام الإجازات.

يجب أن تمارس الرياضة ولو لنصف ساعة يوميًا، لأن الرياضة ستساهم في تحسين جودة نومك وابتعد عن شرب المشروبات الخاصة بالطاقة والمحتوية على كافيين.

احصل على وسائد مريحة للرأس والجسد، ولا تهمل ممارسة التأمل في الصباح الباكر.

يجب أن تتحكم في أفكارك من خلال التعرض إلى سبل العلاج السلوكي المعرفي المختلفة، والتي تنظم لك حياتك وتجعلها أفضل بكثير.

لا تلجأ إلى الأدوية المنومة إلا بإخبار طبيبك لأنها من الممكن أن تؤدي إلى حالة عكسية أو إدمان.

أضرار النوم الثقيل

قد يؤدي النوم الثقيل إلى العديد من المخاطر التي من بينها:

التعرض لزيادة الوزن المفرطة بسبب النوم المستمر وغير المقنن.

أن يصبح الشخص أكثر عرضة لأمراض القلب وانسداد الشرايين وذلك وفقًا للعديد من الدراسات المهمة.

ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري لدى من يلجأون إلى النوم العميق المستمر.

مع مرور الوقت وكثرة التعرض للنوم العميق ستفقد السيطرة على مناعتك وتحصل على إصابات متعددة سواء فطرية أو فيروسية أو بكتيرية وفي مناطق متفرقة من الجسم.

يؤدي النوم الثقيل إلى ارتفاع الإصابة بضغط الدم ودون وجود أي أعراض مسبقة.

على عكس ما تظن فإن النوم العميق يؤدي إلى حدوث الأرق، حيث قد يستيقظ الشخص في أوقات لا يريد الاستيقاظ خلالها.

ستكون كذلك عرضة للإصابة بالاكتئاب وفقًا للكثير من الأبحاث التي أكدت ذبلك.

يشعر الشخص بالغضب الشديد ثم صعوبة في النوم ومن ثم التعب ويظل في حلقة مفرغة لا تنتهي.

ستفقد مع الوقت تركيزك وتضعف ذاكرتك أيضًا.

كانت ذلك أهم أسباب النوم الثقيل التي يجب أن تعرفها سواء كنت مراهقًا أو شخصًا سويًا، لذلك لا تتهاون مع تكرار حالة النوم الثقيل وحاول علاجها لدى الأطباء النفسيين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة