الجوازات السعودية: سجل الأسرة لا يتيح لحامله السفر إلى دول الخليج

الجوازات السعودية: سجل الأسرة وثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة فقط

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
الجوازات السعودية: سجل الأسرة لا يتيح لحامله السفر إلى دول الخليج
مقالات ذات صلة
خبر سار لحاملي جواز السفر السعودي
الجوازات السعودية: منع سفر المواطنين إلى 16 دولة بسبب كورونا
السعودية 6 أقوى جواز سفر عربي ويمكن لحامليه دخول 75 دولة

قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، بإصدار تحديث بشأن إمكانية السفر بسجل الأسرة لخارج المملكة، والذهاب بواسطته إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

الجوازات السعودية: سجل الأسرة وثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة فقط

وعبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، نشرت الجوازات السعودية تغريدة جاء فيها: "سجل الأسرة وثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة فقط، ولا تمكن حاملها من السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي."

وفي وقت سابق، أوضحت الجوازات السعودية ‏اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة، حيث جاءت كما يلي:

1- قبل السفر، تأكد من أن المدة المتبقية في جواز سفرك لا تقل عن 3 أشهر عند السفر للدول العربية، ولا تقل عن 6 أشهر عند السفر للدول الأخرى.

2- أن يكون تبقى على انتهاء مدة صلاحية الهوية الوطنية أكثر من 3 أشهر عند السفر إلى مجلس التعاون الخليجي.

3- الهوية الوطنية في (أبشر – توكلنا) لا تمكنك من السفر إلى خارج المملكة، ويجب إحضار أصل البطاقة.

4- سجل الأسرة وثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة، ولا تمكن حاملها من السفر لدول الخليج.

5- الهوية الوطنية متطلب إلزامي لإصدار أو تجديد جواز السفر للتابعين من 12 سنة فأعلى، ومن لديه جواز سفر ساري الصلاحية (3 أشهر للدول العربية و 6 أشهر لبقية الدول)، فبإمكانه السفر إلى خارج المملكة دون الحاجة لتسجيل الخصائص الحيوية في الأنظمة الآلية.

6- تلقي 3 جرعات، أو في حال لم يمض أكثر من 8 أشهر على تلقي الجرعة الثانية: يستثنى من ذلك الفئات العمرية التي تحددها وزارة الصحة أو المستثناة بحسب ما تظهر حالتهم الصحية في تطبيق توكلنا.

  • الفئة العمرية من (16) عاماً حتی (12) عاماً: يشترط الحصول على جرعتين من لقاح كورونا.
  • الفئة العمرية: أقل من (12) عاماً: يشترط وجود بوليصة تأمين ضد (كوفيد-19).

ودعت المديرية العامة للجوازات السعودية، جميع المواطنين الراغبين في السفر إلى خارج المملكة، إلى المحافظة على جوازات سفرهم من التلف أو الفقدان، وعدم إهمالها أو رهنها أو إساءة استعمالها.

وحثت الجوازات السعودية، المواطنين الراغبين في السفر خارج المملكة، إلى وضع جوازات سفرهم في الأماكن المخصصة والآمنة، والحرص على تسجيل جوازات السفر لدى وزارة الخارجية من خلال هذا الرابط.

كما طالبت منهم ضرورة التقيد والالتزام بقوانين وأنظمة البلدان الراغبين في السفر إليها، وذلك من أجل ضمان سلامة المسافر، وعدم تعرضه للعقوبات التي قد تحرمه تحقيق الغرض من السفر.

ونبهت المديرية العامة للجوازات إلى أن الحد الأدنى لصلاحية الجواز، في حالة السفر إلى الدول العربية، هو 3 أشهر، بينما في الدول الأخرى لا يقل عن 3 أشهر؛ لافتة إلى أن المدة المتبقية لجواز السفر يتم احتسابها من تاريخ مغادرة المملكة.