الأمير الحسين: قصة حب مع الطائرات بدأت منذ سن الثانية

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أبريل 2021
الأمير الحسين: قصة حب مع الطائرات بدأت منذ سن الثانية
مقالات ذات صلة
تعرفوا على المشاهير العرب الذي يمتلكون طائرات خاصة
مشاهير كانوا ضحايا كوارث طائرات: بعضها كانت حوادث مُدبرة
مشاهير يُفضلون استخدام المترو والباص بدلًا من سياراتهم الفارهة

نما حب الطائرات والطيران بداخل الأمير الحسين بن عبدالله الثاني منذ نعومة أظافره، حيث ورث هذا من جده، العاهل الأردني الراحل، الملك الحسين بن طلال، ولهذا الموضوع قصة نحكيها في الأسطر التالية.

الأمير الحسين وحب الطائرات والطيران

وقد تحدث والده، الملك عبدالله الثاني بن الحسين، عن هذا الأمر في كتابه فرصتنا الأخيرة، الصادر عام 2011، حيث قال في إحدى الفقرات:

"كان ابني حسين قريباً جداً من جده، وما كان يجمع بينهما لم يقتصر على الاسم فقط، فكلاهما كان مغرماً بالطائرات. غالباً ما كان والدي يمر بنا في المنزل، ويسألني وهو في السيارة إذا كان حسين موجوداً، فإن لم يكن في المنزل، كان يمتنع عن الدخول، ويكمل طريقه مسرعاً إلى حيث كان ذاهباً."

وتابع الملك عبدالله الثاني في كتابه: "منذ كان في الثانية من عمره بدأ، حسين يحفظ عن ظهر قلب أسماء الطائرات بمختلف أنواعها، وكان الفرح يغمر والدي حين كان يريه تلك النماذج الصغيرة من الطائرات ويسمع صوته الطفولي يصرخ (ستوكا Stuka أو جمبو Jumbo).

كنا مرة مسافرين إلى لندن، وكان والدي يقود طائرته الـ "تراسيتار" بنفسه، فأجلس حسين في مقصورة القيادة وهو يهبط بالطائرة في مطار هيثرو، وكان حسين آنذاك في في الثانية والنصف من عمره، اندهش أفراد طاقم الطائرة وفرح والدي كعادته حين دل حفيده على طائرة الكونكورد الجاثمة على أرض المطار وسماها باسمها، ثم استدار إلى البوينغ وسماها باسمها."

الأمير الحسين: قصة حب مع الطائرات بدأت منذ سن الثانية

الأمير الحسين يحتفل بإنجازه أول رحلة طيران منفردة

وفي 28 مايو عام 2018، قام ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، بنشر مقطع فيديو أظهر الطريقة التي احتفل بها مجموعة من زملائه وقياداته العسكريين بإنجازه أول رحلة طيران منفردة له.

الفيديو نشره الأمير الحسين عبر حسابه الرسمي على موقع إنستغرام، حيث ظهر في عدد من الطيارين وهم يقومون بسكب المياه عليه، وهو ما يُعتبر تقليداً متعارفاً عليه بهذه المناسبة.

وظهر ضباط سلاح الجو الأردني في الفيديو وهو يقومون بسكب المياه على ولي العهد أثناء قيامه بتحية زملائه وقادته، فيما علق الأمير الحسين على المقطع المنشور بقوله: "بعد أول رحلة طيران منفرد بالمروحية.. واجتياز تقليد الرش بالماء من زملائي الطيارين."

وقال أحد الطيارين في الفيديو للأمير الحسين بن عبدالله الثاني: "هذا الماء عشان المجهود اللي بذلناه.. ألف ألف ألف مبروك."

الأمير الحسين يقود طائرة مروحية عسكرية

وفي شهر يوليو من نفس العام، قام الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بنشر مقطع فيديو عبر حسابه على السوشال ميديا، ظهر فيه وهو يقود طائرة مروحية عسكرية برفقة أحد زملائه من سلاح الجو الملكي الأردني، وذلك خلال جولة لتدريب المظليين.

وعلق ولي العهد الأردني على الفيديو الذي ظهر فيه مرتدياً الزي العسكري: "أثناء قيادة المروحية في جولة تدريب مظليين الشهر الماضي."

الأمير الحسين يتقلد جناح الطيران

وفي 2 أبريل عام 2019، قام الملك عبدالله الثاني بن الحسين، القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، بتقليد ولي العهد، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، جناح الطيران، وذلك بعد اجتيازه دورة الطيران ومتطلبات الحصول عليه، بالإضافة إلى إتمامه ساعات الطيران الأكاديمي والعملي.

وتداولت وسائل إعلام محلية مقطع فيديو لمراسم تقليد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني جناح الطيران، بحضور العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

وقد علق الأمير الحسين حول هذا الأمر من خلال منشور نشره عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب قائلاً: "أتممت بحمد الله دورة الطيران، وفخور بأن قلدني جلالة سيدنا جناح الطيران.. أتطلع لاكتساب المزيد من الخبرات لخدمة أردننا الحبيب."

الأمير الحسين يرعى حفل تخريج دورتين للطيران التعبوي

في يونيو عام 2020، رعى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، مندوباً عن الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفل تخريج دورتين للطيران التعبوي متخصصتين بالعمليات الليلية، وذلك في قاعدة الملك عبدالله الثاني الجوية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية صادرة آنذاك، فإن الدورتين اللتين حملتا اسمي: "الطيران التعبوي المتقدم/ 9" التابعة لمجموعة الأمير هاشم بن عبدالله الثاني/ طيران العمليات الخاصة، و"الطيران التعبوي المتقدم/1" التابعة لمجموعة رد الفعل السريع، جاءتا لتقديم الدعم لكافة وحدات القوات المسلحة الأردنية، ومن أجل رفع مستوى الكفاءة التدريبية لدى طياري النقل الجوي في سلاح الجو الملكي.

الأمير الحسين: قصة حب مع الطائرات بدأت منذ سن الثانية

وخلال حفل التخرج، تابع ولي العهد الأردني تمريناً عسكرياً ليلياً نفذته مرتبات قاعدة الملك عبدالله الثاني الجوية، بالاشتراك مع مجموعة الملك عبدالله الثاني القوات الخاصة، ولواء سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/التدخل السريع.

وأوضحت التقارير أن التمرين اشتمل على تطبيقات ميدانية مختلفة في المناطق المبنية، بالإضافة إلى عمليات اقتحام جوي ليلي بإسناد من الطائرات العمودية المقاتلة وطائرات النقل العمودي التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني.

ونقل الأمير الحسين تحيات العاهل الأردني لمرتبات القاعدة الجوية ولجميع منتسبي القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، مؤكداً حرص الملك عبدالله الثاني على متابعة سير الأمور العملياتية والتدريبية والفنية في وحدات وقواعد سلاح الجو الملكي.

كما أعرب ولي العهد الأردني عن إعجابه بالمستوى المتميز الذي وصل إليه سلاح الجو الملكي والقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، من حيث تنسيق العمليات المشتركة الليلية والمهارات العالية، بالإضافة إلى دقة إصابة الأهداف وتنسيق النيران بالاشتراك مع القوات الأرضية.

الأمير الحسين والخدمة العسكرية

جدير بالذكر أن الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في بريطانيا، حيث أنهى متطلبات التخرج في 11 أغسطس 2017، كما تقلد جناح الطيران في عام 2019.

وشارك ولي العهد الأردني إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية في العديد من الدورات التدريبية العسكرية والمتخصصة الميدانية، وكذلك في القفز المظلي والعمليات الخاصة، كما تدرب أيضاً على مختلف أنواع المهارات والعمليات القتالية.