بـدأت بـ600 دولار فقط.. قصة تأسيس ونجاح بيتزا هت

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 فبراير 2022
بـدأت بـ600 دولار فقط.. قصة تأسيس ونجاح بيتزا هت

هل أنت من محبي البيتزا؟ هل تعلم أن بيتزا هت بدأت بـ600 دولار فقط، وبعاملين فقط في 600 قدم حتى أصبحت الآن تمتلك ما يزيد عن 20 ألف فرع حول العالم.

تأسست سلسلة "بيتزا هت" في عام 1958 على يد الشقيقين فرانك ودان كارني، بعد أن بدأوا في تجارة المواد الغذائية مع والدهم، وهو بقّال محلي، واقترض الأخوان 600 دولار من والدتهم لتحويل 600 قدم مربع إلى مطعم بيتزا، وقال دان: "كان المال مختلفًا في ذلك الوقت".

بدايات الأخوين "كارني"

درس الشقيقان "كارني" إدارة الأعمال في جامعة ولاية ويتشيتا في كانساس بالولايات المتحدة، مسقط رأسهما، وأثناء خدمته في القوات الجوية الأمريكية، درس دان كارني النجاحات المبكرة لرواد الوجبات السريعة "ماكدونالدز" و"كنتاكي"، ولاحظ تزايد شعبية البيتزا، قبل العودة إلى ولاية ويتشيتا لإكمال شهادته.

وقال دان: "في ذلك الوقت، لم تكن هناك دورات تدريبية حول منح حقوق الامتياز التجاري، وفي الواقع، كان الامتياز إلى حد كبير إلى حد كبير في مجال صناعة السيارات في ذلك الوقت، ومع ذلك، فقد أعطاني الخلفية لتكوين شركتي الخاصة، والتي تطورت بمرور الوقت، ولديك اليوم فصول ريادة الأعمال وجميع أنواع الدورات التدريبية المختلفة التي من شأنها أن تمنحك إلى حد كبير الخلفية الأساسية لبدء العمل بنفسك".

وخلافًا لنصيحة أحد أساتذته، أراد دان كارني أن يكتب أطروحة الماجستير في ولاية ويتشيتا حول موضوع منح حقوق الامتياز التجاري، بعد أن رأى بشكل صحيح أنه سيكون المستقبل من خدمات الطعام، لكن الأستاذ لم يقبلها، وترك دان درجة الماجستير، وبعد بضع سنوات حاول العودة وإكمال درجة الماجستير وقيل له أنه بسبب نجاحه، سيكون من الأفضل له تدريس الدورة.

سر تسمية "بيتزا هت"

هناك قصتان عن كيفية اختيار الأخوين كارني لاسم "بيتزا هت"، تقول إحدى القصص أن اللافتة التي اشتروها بها مساحة كافية لتسعة أحرف فقط، بما في ذلك المسافات، والآخر هو أن المبنى الذي استخدموه، البار السابق، كان له شكل يذكر الطيار السابق دان كارني بـ"الكوخ" أو "هت".

كيف توسعت "بيتزا هت"؟

بعد فتح أول مطعم لـ"بيتزا هت" في ولاية ويتشيتا، بدأ الأخوان كارني في منح حقوق الامتياز "الفرنشايز" في عام 1959، وكان أول موقع امتياز في توبيكا بكانساس، وشهد العام التالي افتتاح أول "بيتزا هت" تقدم خدمة التوصيل على دراجة بخارية ثلاثية العجلات للمبتدئين.

وبحلول عام 1963، أي بعد 5 سنوات فقط من افتتاح المتجر الأول، تمكنت "بيتزا هت" من توظيف جورج ليندستروم، المهندس المعماري المشهور عالميًا، لابتكار وتنفيذ لغة تصميم موحدة لنقل العلامة التجارية إلى مستوى أعلى.

وأدار دان وفرانك كارني الشركة بمساعدة جون بندر، صديق دان في سلاح الجو، كان قد عمل في محل بيتزا في إنديانا حتى اشتروه في عام 1963، وفي غضون 10 سنوات من تأسيس الشركة، كان الأخوان كارني قد أصبح لديهم أكثر من 300 متجر، حيث أصبح السقف الأحمر للمتاجر شعارًا وأيقونة في النهاية.

التوسع الدولي لـ"بيتزا هت"

بـدأت بـ600 دولار فقط.. قصة تأسيس ونجاح بيتزا هت

أصبحت "بيتزا هت" ماركة عالمية في عام 1970، وفي غضون عام أصبحت أكبر سلسلة بيتزا في العالم، وفي عام واحد أيضا، تجاوزوا علامة المليون دولار في سوق الولايات المتحدة، وتم إدراجهم في بورصة نيويورك، وقدموا أول عرض أسهم.

وتعتبر "بيتزا هت" واحدة من الشركات العالمية الرائدة في قطاع الوجبات السريعة في سوق المواد الغذائية، وربما تكون صانع البيتزا الأكثر نجاحًا على الكوكب بأسره، حيث يتم التعرف على العلامة التجارية وشعارها المميز على الفور من قبل مئات الملايين من العملاء عبر 100 دولة وآلاف مواقع الخدمة.

تطور شعار "بيتزا هت"

تم إطلاق أول حملة إعلانية لبيتزا هت في عام 1965، وتم تنفيذ هذه الحملة الأولية على نطاق وطني وبطلها شاب يُدعى بيت، وكان بيت يحمل الكلمات "بيتزا" و"هت" في كل يد.

وبعد ذلك بعامين، في عام 1967، قدمت الشركة حروفًا أيقونية، مع بناء سقف أحمر لمطاعمها، وكانت لغة التصميم هذه ناجحة للغاية ومسؤولة جزئيًا عن النمو الذي شهدته الشركة في السبعينيات والثمانينيات.

وخلال أواخر التسعينيات، تم تحديث تصميم بيتزا هت من خلال اعتماد أسلوب محرف أكثر حداثة وتبسيطًا معماريًا، حيث تم تحديث الشعار الأيقوني أيضًا على شكل نقطة خضراء فوق الحرف "I" في "بيتزا"، وتسطير أصفر لكلمة "Hut".

وفي عام 2010 تم تجديد الشعار مرة أخرى، وهذه المرة كان "السقف الأحمر" محاطًا بصندوق بلون النبيذ، بينما كان اسم المطعم، الذي يقع عادةً في الأسفل أو على الجانب، محاطًا بمستطيل أحمر نبيذ أغمق، ولا يزال هذا الشعار مستخدمًا في بعض البلدان في أمريكا الجنوبية ويستخدم أيضًا في هونغ كونغ وجنوب شرق آسيا.

وفي عام 2014، تمت إزالة الشريط الأصفر أسفل كلمة "Hut" والنقطة الخضراء على الحرف "I" في "Pizza"، وتم إسقاط الحروف أيضًا للجلوس في مكان منخفض بالنسبة للسقف الأحمر، الشعار الناتج مشابه جدًا للشعار الأصلي.

وفي عام 2019، تم اتخاذ القرار بقصر استخدام هذا الشعار الجديد على المطاعم والاحتفاظ بشعار 1967 الكلاسيكي لأغراض الدعاية والتسويق

بيع "بيتزا هت"

في عام 1977، باع الأخوان كارني "بيتزا هت" لشركة "بيبسيكو - PepsiCo"، التي اشترت أيضًا كنتاكي فرايد تشيكن وتاكو بيل، وجعلت شركة "بيبسي كو" السلاسل الثلاث تحت مظلة واحدة تسمى "يم - Yum"، وظل فرانك كارني عضوًا في مجلس الإدارة ورئيسًا لبيتزا هت حتى عام 1980.

بوكس "بيتزا هت باستا"

وفي العقود الأخيرة، واصلت "بيتزا هت" الابتكار والتكيف مع الأوقات المتغيرة، ونتيجة لذلك، تقترب السلسلة الآن من مطعمها رقم 20 ألف وقد نوعت حصتها في السوق من خلال إنشاء علامات تجارية متخصصة جديدة، كما طورت أنظمة الطلبات عبر الإنترنت لتحسين التوصيل للمنازل في معظم البلدان التي تتواجد فيها.

تصدرت "بيتزا هت" عناوين الأخبار أيضًا من خلال تطوير وصفة بيتزا يمكن استخدامها لإطعام رواد الفضاء في الفضاء.

ما وراء "بيتزا هت"

منذ ذلك الحين، كان دان كارني صاحب رأسمال مغامر وشارك في فروع كانساس لمختلف المؤسسات الخيرية، بما في ذلك رئيس مجلس إدارة مؤسسة أبحاث الشلل الدماغي في كانساس، كما أنه عضو في مجالس إدارة العديد من الشركات المدرجة.

وظل فرانك كارني يعمل في مجال البيتزا، حيث ساعد جون شناتر في العثور على "بابا جونز" وتشغيله وأصبح صاحب امتياز "بابا جونز" في عام 1994، وبحلول عام 2001 امتلك فرانك 133 موقعًا لـ"بابا جونز"، وفي النهاية باع امتيازه إلى تيري نيومان، وكان فرانك هو الرئيس السابق لجمعية الامتياز الدولية "IFA".

كما كان الشقيقان أيضًا من كبار المانحين لأموال المنح الدراسية في ولاية ويتشيتا، كما أسس فرانك كارني وزوجته السابقة زندا منحة دراسية في ريادة الأعمال في الجامعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة