يوتيوب.. قصة نجاح 3 شباب بدأت من فوق مطعم بيتزا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022
يوتيوب.. قصة نجاح 3 شباب بدأت من فوق مطعم بيتزا

من منا لا يزور موقع "يوتيوب" حتى أن الكثيرين حاليا أصبحوا يتنافسون يوميا من أجل جني الأرباح من خلال نشر فيديوهاتهم من خلاله وهم ما يطلق عليهم اسم بـ "اليوتيوبر" ولكن هل تسالأت يوما عن حكاية موقع "يوتيوب"؟ كيف بدأ؟ من صاحب الفكرة؟ وكيف حقق كل هذا الانتشار؟

هل تعلم أن موقع يوتيوب وراء فكرته ثلاثة شباب جاءتهم الفكرة حينما كانوا يبحثون عن طريقة لتداول مقطع فيديو كبير، وأنهم بدأوا مشروعهم من داخل شقة صغيرة فوق مطعم بيتزا، وجنوا منه ملايين الدولارات في صفقة بيع الموقع لجوجل بمبلغ تجاوز المليار دولار؟ القصة كامة في السطور التالية

مؤسسون يوتيوب

ثلاثة شباب كانوا يعملون سويا في شركة pay pal، أولهم Chad Hurley، وهو من مواليد عام 1977 وقد كان يعمل كمصمم في شركة PayPal، وهو الذي صمم شعار اليوتيوب الشهير، والآخر Steve Chen، من مواليد عام 1978، وهو من مواليد تايوان، وثالثهم الألماني Jawed Karim، وهو واليد عام 1979.

اختلفت روايات الشركاء الثلاثة حول كيف جاءت فكرة موقف يوتيوب إليهم، فقال "كريم" إن الفكرة جاءته بعد أن بحث عن مقطع فيديو يوثق تسوماني المحيط الهندي 2004 ولم يجد، وقال هيرلي وتشين إن الفكرة الأصلية لموقع اليوتيوب كانت عبارة عن نسخة فيديو لخدمة المواعدة عبر الإنترنت، ولكن صعوبة الحصول على فيديوهات كافية جعلتهم يغيرون الفكرة لتحميل أي مقطع فيديو لحفل عشاء في سان فرانسيسكو، بعد أن واجه الأصدقاء صعوبة في مشاركة مقطع فيديو طويل عبر الإيميل، ورغم تأكيد "تشين" أن الفكرة تطورت كثيرا بعد العشاء إلا أن "كريم" نفي هذه الواقعة.

انطلاق يوتيوب

حصلت الشباب على رأس مال من بعض المستثمرين، 11.5 مليون دولار من قبل شركة "سيكويا كابيتال" واستثمار بقيمة 8 ملايين دولار من شركة "أرتيس كابيتال مانجمنت".

في البداية كان المقر الرئيسي لموقع اليوتيوب أعلى مطعم بيتزا ومطعم ياباني في سان ماتيو، كاليفورنيا، وتم تفعيل اسم "يوتيوب"  في 14 فبراير 2005"www.youtube.com" ، وظهر أول فيديو على اليوتيوب بعنوان"أنا في حديقة الحيوان"، من خلال الشريك المؤسس جواد كريم في حديقة حيوانات سان دييغو، وتم تحميل الفيديو في 23 أبريل 2005.

أما أول مقطع فيديو يصل إلى مليون مشاهدة عبر اليوتيوب كان عبارة عن إعلان "نايكي" الذي ظهر فيه رونالدينيو في نوفمبر 2005.

وباستثمار بلغ 3.5 مليون دولار من "سيكويا كابيتال" في نوفمبر، تم إطلاق الموقع رسميًا في 15 ديسمبر 2005، وكان لديه في ذلك الوقت حوالي 8 ملايين مشاهدة يومية فقط، وفي يوليو 2006، أعلنت شركة "يوتيوب" أنها أًبحت تستقبل 100 مليون مشاهدة يوميا، وأنه أًبح يتم تسجيل 65 ألف مقطع مصور كل 24 ساعة، وقد بلغ عدد زوار الموقع حوالي 20 مليون زائر في الشهر.

استحواذ جوجل

يوتيوب.. قصة نجاح 3 شباب بدأت من فوق مطعم بيتزا

في أكتوبر 2006، أعلنت جوجل استحواذها على موقع يوتيوب في صفقة استغرق الانتهاء منها شهرا، وبلغت قيمتها مليار و65 مليون دولار، وهكذا استطاع ثلاثة شباب جني ملايين الدولارات من فكرة بسيطة.

حقق موقع "جوجل" نقلة لموقع "يوتيوب" في عام 2010، بدأ أول بث عالمي مجاني عبر الإنترنت لـ 60 مباراة كريكيت للدوري الهندي الممتاز، وكان هذا أول بث مجاني لحدث رياضي هام، وحقق هذا البث أكثر من ملياري مرة يوميا وبدأ عدد المشاهدات في الزيادة حتى وصلت المشاهدة لمليار ساعة من اليوتيوب يوميا.

وفي نوفمبر 2011، تم دمج موقع جوجل بلس للتواصل الاجتماعي مباشرة مع اليوتيوب ومتصفح الويب جوجل كروم، مما سمح بمشاهدة مقاطع فيديو اليوتيوب من داخل واجهة جوجل بلس، وهو ما رفع المشاهدات.

حصة الشركاء

بعد إعلان صفقة بيع يوتيوب لجوجل، لم تكن حصص الشركاء متساوية، فأدوارهم ونسبة مشاركتهم وامتلاكهم لأسهم في الشركة كانت مختلفة، لذلك نجد أن "جاويد كريم" كان الأقل كثيرا من شركائه، وحصل "جاد هيرلي" على أعلى نسبة، أما "ستيفن" فكان نصيبه أقل من "هيرلي" بحوالي 20 مليون دولار.

وكان سبب ذلك أن "جاويد كريم"  التحق كريم كطالب دراسات عليا في علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد أثناء عمله كمستشار لموقع YouTube، وبعد إطلاق الموقع في فبراير 2005، قرر كريم ألا يكون موظفًا داخل يوتيوب، وأن يعمل مستشار غير رسمي ليتمكن من التركيز في دراسته، لذلك كانت حصته الأقل وقت صفقة بيع "يوتيوب" لجوجل، فكان نصيبه 64 مليون دولار.

أما "جاد هيرلي" فكان له النصيب الأكبر وحصل على 345.6 مليون دولار في سعر، إلا أنه ظل يعمل كرئيس تنفيذي لموقع "يوتيوب" حتى عام 2010، حينما أعلن استقالته من المنصب ولكنه سيبقى مستشارا لموقع "يوتيوب". وحصل "ستيف تشين" على 326.2 مليون دولار مقابل حصته في يوتيوب.

حجب اليوتيوب

في بداية انتشار موقع اليوتيوب قامت مجموعة من الدول بحجبه في عدد كبير من الدول منها، البرازيل وتركيا وإيران والمغرب وتايلند، وقد كان ذلك لعدة اسباب سياسية، ولكن بعد فترة تم رفع الحجب عن الموقع وأصبح يتم حجب بعض المقاطع فقط.

أرباح اليوتيوب

قد كانت أرباح اليوتيوب شهريا حوالي 15 مليون دولار وقد كان ذلك قبل أن تشتري شركة جوجل موقع يوتيوب، واليوم ومع بعض التقدم الذي يشهده الإنترنت لا يوجد أرقام دقيقة معلنة حول المبلغ الذي تجنيه يوتيوب شهريا.

وها هم ثلاثة شباب حولوا حلمهم وفكرتهم لموقع من أهم المواقع الآن الذي يحصد ملايين الدولارات شهريا، واستطاعوا هم أيضا جني الملايين ثمنا لفكرة مثمرة، فإذا كانت لديك فكرة بسيطة فلا تتأخر وابدأ الآن ولا تستمع للمحبطين، فقد تجد نفسك من رواد الأعمال بعد فترة قصيرة، وتصبح ملهم للكثيرين، ولكن عليك أن تؤمن بفكرتك قبل أي شخص أخر، فالإيمان سيصل بك لتحقيق حلمك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة