اليوم العالمي لسلامة الأغذية 2021 ولماذا يجب أن نهتم به؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 07 يونيو 2023
اليوم العالمي لسلامة الأغذية 2021 ولماذا يجب أن نهتم به؟

تحتفل منظمة الصحة العالمية في 7 يونيو من كل عام باليوم العالمي لسلامة الأغذية أو الغذاء الآمن، حيث يهدف هذا اليوم إلى لفت الانتباه والتحفيز على العمل للمساعدة في منع واكتشاف وإدارة المخاطر التي تنتقل عن طريق الغذاء، وكذلك المساهمة في الأمن الغذائي وصحة الإنسان والازدهار الاقتصادي والزراعة والوصول إلى الأسواق والسياحة والتنمية المستدامة.

ما الهدف من إطلاق اليوم العالمي لسلامة الأغذية؟

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن اليوم العالمي لسلامة الأغذية يعتبر فرصة مهمة لتعزيز الجهود حول العالم بشكل يضمن أن الطعام الذي نتناوله يكون آمناً، مردفة أن اليوم يهدف كذلك إلى تعميم سلامة الأغذية في جدول الأعمال العام، بالإضافة إلى التقليل من عبء الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية الملوثة على مستوى العالم.

وأكدت أنها تعمل بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة على تيسير الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، كما تتعاون معهما العديد من الدول الأعضاء والمنظمات الأخرى العالمية ذات الصلة.

لماذا يجب أن يهتم العالم بتحسين سلامة الأغذية؟

وبحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية في بيان رسمي صادر عنها تناقلته تقارير محلية، فإن الحصول على كميات كافية من الغذاء الآمن يعد أمراً أساسياً لاستدامة الحياة وتعزيز الصحة الجيدة.

وأوضحت الصحة العالمية أن الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية تكون عادة معدية أو سامة بطبيعتها، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويكون السبب فيها في الأغلب هو البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات أو المواد الكيميائية، حيث تدخل إلى جسم الإنسان من خلال الماء أو الطعام الملوث.

وأشارت إلى أن سلامة الأغذية لها دوراً مهماً وحاسماً في ضمان بقاء الأغذية آمنة، وذلك في كل مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية، والتي تبدأ من الإنتاج، مروراً بالحصاد والتصنيع والتخزين والتوزيع، وصولاً إلى الإعداد والاستهلاك.

كما لفتت إلى أنه هناك حوالي 600 مليون حالة من الأمراض المنقولة من خلال الأغذية كل عام، وهو ما يدق ناقوس الخطر بأن الغذاء غير الآمن يشكل تهديداً كبيراً على صحة الإنسان واقتصادات الدول، حيث أنه يؤثر بشكل غير متناسب على الفئات الضعيفة والمهمشة، خاصة النساء والأطفال والسكان المتضررين من النزاعات والمهاجرين.

وأضافت أنه كل عام يموت نحو 420 ألف شخص بعد تناولهم أغذية ملوثة، ويعتبر الأطفال دون سن الخامسة من أكثر الفئات تضرراً من هذا الأمر، حيث يلتقطون وحدهم نحو 40% من الأمراض المنقولة بالأطعمة الملوثة، ويموت منهم حوالي 125 ألف حالة كل عام.

اليوم العالمي لسلامة الأغذية 2021

ويأتي اليوم العالمي لسلامة التغذية هذا العام تحت شعار "سلامة الأغذية تهم الجميع"، حيث ذكرت منظمة الصحة العالمية أن الحملة الموجهة نحو هذا الهدف تعمل على تعزيز الوعي العالمي بسلامة الأغذية، داعية البلدان وصناع القرار والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة وعامة الناس إلى العمل.

وقالت الصحة العالمية أن هناك بعض الطرق التي تعمل بها الحكومات والمنظمات الدولية والعلماء والقطاع الخاص والمجتمع المدني لضمان سلامة الأغذية، حيث تتضمن:

  • الامتثال للمعايير العالمية للأغذية.
  • إنشاء أنظمة تنظيمية فعالة لمراقبة الأغذية، بما في ذلك التأهب والاستجابة للطوارئ.
  • توفير الوصول إلى المياه النظيفة.
  • تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة التي تتعلق بالأرض والماء والماشية والبستنة.
  • تعزيز استخدام أنظمة إدارة سلامة الأغذية من قبل القائمين على الأعمال التجارية الغذائية.
  • بناء قدرات المستهلكين لاتخاذ خيارات غذائية صحية.

كما شددت الصحة العالمية على أن سلامة الأغذية هي مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين، لافتة إلى أن لكل فرد دور يلعبه، بداية من زرع الطعام في المزرعة، وصولاً إلى مائدة الطعام، حتى يتم التأكد من أن الطعام الذي نستهلكه آمن ولن يتسبب في الضرر بصحتنا، مضيفة أن الطريقة التي يتم بها إنتاج الطعام وتخزينه والتعامل معه واستهلاكه تؤثر كذلك على سلامة طعامنا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة