الاستحواذ هدف عمالقة ألعاب الفيديو في آسيا للتوسع في أسواق جديدة

تمثل الإيرادات من الألعاب المحمولة أكثر من 50% من إجمالي سوق الألعاب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 09 سبتمبر 2022
الاستحواذ هدف عمالقة ألعاب الفيديو في آسيا للتوسع في أسواق جديدة

تواصل أكبر شركات الألعاب في آسيا عمليات الاستحواذ والاستثمارات في الوقت الذي تتطلع فيه إلى الدخول في أشكال جديدة، كل شركة لها استراتيجية خاصة بها؛ من أجل النمو في الخارج مع تباطؤ سوق الألعاب المحلي وسط تشديد اللوائح التنظيمية.

نيتياس وتينسينت وسوني

اشترت شركة نيتياس الصينية شركة تطوير الألعاب الفرنسية كوانتك دريم Quantic Dream الأسبوع الماضي، إيذاناً بتأسيس أول استوديو مملوك بالكامل لها في أوروبا. أنشأت نيتياس استوديوهات ألعاب في اليابان والولايات المتحدة.

حصلت تينيسنت، التي اتبعت لسنوات استراتيجية للاستثمار في استوديوهات ألعاب أصغر حول العالم، على حصة في صانع يلدن رينغ فروم سوفت وير، التي استثمرت مع سوني أيضاً.

وقالت سوني الأسبوع الماضي إنها استحوذت على مطور ألعاب الهاتف المحمول سافاج جيم ستديو في هلسنكي وبرلين.

الإيرادات من الألعاب المحمولة

بالنسبة لعمالقة الألعاب الآسيوية الثلاثة، فإن استراتيجية الاندماج والاستحواذ لها أهداف مختلفة.

سيطرت بلايستيشن من سوني على سوق أجهزة الألعاب لفترة طويلة. لكن نموذج العمل الخاص بألعاب وحدة التحكم قد تغير، لا يتعلق الأمر فقط ببيع الأجهزة ثم أمل الناس في شراء ألعاب جديدة. يتعلق الأمر بالاستمرار في جني الأرباح من هذه الألعاب من خلال التحديثات المنتظمة التي ينفق الناس الأموال عليها ويبيعون خدمات الاشتراك أيضاً.

يسلط تدفق صفقات سوني، لا سيما مع الاستحواذ على بيونجي، الضوء على هذه الدفعة.

تتطلع سوني أيضاً إلى التوسع إلى ما هو أبعد من وحدات التحكم. في الأسبوع الماضي، قالت الشركة اليابانية العملاقة إنها تنشئ وحدة مخصصة للإشراف على تطوير ألعاب الهاتف المحمول، وهو مشروع جديد نسبياً للشركة، والذي كان مهيمناً جداً في وحدات التحكم لسنوات.

يعد الاستحواذ على سافاج جيم ستوديو، المخصصة للألعاب المحمولة، جزءاً أساسياً آخر من الاستراتيجية.

تمثل الإيرادات من الألعاب المحمولة أكثر من 50% من إجمالي سوق الألعاب، بينما تشكل وحدات التحكم حوالي 27٪ من المبيعات، وفقاً لـ Newzoo. لذا، تسعى سوني وراء قطعة أكبر من الكعكة.

ستساعد عمليات الاستحواذ التي قامت بها شركة سوني على تعزيز ملكيتها الفكرية ومكتبتها للألعاب حيث تتطلع إلى التوسع في الألعاب المحمولة.

سوق أكثر صرامة

واجهت أكبر شركتي ألعاب في الصين تينسينت ونيتياس، سوقاً محلية أكثر صرامة، مما زاد من أهمية استراتيجيات الاستثمار والاستحواذ في الخارج.

في العام الماضي، فرض المنظمون الصينيون قيوداً على مقدار الوقت الذي يمكن لمن هم دون سن 18 عاماً ممارسة الألعاب عبر الإنترنت وتجميد الموافقة على العناوين الجديدة. في الصين، تحتاج الألعاب إلى الضوء الأخضر من المنظمين ليتم إصدارها وتحقيق الدخل منها.

وفي الوقت نفسه، فإن عودة ظهور كورونا في الصين والإغلاق اللاحق في المدن الرئيسية في البلاد قد أضر بالنمو الاقتصادي. أدى ذلك إلى أسوأ ربع في نمو الإيرادات لبعض عمالقة التكنولوجيا في الصين، بما في ذلك تينسينت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة