أذان الدرعية يومياً في رمضان بأصوات طلاب مدارسها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
أذان الدرعية يومياً في رمضان بأصوات طلاب مدارسها
مقالات ذات صلة
التبرع بالأعضاء في السعودية: موافقات سامية وقرارات دعمت هذه المبادرة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا

ذكرت تقارير محلية أن هيئة تطوير بوابة الدرعية قد انتهت من تسجيل 30 حلقة من الآذان على طريقة مؤذني الدرعية، حيث يأتي هذا في إطار مبادرة أذان الدرعية.

ما هي مبادرة أذان الدرعية؟

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن مبادرة أذان الدرعية تعتبر واحدة من المبادرات الثقافية والمجتمعية التي أطلقتها هيئة تطوير بوابة الدرعية من أجل دعم المجتمع المحلي، في إطار المشاركة الفعالة لمجتمع الدرعية في إحياء التراث الثقافي، وكذلك المشاريع الاقتصادية والسياحية التي يتم تنفيذها حالياً في مدينة الدرعية التاريخية.

وتعتمد مبادرة أذان الدرعية على تسجيل 30 حلقة من الآذان على طريقة مؤذني الدرعية، مع العلم أنه تم تسجيلها بصوت 30 طالباً من مدارس الدرعية.

طلاب الدرعية يؤدون الأذان على طريقة مؤذني الدرعية في رمضان

وأشارت التقارير إلى أنه سيتم بث آذان المغرب يومياً في الدرعية بأحد أصوات الطلاب الـ 30 المميزين، الذين رشحهم مكتب تعليم الدرعية من أجل المشاركة في هذه المبادرة، والتي يتم تنفيذها في شهر رمضان الكريم تحت شعار "أذان الدرعية.. شعيرة وممارسة".

أذان الدرعية يومياً في رمضان بأصوات طلاب مدارسها

وتأتي مبادرة أذان الدرعية في إطار سعي هيئة تطوير بوابة الدرعية إلى إحياء شعيرة الآذان بالطريقة المحلية، على أيدي طلاب الدرعية أنفسهم، حيث يُعتبر أذان الدرعية موروثاً ثقافياً عُرف به أبناء الدرعية على مدار عقود، وانتقل من جيل إلى آخر، حيث يتوارثه الأبناء والأحفاد.

أذان الدرعية يومياً طوال شهر رمضان

وأثنت هيئة تطوير بوابة الدرعية على أداء الطلاب المشاركين في مبادرة أذان الدرعية والتي تستمر طوال أيام شهر رمضان المبارك، مشيدة بإتقانهم للآذان بأصوات مميزة، أعادت للأذهان هذا الموروث الديني والثقافي العريق الذي يعود تاريحه إلى عقود مضت.

كما لفتت الهيئة إلى أنه سيتم اختتام هذه المبادرة بتكبيرات العيد في أول أيام عيد الفطر المبارك، والتي ستشترك فيها مجموعة مميزة من أصوات طلاب مدارس الدرعية.

عدد ساعات الصيام في السعودية

جدير بالذكر أن اليوم، الثلاثاء، هو أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية، بعدما أكدت المحكمة العليا، أمس الاثنين، ثبوت رؤية هلال شهر رمضان في مرصد تمير.

وتحدثت تقارير سابقة عن عدد ساعات صيام شهر رمضان هذا العام في المملكة، حيث أوضحت أنه في بداية الشهر الكريم، سيكون عدد ساعات الصيام 14 ساعة.

أما في نهاية شهر رمضان المبارك، فستكون عدد ساعات الصيام في المملكة 14 ساعة و42 دقيقة.