• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أشرف بن شرقي

    • اسم الشهرة

      أشرف بن شرقي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 سبتمبر 1994 (العمر 29 سنة)
      المغرب

    • الجنسية

      المغرب

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

يملك اللاعب المغربي أشرف بن شرقي مهارة كروية وقدرة على المراوغة في الملعب، لعب المغربي مع عدة أندية عربية أهمها نادي الزمالك وتتسابق عليه العديد من الأندية العربية للتوقيع معه بعد اللعب في الجزيرة الإماراتي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو أشرف بن شرقي؟

هو لاعب كرة قدم مغربي يلعب في مركز الجناح أو الوسط الهجومي مع نادي الجزيرة الإماراتي والمنتخب المغربي، ولد في 24 سبتمبر عام 1994 في قرية أولاد أزباير التابعة إلى إقليم تازه المغربي شرق مدينة فاس، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي المغرب الفاسي بداية من عام 2014.

لعب أشرف مع عدة أندية عربية، فقد انتقل إلى نادي الوداد البيضاوي عام 2016، ثم انتقل إلى الهلال السعودي بعدها ولعب لمدة موسم واحدة فقط، وقد لعب مع نادي لانس الفرنسي على سبيل الإعارة وتألق بعدها مع الزمالك المصري وحقق شعبية كبيرة.

انتقل أشرف إلى نادي الجزيرة الإماراتي بداية موسم 2022- 2023، واللاعب حاليًا يدرس العروض المقدمة له من عدة أندية عربية منها الأهلي المصري ونادي الوحدة السعودي ونادي الاتفاق السعودي.

شارك بن شرفي مع منتخب بلاده في عدة بطولات، منها دورة تولون الدولية مع المنتخب الأولمبي، وشارك أيضًا في بطولة أمم أفريقيا للمحليين عام 2018.

مشواره الكروي

بدأ اللاعب أشرف بن شرقي مشواره الكروي مع نادي المغرب الفاسي عام 2014، وقد شارك مع النادي في البطولة الوطنية المغربية وشارك في معظم المباريات في هذه البطولة. في يونيو 2016 سجل بن شرقي أول هاتريك له في البطولة مع الفريق خلال مباراة الفوز على نادي جنسية أكادير والتي انتهت بنتيجة خمسة أهداف لهدفين.

بعد عامين من التألق مع النادي الفاسي انتقل بن شرقي في أغسطس 2016 إلى نادي الوداد البيضاوي في عقد مدته 4 سنوات، وقد لعب أول مباراة له مع النادي في شهر سبتمبر ضد فريقه السابق المغرب الفاسي.

حقق بن شرقي نجاحًا كبيرًا مع الوداد، فقد فاز بلقب دوري أبطال أفريقيا معهم بالفوز على الأهلي المصري، وقدم أداءً مميزًا في هذه البطولة، وهو ما جعله يلفت انتباه العديد من الأندية العربية حوله.

في عام 2017 شارك بن شرقي في تشكيلة النادي للمشاركة في كأس العالم للأندية عام 2017 التي أقيمت في دولة الإمارات، واختاره المدرب الحسين عموتة ضمن التشكيلة النهائية، ولكن النادي أقصي من الدور الأول في البطولة.

الانتقال إلى الهلال السعودي

في 22 يناير 2018 وبعد عامين من اللعب مع الوداد البيضاوي أعلن نادي الهلال السعودي انضمام أشرف بن شرقي للنادي مدة 3 مواسم ونصف حتى عام 2021، وقد لعب أول مباراة له مع النادي أمام نادي النصر في ديربي الرياض.

تمكن بن شرقي من تقديم نفسه كلاعب مميز، وقد ساعد الأهلى في مباراته الأولى على تحقيق التعادل في الدقيقة 88 من زمن المباراة، لتنتهي المباراة بالتعادل وجنّب الأهلي الخسارة أمام النصر السعودي.

في الجولة الأخيرة له من الدوري السعودي سجل بن شرقي هدفه الرابع ضد نادي النصر السعودي في مباراة الفوز التي انتهت بأربعة أهداف لهدف، وقد ساعد النادي على تحقيق لقب الدوري السعودي للمرة الثانية على التوالي.

انتقل بعدها بن شرقي إلى نادي لانس الفرنسي على سبيل الإعارة لمدة موسم، وقد أشاد المدرب بمهارته الكروي. شارك بن شرقي مع الفريق الفرنسي في 24 مباراة سجل خلالها 3 أهداف وصنع 3 أهداف أيضًا.

أرقام أشرف بن شرقي مع الزمالك

في يوليو 2019 وقع أشرف بن شرقي عقدًا مع نادي الزمالك المصري لمدة 3 مواسم حتى عام 2022، وقد لعب أول مباراة له في سبتمبر من العام نفسه وسجل هدف الفريق الثالث في مرمى بيراميدز في نهائي كأس مصر على ملعب استاد برج العرب.

في أكتوبر 2020 سجل هدف لنادي الزمالك في مرمى الرجاء المغربي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، وقد انتهت المباراة بفوز الزمالك بهدف دون رد. وفي ديسمبر منا لعام نفسه سجل هدف على سموحة في الدوري المصري.

كانت أرقام أشرف بن شرقي مع الزمالك رائعة، فخلال 3 سنوات قضاها داخل جدران القلعة البيضاء تمكن من حصد أكثر من بطولة مع النادي. شارك بن شرقي في 109 مباراة بقميص الزمالك في جميع المسابقات، سجل خلالهم 41 هدفا، وصنع 28 تمريرة حاسمة.

وقد حصد بن شرقي بقميص الزمالك على 5 بطولات، منها الدوري الممتاز، وبطولتي كأس مصر، وكأس السوبر المصري، ولقب السوبر الإفريقي. وقد غادر بن شرقي النادي بعد 3 سنوات ليضيع رقمًا تاريخيًا مع الزمالك، حيث كان يحتاج إلى 7 أهداف فقط ليصبح الهداف الأجنبي التاريخي للقلعة البيضاء.

أرقام أشرف بن شرقي مع الجزيرة الإماراتي

انضم المغربي أشرف بن شرقي إلى نادي الجزيرة الإماراتي في أغسطس 2022 ولعب بقميص رقم 22، وقد حسم النادي الإماراتي صفقة بن شرقي مقابل مليون و600 ألف دولار في العام الأول مع إضافة 100 ألف دولار خلال العامين الثاني والثالث، وبلغ مجموعة الصفقة 5 ملايين و100 ألف دولار.

وقد انتقل بن شرقي إلى النادي الإماراتي في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع الزمالك قادمًا من الهلال السعودي. شارك بن شرقي مع الجزيرة في 33 مباراة في جميع المسابقات في بطولة الكأس والدوري الإماراتي للمحترفين وكأس رئيس الإمارات.

سجل بن شرقي خلال المباريات 9 أهداف وصنع هدفًا واحدًا، وأحرز هدفين في كأس الإمارات، و5 أهداف في الدوري الإماراتي، وهدفين في كأس الملك.

منافسة 4 أندية للتعاقد مع بن شرقي

أعلن نادي الجزيرة الإماراتي رحيل لاعبه المغربي بن شرقي، وبعدها أعلنت عدة أندية عربية الرغبة في ضم اللاعب إلى صفوفها، ومنها نادي الأهلي المصري، ونادي الوحدة والاتفاق السعوديين، ونادي الوحدة الإماراتي.

هل سيلعب أشرف بن شرقي في الأهلي؟

لم يعلن اللاعب المغربي حتى الآن عن النادي الذي سينضم إليه بعد اللعب مع الجزيرة الإماراتي، وقد كشفت عدة تقارير صحفية أن نادي الوحدة السعودي هو أقرب ناد لضم بن شرقي إلى الآن.

كما كشفت تقارير صحفية أن اللاعب ليس لديه أي مانع بالعودة إلى اللعب مع الزمالك بشر عقد مقابل 2 مليون دولار سنويًا، خاصة أن اللاعب حر وبالتالي النادي لن يدفع أي مقابل للجزيرة الإماراتي.

مشواره مع المنتخب

شارك بن شرقي مع منتخب المغرب الأولمبي عام 2015 وشارك في دورة تولون الدولية وسجل 4 أهداف، منها هدفين ضد إنجلترا، ووصل المنتخب إلى النهائي أمام فرنسا ولكنه خسر المباراة.

في عام 2017 شارك لأول مرة مع المنتخب الأول في تصفيات كأس العالم في روسيا في مباراة ودية أمام ساحل العاج، وانتهت المباراة بفوز المغرب بهدفين دون رد. في عام 2018 شارك في بطولة أمم أفريقيا للمحلين مع المدرب جمال السلامي.

جميع أخبار