أطعمة تُخلصك من ألم الأسنان وتجاويفها المزعجة

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 سبتمبر 2020
أطعمة تُخلصك من ألم الأسنان وتجاويفها المزعجة
مقالات ذات صلة
فشل القلب تعرّف على أعراضه ومتى ينبغي عليك القلق؟
زيت الكريل هل يُصبح بديلاً لزيت السمك؟
6 عادات غير صحية نتيجة كورونا: هل لديك واحدة منها؟

دائماً ما ينصح الأطباء بالاهتمام بصحة الأسنان كجزء هام للغاية من صحة الإنسان بشكل عام، حيث أنه في بعض الأحيان من الممكن أن يؤدي تراكم البكتيريا ونقص المعادن إلى ظهور تجاويف في الأسنان وربما يتسبب في تسوسها أيضاً.

ألم الأسنان وتجاويفها

فمن المعروف أن تسوس وتجاويف الأسنان، والذي هو عبارة عن ثقوب صغيرة في الأسنان، يترافق ظهورها مع وجود ألم شديد في الفم، وحساسية تجاه بعض الأطعمة.

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن هناك بعض الأطعمة الساخنة والباردة التي من الممكن أن تسبب ألماً شديداً في الفم، كما أن الطعام يمكن أن يعلق أيضاً داخل تجاويف الأسنان، مما يسبب ضيقاً وشعوراً بعدم الراحة، لذا فمن الضروري معالجة هذه الحالة عند الطبيب بأسرع وقت ممكن.

أطعمة تُخفف ألم الأسنان وتجاويفها

غير أنها أشارت إلى أنه من الممكن أولاً الحصول على بعض الراحة وتسكين الآلام من خلال بعض العلاجات الطبيعية، موضحة أن هناك عدد من الأطعمة الغنية بالمعادن، والتي من الممكن أن تساعد في تخفيف ألم الأسنان ومنح الشعور بالراحة وتتخلص من تلك التجاويف المزعجة، حيث تشمل الأطعمة ما يلي:

القرنفل

حيث أن لديه خصائص مسكنة للآلام ومضادة للالتهابات والبكتريا، وينصح الأطباء بمضغ فصاً كاملاً لاستخراج الزيت منه للتخلص من الألم، أما إذا كان الوجع شديداً، فمن الممكن وضع بضع قطرات من زيت القرنفل مباشرة على المنطقة المصابة بداخل الفم.

الملح

حيث أنه يساعد في تسكين الألم وتقليل الالتهاب ومكافحة العدوى ومنع انتشار البكتيريا بداخل الفم، وينصح الأطباء بمزج ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء الدافئ، وشطف الفم بهذا المحلول.

الثوم

حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا تُسكن الآلام وتجعل اللثة صحية، وينصح الأطباء بسحق عدة فصوص منه وإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح الصخري إليها، ثم وضع هذا المزيج على السن المصابة.

الكركم

حيث أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة والتي تساعد في تخفيف الألم، وينصح الأطباء بوضع مسحوق الكركم مباشرة على السن المصابة، وتركها لبعض الوقت، ثم شطف الفم بالماء الدافئ.

زيت الخردل

حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة فيه تساعد في المحافظة على صحة الأسنان، كما أنه مفيد لإزالة الأوساخ العالقة بين الأسنان، وينصح الأطباء بخلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع زيت الخردل، وضعه مباشرة على السن المصابة لمدة 10 دقائق، ثم شطف الفم بالماء.