الحسن ابن الهيثم أبو البصريات الحديثة ومؤلف كتاب المناظر

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أغسطس 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
ابن الهيثم
مقالات ذات صلة
اختبر معلوماتك العلمية وأجب عن هذه الأسئلة
إنسان نياندرتال: دراسة علمية جديدة تحل أحد ألغاز الإنسان الأول
ابن زهر: عبقري الجراحة العربي الذي كان أول من تحدث عن طب التجميل

ابن الهيثم هو أشهر عالم رياضيات وعالم فلك وعالم فيزياء في تاريخ الإسلام، كما يشار إليه باسم "أبو البصريات الحديثة"؛ لأنه قدم مساهمات كبيرة في مبادئ علم البصريات، وخاصة الإدراك البصري. ويعتبر ابن الهيثم من أوائل مؤيدي مفهوم "دعم الفرضية" عن طريق إجراء تجارب تستند إلى إجراءات مؤكدة أو أدلة رياضية. تعال نتعرف على المزيد من الحقائق عن حياة العالم الإسلامي ابن الهيثم.

نبذة مختصرة عن ابن الهيثم

  • ولد الحسن بن الحسن بن الهيثم في عام 354هـ / 965م في مدينة البصرة بالعراق، وشغل منصبا بين الوزراء في البصرة، وصنع لنفسه اسما لمعرفته بالرياضيات التطبيقية.
  • في أحد دراساته ادعى أنه قادر على تنظيم فيضان النيل؛ فتمت دعوته من قبل الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله من أجل تحقيق مشروع تنظيم النيل في أسوان، ولكن بعد الذهاب إلى مصر لدراسة الأمر اضطر ابن الهيثم إلى الاعتراف بعدم إمكانية تنفيذ مشروعه.
  • غضب الخليفة بعد هذا الاعتراف من ابن الهيثم، ويقال أنه صادر جميع ممتلكاته ولم تعد إليه إلا بعد وفاة الخليفة.
  • عاش الحسن بن الهيثم في مدينة القاهرة، في حي جامعة الأزهر، واستمر في هذا الوقت في كتابة الكتب العلمية والأدبية وعاش من عائدات إنتاجه الأدبي، كما حصل على وظيفة إدارية أيضا.
  • اعتمد ابن الهيثم على نظريات أرسطو وإقليدس وبطليموس في تصحيح عدة مفاهم خاطئة كانت منتشرة في ذلك الوقت، وكان من أوائل علماء الفيزياء الذين تعاملوا مع نتائج التجارب بناء على التطبيقات الرياضية. واهتم ابن الهثيم اهتماما بالغا بعلم البصريات وكان من رواده في ذلك الوقت، وخاصة بعد أن صحح المفاهيم الخاطئة حول علم البصريات في كتابه المناظر.

    شاهد أيضاً: العالم ابن النفيس

اختراعات ابن الهيثم وأعماله

  1. مخطوطة تكوين العالم

  • كان الحسن ابن الهيثم من أهم علماء الفلك في ذلك الوقت، ويعتبر أشهر عمل فلكي لابن الهيثم هو كتاب تكوين العالم؛ حيث قدم ابن الهيثم في هذا الكتاب وصفا مفصلا للهيل المادي للأرض، وأشار إلى أن الأرض عبارة عن كرة مستديرة مركزها هو مركز العالم، وهي مثبته في وسط العالم.
  • أضاف ابن الهيثم في هذا الكتاب أيضا نظريات حول أن الأرض لا تتحرك أي نوع من أنواع الحركة في أي اتجاه، وهي دائما في حالة سكون تام.

2. مخطوطة شكوك بشأن بطليموس

  • انتقد ابن الهيثم في هذا الكتاب النظريات التي يعرضها كتاب المجسطي لبطليموس، وكانت حول الفرضيات الكوكبية وعلم البصريات، مشيرا إلى تناقضات مختلفة وجدها في هذه الأعمال لبطليموس، خاصة في علم الفلك.

  • اهتم المجسطي لبطليموس بالنظريات الرياضية المتعلقة بحركة الكواكب، في حين كانت الفرضيات تتعلق بما يعتقده بطليموس هو التكوين الفعلي للكواكب.
  • كان ابن الهيثم قاسيا في انتقاده للتناقضات المتأصلة في أعمال بطليموس، واعتبر أن بعض الأجهزة الرياضية التي أدخلها بطليموس في علم الفلك فشلت في تلبية المتطلبات المادية للحركة الدائرية الموحدة، ولاحظ سخافة ربط الحركات المادية الفعلية بالنقاط والخطوط والدوائر الرياضية الخيالية.

3. الصندوق المظلم

  • قام ابن الهيثم بدراسة كيفية عمل العين وحدوث الرؤية، وكيفية تحرك الضوء، كما أجرى العديد من الاختبارات باستخدام العدسات والمرايا، ودرس الانعكاس والانكسار، وتوصل إلى أن الضوء ينكسر عندما يتحرك عبر مواد مختلفة.
  • بعد التوصل إلى هذه الدراسات استطاع ابن الهيثم أن يخترع أول نموذج للكاميرا، عن طريق إجراء تجربة تمت تسميتها بالصندوق المظلم، وهي عبارة صندوق يحتوي على ثقب صغير في أحد جوانبه، وعند انبعاث الضوء من أحد الأجسام إلى الثقب تتكون صورة مقلوبة لهذا الجسم داخل الصندوق.

إنجازات ابن الهيثم في علم الرياضيات

  1. الهندسة

  • اكتشف ابن الهيثم ما يعرف الآن بالفرضية الإقليدية المتوازية، والفرض الخامس في عناصر إقليدس، باستخدام برهان بالتناقض.
  • وهو من أدخل مفهوم الحركة في الهندسة عن طريق صياغة رباعي أضلاع لامبرت. كما كان لابن الهيثم تجارب في الهندسة الأولية؛ حيث حاول حل مشكلة تربيع الدائرة عن طريق استخدام الأشكال الهلالية، لكنه تخلى في وقت لاحق عن هذه المهمة التي اعتبرها مستحيلة.

2. نظرية الأعداد

يعتبر عمل ابن الهيثم على الأرقام المثالية من أهم مساهماته في نظرية الأعداد، وربما كان أول من ذكر أن كل رقم مثالي يعبر عن الصيغة الرياضية 2ن−1 (2ن  − 1) حيث 2ن  − 1 هو عدد أولي، لكنه لم يكن قادرا على إثبات هذه النتيجة، وأثبتها ويلر بعد ذلك في القرن الثامن عشر.

كتاب المناظر

  • يعتبر كتاب المناظر الذي يحتوي على نموذج الرؤية الصحيح هو أهم أعمال ابن الهيثم، والذي وضح فيه أن الرؤية تحدث بواسطة استقبال العين للأشعة الضوئية المنعكسة من الأشياء، وليست انبعاثا نشطا لأشعة الضوء من العين.
  • وهو يجمع في كتابه بين التجربة والمنطق الرياضي، ويحتوي العمل على صياغة كاملة لقوانين الانعكاس والتحقيق التفصيلي للانكسار، بما في ذلك التجارب التي تنطوي على زوايا السقوط والانحراف.
  • كما يفسر ابن الهيثم في هذا الكتاب الانكسار بشكل صحيح من خلال تحرك الضوء بشكل أبطأ في الوسائط الأكثر كثافة.
  • ويحتوي الكتاب أيضا على طريقة لتحديد نقطة الانعكاس من سطح مستقيم أو سطح منحني؛ ويحدد بالنظر إلى مركز العين والنقطة المرصودة، والتي يتم تحديدها وحلها عن طريق الأجزاء المخروطية.

المصادر:

1.المقال: حياة العالم ابن الهيثم. منشور على موقع Britannica.

2.المقال: أهم أعمال ابن الهيثم. منشور على موقع wikipedia.