التمويل الجماعي في الشرق الأوسط: إمكانات كبيرة بالرغم من الأوضاع‎

  • ومضةbronzeبواسطة: ومضة تاريخ النشر: الخميس، 19 مارس 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
التمويل الجماعي في الشرق الأوسط: إمكانات كبيرة بالرغم من الأوضاع‎

تعرّف رأفت أبو شعبان، أخصائيّ تطوير الأعمال من غزة، إلى التمويل الجماعيّ crowdfunding للمرّة الأولى عام 2011، عندما نصحه شخصٌ بالاطّلاع على موقعٍ إلكترونيٍّ يُدعى "كيكستارتر" Kickstarter. قام باستكشاف المنصّة فبان اهتمامه بها بسرعة.

"لقد تعجّبتُ، بل دُهِشتُ من كمّية مبالغ التمويل المقدّمة إلى مشاريع من مختلف أنحاء العالم. وجدتُ ذلك فريداً من نوعه وفكّرتُ في أنّه قد يكون مفيداً جدّاً، وبخاصّةٍ في الحالات التي لا يستطيع فيها الناس السفر ولقاء المستثمِرين على نطاقٍ واسعٍ بسهولة، كما هي الحال هنا في فلسطين وأجزاء أخرى من العالم العربي."

"كلّما زاد اهتمامي بالتمويل الجماعيّ، كلّما شهدتُ على تقدّمه. وعلى العموم، لم أعد أسمع من يقولون في أيّامنا هذه إنّهم حصلوا على التمويل من رأسمالٍ مخاطِر أو استثمارٍ شخصيٍّ داعم، بل يقولون إنّهم جمعوا 3 أو 4 أو 5 ملايين على موقع ‘كيكستارتر‘. هذا أكثر المواضيع رواجاً حالياً."

وسرعان ما طوّر أبو شعبان صفّ "التمويل الجماعيّ 101،" وعلّمه للطلّاب في خمس جامعات ومؤسَّسات في قطاع غزة، وبدأ بالعمل على ورقةٍ بحثيةٍ حلّلت بيئة التمويل الجماعيّ في المنطقة.

وفي ورقته البحثية بعنوان "التمويل الجماعيّ كدافعٍ للابداع في الشرق الأوسط: العقبات والإمكانيات (جدار الدفع paywall)"، Crowdfunding as a Catapult for Innovation in the Middle East: Obstacles and Possibilities، جمع أبو شعبان البيانات الكمّية والنوعية الخاصّة بـ255 حملةً أُطلِقَت من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من ثلاث منصّاتٍ تقدّم خدمات التمويل الجماعي للمنطقة: "إنديجوجو" Indiegogo، و"ذومال" Zoomaal، و"يوريكا" Eureeca. وعلى سبيل المقارنة، جمع البيانات عينها الخاصة بـ419 حملةً من "إندي جوجو" لبلدان من خارج المنطقة.

وقد تمّ اختيار هذه الورقة البحثية لتقديمها في مؤتمر التكنولوجيا الإنسانية العالميّ Global Humanitarian Technology Conference لعام 2014، في وادي السليكون في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ومع أنّ أبو شعبان لم يتمكّن من الحضور بسبب إغلاق الحدود بعد الصراع في غزة في الصيف الماضي، تمكّن من القيام بتسجيلٍ فيديو على موقع يوتيوب، حيث تمّ تقديم هذا العرض للجمهور وتفاعل الكاتب مع الحضور مباشرةً عبر "تويتر" Twitter.

وفيما يلي، تفصيلٌ لبعض النتائج الرئيسة من عيّنة الحملات التي تضمّنَتها الدراسة، والتي أُقيمَتْ جميعها بين مايو/أيّار 2010 ومايو/أيار 2014:

"إنديجوجو"

كانت "إندي جوجو" منصّة التمويل الجماعيّ الأكثر شعبيةً في المنطقة، وقد قامت 204 حملة إقليمية بجمع الأموال على هذه المنصّة من أصل 255 تمّ تحليلها.

لمتابعة المقال اضغط هنا>>

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة