أخطاء الموظفين بالغة السوء: تعرف عليها وتجنبها

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يناير 2020
أخطاء الموظفين بالغة السوء: تعرف عليها وتجنبها

ما من إنسان على وجه الأرض يستطيع تجنب كافة الأخطاء، فارتكابها من طبائع البشر، وكما لرواد ورجال الأعمال أخطاء قد تضر بأعمالهم وتهز صورة مؤسساتهم، يخطئ أيضًا الموظفون أخطاءً قد تؤثر تأثيرًا بالغ السوء ليس فقط على المصلحة العاملة للشركات التي يعملون بها بل أيضًا لها تأثير سيء على مستقبلهم الوظيفي.

وعلى الرغم من أن تجنب كافة أنواع الأخطاء أمر مستحيل، إلا أن بعض الأخطاء الوظيفية لا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال، فقد يتقبل رب عملك أن تخطئ خطأ تقنياً على سبيل المثال ولكن في الوقت نفسه لا يغفر الأخطاء الوظيفية الأخلاقية، تلك الأخطاء التي من شأنها أن تؤثر على روح العمل بشكل عام، وعلى أسلوب عمل الفريق.

رصد موقع فوربس عدد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض الموظفون، لينتبه لها الآخرون ويتمكنون من تجنبها قدر المستطاع، وفي هذا المقال نورد عدد من تلك الأخطاء.

1- سرقة أفكار زملاءك:

أكثر ما يشرخ العلاقة بين الزملاء أو بين الرئيس ومرؤوسيه هو أن ينسب أحدهم عمل شخص آخر إليه، ولهذا الخطأ ضررين الأول يقع بالتأكيد على من سرقت أفكاره حيث يفقد الثقة في زملاءه وفي إمكانية رؤسائه على تحقيق العدل بين الموظفين، أما الضرر الثاني فيقع على الموظف مرتكب الخطأ حيث يتولد لديه شعور بأنه غير قادر على تحقيق أي إنجاز مهم من نفسه.

2- التصريح بكراهية الوظيفة:

سمعنا كثيراً عن موظفين يتم فصلهم من وظائفهم نتيجة تصريحهم بكراهية الوظيفة التي يشغلونها على مواقع التواص الاجتماعي على سبيل المثال، فما من رب عمل يمكن أن يحافظ على موظف يكره الوظيفة وبالتالي لا يستطيع أن يوفيها حقها، كما أنه من غير المستحب على الإطلاق أن يعمل الموظفون بجانب موظف سلبي الطاقة دائمًا، مثبطاً لعزيمة زملاءه.

3- الحديث عن زملاءك:

يفقد الموظف النمام ثقة الجميع ولا يجني سوى كراهيتهم، أو على أقل تقدير فقدان احترامهم له.

4- الكذب:

المصداقية هي أحد أهم العوامل المحفزة لبناء الثقة بين الموظف وزملاءه ورؤساءه، والكذب هو العنصر الرئيسي المدمر لتلك الثقة، حتى هذا الذي يرتكب بحسن نية كالحماية الشخصية أو التغطية على تقصير الآخرين.

5- العزلة الاجتماعية والرهاب العاطفي:

الموظف المنعزل أو الذي يعاني من الرهاب العاطفي يعطي إشارة واضحة لرؤساءه بأنه يعاني يعاني أيضأً من ذكاء عاطفي منخفض مما يعني عدم قدرته على التكيف مع زملاءه والقدرة على العمل الجماعي، وبالتالي عدم القدرة على الاستقرار والاستمرارية.

6- خيانة الزملاء:

الخيانة هي الخيانة بأضرارها الاجتماعية بالغة السوء، ولا يختلف الأمر كثيراً في خيانة الزملاء وطعنهم في الظهر، عن  قصد أو حتى بحسن نية، فمحاولات الموظف الإضرار بسمعة أو صورة أحد زملاءه من أجل مكسب ما أو حتى تجنب اللوم على خطأ، دليل على إمكانية خيانة نفس الموظف لشركته بالكامل.

7- عدم الحفاظ على العلاقات المهنية:

جزء كبير من المهام الموكلة لموظف ما يعتمد بصورة أساسية على علاقاته المهنية داخل أو خارج نطاق الشركة، وأكثر ما يساعد الموظف على إتمام مهامه هو العلاقات التي يسعى لبناءها، إذاً تدمير تلك العلاقات وحرق جسور الثقة بينك وبين الآخرين هو أحد أهم الأخطاء التي تؤثر عليك وعلى مستقبل وظيفتك.

8- التفاخر وعدم التواضع:

عدم مفاخرتك بما تحققه من إنجازات مهما كانت عظيمة يدل بصورة كبيرة على التواضع والعقلية الحكيمة، ويدل أيضاً - وهو الأهم - على أنك تعتاد النجاح وتحقيق الإنجاز.

9- إختيار الأطعمة ذات الرائحة غير المستحبة:

من حقك بالتأكيد أن تتناول الطعام في مكان عملك، وإن كانت بعض الشركات تخصص أماكن لهذا فإن بعضها يتيح للموظفين تناول الطعام في مكاتبهم، ولهذا عليك أن تتجنب إختيار أطعمة ذات رائحة غير مستحبة، لتتجنب إثارة استياء زملاءك.