التمويل الداخلي مقابل التمويل الخارجي.. الفرق بينهم وأيهم أفضل

للقيام بأنشطة تجارية مختلفة، يتطلب الكيان المال، وبالتالي، يُقال إن التمويل هو العمود الفقري للأعمال، مما يجعله مستمراً.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مايو 2023
التمويل الداخلي مقابل التمويل الخارجي.. الفرق بينهم وأيهم أفضل

عندما يتعلق الأمر بالمحافظة على استمرار نشاطك التجاري، من المهم أن تعرف من أين تأتي أموالك. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تمويل عملك وجمع الأموال لدعم عملياتك. يمكن تقسيم هذه إلى فئتين منفصلتين: مصادر التمويل الداخلية والمصادر الخارجية للتمويل. ولكن ما الفرق بين مصادر التمويل الداخلية والخارجية؟ في المقال التالي سوف نستعرض التمويل الداخلي مقابل التمويل الخارجي.. الفرق بينهم وأيهم أفضل

تمويل الشركات وأهميته.

يعني العمل نشاطًا تجاريًا لإنتاج السلع والخدمات وتوزيعها على المستهلكين النهائيين من أجل الربح. للقيام بأنشطة تجارية مختلفة، يتطلب الكيان المال، وبالتالي، يُقال إن التمويل هو العمود الفقري للأعمال، مما يجعله مستمراً. رأس المال الذي يجلبه المالك إلى الشركة لا يكفي لتلبية الاحتياجات المالية ولذا فهو يبحث عن طرق جديدة لتلبية احتياجات رأس المال الثابت ورأس المال العامل. بناءً على مصدر التوليد، يتم تصنيفها على أنها مصادر داخلية وخارجية، حيث يغطي السابق تلك الوسائل التي يتم إنشاؤها داخل الأعمال.

على العكس من ذلك، يشير الأخير إلى مصادر الأموال الموجودة خارج العمل مثل التمويل الذي يقدمه المستثمرون ومؤسسات الإقراض وما إلى ذلك.

يمكن للشركة أن تجمع الأموال من مصادر مختلفة، حيث لكل مصدر سمات مميزة. يجب على المرء أن يفهم السمات الأساسية لمصادر التمويل وذلك لتحديد أفضل مصدر متاح لتلبية المتطلبات المالية. هنا، في هذا المقال سوف نتحدث عن الاختلافات بين مصادر التمويل الداخلية والخارجية.

أولاً: التمويل الداخلي.

ما هي مصادر التمويل الداخلية؟

تشير مصادر التمويل الداخلية إلى خيارات جمع الأموال الموجودة داخل الشركة نفسها. يتضمن ذلك جميع عمليات زيادة الأرباح اليومية، مثل بيع الأسهم أو الخدمات. يمكن أن يتضمن أيضًا بيع الأصول التجارية، وهو خيار مهم بشكل خاص عندما تفكر في تغيير اتجاه نشاطك التجاري أو كنت تبحث عن خيارات لتقليص الحجم. يمكن أن تكون أيضًا طريقة مفيدة لتحقيق أقصى استفادة من الأصول التي أصبحت الآن قديمة بالنسبة لعملك عن طريق تحويلها إلى تمويل لعملياتك ذات الأولوية.

أمثلة مصادر التمويل الداخلية

المثال الأكثر شيوعًا لمصدر التمويل الداخلي هو بيع الأسهم. هذا هو الجانب الأساسي من عملك، أي المنتج أو الخدمة التي يتم تبادلها مقابل الدفع. وبالمثل، يتم تصنيف تحصيل الديون كنوع من أنواع التمويل الداخلي. يشير هذا عادةً إلى الأموال المستحقة مقابل المنتجات أو الخدمات التي تم توفيرها في الماضي، ولكن قد تكون هناك فجوة بين التوفير والدفع. مثال رئيسي آخر على التمويل الداخلي هو بيع الأصول الثابتة التي تحتفظ بها الشركة، والتي يمكن أن تكون مفيدة عند الحاجة إلى تمويل إضافي لدعم المبيعات اليومية.

ثانياً: التمويل الخارجي.

ما هي مصادر التمويل الخارجية؟

مصادر التمويل الخارجية هي تلك التي تأتي من خارج عملك. يمكن أن يعني هذا الأموال التي تأتي من القروض أو المستثمرين من خلال الأسهم وكذلك خطوط الائتمان التي يمكن فتحها مع البنوك أو المؤسسات المالية.

على الرغم من صعوبة جمع هذه الأنواع من التمويل في بعض الأحيان، إلا أنها غالبًا ما تكون أكبر من خيارات التمويل الداخلي، وبالتالي قد يكون من المهم النظر إليها عندما تحتاج إلى زيادة نقدية كبيرة لعملك. غالبًا ما يلعبون دورًا عندما تبحث عن أفكار أو منتجات أو أعمال تجارية جديدة، ولكنها أيضًا خيارات حيوية للشركات ذات الأموال الداخلية المحدودة.

أمثلة مصادر التمويل الخارجية

أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا لمصدر التمويل الخارجي هو خط الائتمان أو القرض المأخوذ من أحد البنوك. غالبًا ما يتم استخدام هذا من قبل الشركات التي بدأت للتو لتشكيل ضخ نقدي أولي، على الرغم من أنه يمكن استخدامه أيضًا في نقاط مختلفة من العمل. مثال آخر شائع للتمويل الخارجي هو بيع الأسهم في الأعمال التجارية، والتي تدعو المستثمرين إلى استثمار الأموال في الأعمال التجارية.

ما الفرق بين مصادر التمويل الداخلية والخارجية؟

الفرق الرئيسي بين مصادر التمويل الداخلية والخارجية هو الأصل. التمويل الداخلي يأتي من الأعمال التجارية. إنه نوع من التمويل المكتفي ذاتيًا. يأتي التمويل الخارجي من مستثمرين خارجيين، يمكن أن يشملوا المساهمين أو المقرضين الذين قد يتوقعون إما نسبة مئوية من العمل أو فائدة مدفوعة في المقابل.

غالبًا ما يكون الحصول على التمويل الداخلي أسهل بالنسبة للشركات القائمة التي قد يكون لديها بالفعل مخزون أو أصول يمكن الاستفادة منها. من ناحية أخرى، يمكن أن يكون التمويل الخارجي مهمًا للغاية للشركات الصغيرة والمبتدئة التي تحتاج إلى ضخ نقدي من أجل الانطلاق. بالطبع، قد يكون من الأسهل على الشركات الكبرى تأمين مصادر تمويل خارجية لأن تاريخ الشركة قد يجعلها مدينًا أكثر موثوقية.

وأخيراً...

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على قرار المالك والتي تحدد مصدر التمويل الذي سيتم اختياره. تتضمن هذه العوامل الفترة الزمنية التي تتطلب الأموال، والغرض من جمع التمويل، وإجمالي الأموال المطلوبة من قبل الشركة. حيث يؤثر ذلك بشكل كبير على قرار التمويل واختيار النوع المناسب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة