استحواذ وهواتف جديدة ونهايات..أبرز ما شهده الوسط التكنولوجي في 2017

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يناير 2018
استحواذ وهواتف جديدة ونهايات..أبرز ما شهده الوسط التكنولوجي في 2017
مقالات ذات صلة
ميزات تجعل من هاتف رينو4 برو 5G مساعدك الأول لإنجاز عملك
Galaxy A32 5G: مواصفات ومزايا أرخص هاتف جيل خامس من سامسونغ
محرك بحث مجهول يُهدد مكانة غوغل وهذه هي أهم مزاياه

شهد عام 2017 العديد من المتغييرات سواء على مستوى الأجهزة الإلكترونية التي طُرحت به أو الاستحواذات من قٍبل الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا على تلك الناشئة أو حتى توقف بعض الأشياء عن العمل أو تغير اسماء بعض الكيانات.

فبدأ العام سريعاً بإطلاق عدة شركات لأجهزتها في شهر  يناير؛ حيث أعلنت ساموسونج عن أول Chromebook يمكن تحويله لتابلت، إتش تي سي كشفت عن هاتفيها U ultra وU Play رسمياً وLG عن هاتفها X300 .

ويبدو أن بعض الشركات كانت متحمسة للعام الجديد فها هي مايكروسوفت تستحوذ على شركة الذكاء الاصطناعى "Maluuba" وجوجل على منصة Fabric للمطورين التابعة لتويتر.

وكذلك شهد الشهر أيضاً تغيير اسم شركة ياهو إلى Altaba واستقالة الرئيس التنفيذي لها، بالإضافة إلى أشياء حدثت للمرة الأولى مثل إعلان استراليا استبدالها الباسبور بتقنية التعرف على المسافرين من ملامح الوجه كذلك تعيين دبي لأول رجل مطافي طائر في العالم.

ولم يخل الشهر من المشاكل حيث نظّم أكثر من ألفي موظف بشركة جوجل عبر ثمانية مكاتب في جميع أنحاء العالم إضراباً؛ احتجاجاً على الأمر التنفيذي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض حظر السفر على المواطنين من 7 بلدان ذات أغلبية مسلمة.

وفي فبراير استحوذت شركة "موزيلا" ـ المطوّرة لمتصفح "فاير فوكس" الشهير ـ على خدمة Pocket الخاصة بحفظ المحتوى على الإنترنت للعودة إليه في وقت لاحق.

وواصلت الشركات الإعلان عن هواتفها الجديدة ـ خلال مشاركتها بمعرض MWC 2017 في مدينة برشلونة، بإسبانيا، فها هي نوكيا تطرح هاتفها Nokia 6 وكذلك هاتفها الأسطوري 3310 وسامسونج تكشف عن تابلت جالاكسي تاب S3، فيما أعلنت شركة بلاك بيري قبل يوم من المؤتمر عن هاتفها الجديد KeyOne.

ونشر مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، تغريدته الأولى على حسابه بموقع تويتر ـ الذي دشنه عام 2011 ـ ولكن ليس لتحية متابعينه بل لنفي ما يتردد عن وفاته.

 وتفاجأ المهتمون بمجال التكنولوجيا أو موقع فيسبوك في شهر مارس بحصول مارك زوكربيرج على شهادة تخرجه من جامعة هارفارد بعد 13 عاماً من تركه للجامعة وهو في السنة الثانية للانتقال إلى بالو ألتو، كاليفورنيا، ومتابعة شبكته الاجتماعية الوليدة حينها.

وشهد الشهر الثالث من العام استحواذ موقع أمازون ـ عملاق التجارة الإلكترونية في العالم ـ على موقع التجارة الإلكترونية الإماراتي "سوق.كوم"، فيما ترك بالمر لوكي، المؤسس المشارك لشركة Oculus المملوكة لفيس بوك والمخترع الأول لنظارة الواقع الافتراضى Oculus Rift وظيفته بالشركة العملاقة، كذلك قدّم جيف جونز، رئيس شركة أوبر الأميركية ـ المتخصصة في خدمات نقل الركاب ـ، استقالته بعد سبعة أشهر من توليه مهامه.

وخلال مزاد علني عُقد في ألمانيا خلال ذات الشهر بيع جهاز apple1 أول جهاز كمبيوتر في تاريخ شركة أبل؛ حيث يعد واحدًا من ثمانية نماذج متاحة بالعالم.

وفي هذا الشهر أيضاً أعلنت الروبوتات عن تواجدها بقوة؛ حيث افتتحت اليابان فُندقاً يُدار من قٍبلهم كذلك استغني مطعم CaliBurger المتخصص في "البرجر"  بولاية كاليفورنيا عن العمال من البشر بعد يوم واحد فقط من استخدام أحد الروبوتات المتخصصة في صناعة "البرجر".

وفي أبريل كان الظهور الأول لسيارة آبل ذاتية القيادة في شوارع كاليفورنيا وكذلك إطلاق مؤسس شركة جوجل لسيارة طائرة تمهيداً لطرحها في الأسواق فيما أشترى جاك دورسي مزيداً من الأسهم من منصته، تويتر بقيمة 9.5 مليون دولار.

وطوّر علماء سويديون أسرع كاميرا في العالم؛ حيث تلتقط 5 تريليونات صورة في الثانية الواحدة، بواقع صورة كل 0.2 تريليون جزء من الثانية، كذلك عثر علماء على كوكب جديد حمل اسمLHS1140b.

وفي مايو أقالت شركة أوبر، المدير المسئول عن تطوير السيارات ذاتية القيادة، فيما أعلنت منصة تويتر تعاونها مع وكالة بلومبرج لبث الأخبار مباشرة على مدار 24 ساعة.

وعادت الروبوتات مرة أخرى للظهور؛ حيث أطلقت كنيسة ألمانية روبوتاً "قسيس" يدعو للزوار، فيما كشفت دبي عن أول شرطي آلي يكشف المجرمين كما نفذت روسيا روبوتاً لحماية المشجعين في كأس العالم 2018، بينما شارك رائد فضاء دولي في الانتخابات الفرنسية من خارج الكوكب.

ولعل أهم أحداث ذلك الشهر هو فيروس الفدية الذي ضربّ العديد من المؤسسات الحكومية حول العالم.

وفي يونيو أعلنت العديد من الشركات عن هواتفها، شركة nubia أطلقت هاتفها "زى 17"، موتورولا كشفت عن هاتفي Moto E4  وE4 Plus وكذلك شركة ZTE أصدرت هاتف V870 ، فيما أعلنت آبل عن سماعاتها المنزلية Home Pod وجهازها iPad Pro بشاشة 10.5 بوصة خلال مؤتمر WWDC 2017، كما أطلقت مايكروسوفت جهاز  الألعاب Xbox One X.

وفي يوليو أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية "تسلا" عزمها بناء أكبر بطارية "ليثيوم أيون" في العالم خلال 100 يوم داخل أستراليا، فيما أعلنت شركة أدوبي رسمياً نهاية برنامج فلاش بلاير بحلول عام 2020, كما أوقفت مايكروسوفت دعم ويندوز 10 للأجهزة العاملة بمعالجات إنتل Atom.

وأعلنت شركة إل جي عن هاتفها Q8 بشاشة 5,2 بوصة، كما كشفت نوكيا عن نسخة جديدة من هاتفها Nokia 130وميكروماكس عن هاتفها Selfie 2 .

وخلال أغسطس غيّرت منصة يوتيوب من شعارها الذي ظل لمدة 12 عاماً، فيما استعرضت دبي أول تاكسي طائر بها استعدادًا لإطلاقه في وقت لاحق، بينما أوقفت EA دعمها للعبة FIFA Mobile على منصة ويندوز فون كذلك أوقفت أوبرا دعم تطبيق Opera Max على منصة أندرويد.

واحتفلت منصة تويتر، خلال ذات الشهر، بمناسبة مرور 10 سنوات على استخدامها الهاشتاج، بيما حطم 1069 روبوتاً ذكياً في الصين رقماً قياسياً في الرقص الجماعي، ولاقت تغريدة للرئيس الأميركي السابق أوباما عن حادث الدهس في ولاية شارلوتسفيل رواجاً كبيرة؛ حيث أُعدت الأكثر شعبية في تاريخ تويتر.

وواصلت الشركات الكشف عن هواتفها الجديدة؛ حيث أعلنت سامسونج عن جلاكسى نوت 8 وGalaxy S8 Active، ونوكيا عن هاتفها Nokia8، وشركة إل جي عن هاتفها V30 وموتورولا عن هاتفيها Moto G5S و Moto G5S Plus.

وكشفت كذلك شركة LG عن شاشة OLED في العالم داخل مول دبي.

وفي شهر سبتمبر أُعلنت شركة آبل العلامة التجارية الأعلى قيمة في العالم، كما استحوذت جوجل على فريق Pixel من HTC مقابل 1.1 مليار دولار، فيما عاد فريق ناسا البحثي بعد عزلة 8 أشهر في هاواي لمحاكاة العيش على المريخ.

ولعل الأبرز خلال ذلك الشهر  مؤتمر شركة آبل للإعلان عن هواتفها آيفون 8 وآيفون 8 بلس وآيفون X.

وفي أكتوبر منحت السعودية الجنسية وجواز السفر للروبوت صوفيا ـ الأكثر ذكاءً في العالم ـ خلال إحدى جلسات "مبادرة مستقبل الاستثمار" في العاصمة الرياض، في بادرة هو الأولى بالعالم، فيما أطلقت الصين أول ترام يعمل بالوقود الهيدروجيني.

وفي نوفمبر طوّر مجموعة من العلماء أول روبوت سياسي في العالم والذي عُرف باسم "سام"؛ حيث يمكنه الرد على الاستفسارات المتعلقة بالقضايا السياسية، فيما طوّرت الصين قطاراً كهربائياً جديداً يسير بدون قضبان، بينما ألغت AOL تطبيق البريد الإلكتروني التابع لها Alto.

وعُرض خلال الشهر أيضاً طائرة فيسبوك Aquila لأول مرة للجمهور بمحتف في لندن، فيما أطلقت ذات المنصة تطبيق Facebook Creator لصناع المحتوى والمبدعين، بينما زادت عدد أحرف التغريد على تويتر رسمياً من 140 إلى 280.

وواصلت شركات الهواتف عرض منتجاتها ولعل أبرزها إطلاق هواوي لـ Mate 10 Lite.

وفي ديسمبر عقدت شركة فيسبوك صفقة مع WWE لبث 12 مبارة مصارعة حصرياً، بينما استحوذت آبل على تطبيق shazam للموسيقى مقابل 400  مليون دولار كذلك أطلقت ذات الشركة جهاز كمبيوتر iMac Pro، بينما تخلصت جوجل رسمياً من تطبيقات كروم على أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

وخلال ذات الشهر تم الكشف عن أول هاتف ذكي مصري الصنع، باسم nilex، فيما أطلقت هونر هاتفها Honor7X.