الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 11 أكتوبر 2021
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

اكتسب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خبرةً كبيرة من خلال عمله في المخابرات السوفيتية، جعلته يدرك مكامن القوة لدى روسيا، الأمر الذي ساعده للنهوض ببلاده من بلد ضعيف بعد تفكك الاتحاد السوفييتي إلى بلد قوي خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.. فمن هو فلاديمير بوتين؟ كيف نشأ؟ ماذا درس؟ وكيف وصل إلى ما وصل إليه من قوة ونفوذ في بلده وفي الخارج؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة؟

طفولة بوتين وأسرته

ولد فلاديمير بوتين في مدينة سانت بطرسبورغ في السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1952، والده فلاديمير بوتين من مواليد عام 1911، كان مجنداً في البحرية السوفيتية، توفي في عام 1999، ووالدته ماريا إيفانوفا بوتينا من مواليد عام 1911، كانت عاملة في معمل، توفيت في عام 1998.

فلاديمير بوتين أصغر إخوته، لديه شقيقان هما:

  • فيكتور، من مواليد عام 1930، توفي في سن الطفولة.
  • ألبرت، من مواليد ثلاثينات القرن الماضي، توفي خلال الحصار الألماني النازي لمدينة ليننغراد.

بوتين طالباً يمارس رياضة الجودو

دخل بوتين المدرسة الابتدائية في مدينة سانت بطرسبورغ في الأول من شهر أيلول/سبتمبر عام 1960، وفي سن الثانية عشر تعلم رياضة الجودو، كما تعلم اللغة الألمانية، وعندما تخرج من المدرسة الثانوية في عام 1970 كان يتقن اللغة الإنكليزية ويتحدثها بطلاقة.

التحق فلاديمير بوتين بجامعة سانت بطرسبورغ الحكومية، حيث درس القانون في عام 1970 وتخرج حاصلاً على الإجازة في القانون في عام 1975، وقدم حينها مشروع تخرج عنوانه: (الدولة الأكثر رعاية - تجارة المبدأ في القانون الدولي).

دخول بوتين الحزب الشيوعي السوفيتي والاستقالة منه

انتسب إلى الحزب الشيوعي السوفيتي في عام 1975 وبقي فيه حتى تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، وفي عام 1999 وصف بوتين الشيوعية بأنها: " طريق مسدود، بعيداً عن التيار الرئيسي للحضارة".

بوتين في جهاز المخابرات السوفيتي

انضم فلاديمير بوتين لجهاز المخابرات السوفيتي في عام 1975، حيث عمل في مديرية مكافحة التجسس، ثم أصبح رئيساً للمديرية نفسها، حيث عمل على مراقبة الأجانب وموظفي القنصليات على الأراضي السوفيتية، وفي عام 1985 عمل في المخابرات بمدينة دريسدن في ألمانيا الشرقية، وبقي فيها حتى عام 1990، وعند تحطيم جدار برلين في التاسع من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1989 أحرق بوتين ملفات المخابرات السوفيتية كي لا يحصل عليها المتظاهرون الألمان.

بعد سقوط الحكومة الشيوعية في ألمانيا الشرقية، عاد فلاديمير إلى سانت بطرسبورغ، حيث عمل في قسم الشؤون الدولية في جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية، وذلك في شهر يونيو/حزيران عام 1990، حتى العشرين من شهر آب/أغسطس عام 1991 حين استقال فلاديمير بوتين من جهاز المخابرات السوفيتي برتبة مقدم، ذلك بعد يوم واحد على محاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف.

دور بوتين في الحياة السياسية

دخل بوتين السياسة من بابها الواسع، فقد عُيِّن في شهر أيار/مايو عام 1990 مستشاراً للشؤون الخارجية لرئيس بلدية سوبتشاك، ثم أصبح رئيساً للجنة العلاقات الخارجية في مكتب عمدة بطرسبرج القديس، المسؤولة عن تعزيز العلاقات الدولية والاستثمارات الأجنبية وتسجيل المشاريع التجارية، وذلك في الثامن والعشرين من شهر حزيران/يونيو عام 1991، ثم تولى بوتين منصب النائب الأول لرئيس حكومة سانت بطرسبورغ في شهر آذار/مارس عام 1994، وفي شهر أيار/مايو من عام 1995 أصبح بوتين قائد فرع الحزب الليبرالي في مدينة سانت بطرسبورغ الموالية للحكومة.

بوتين في موسكو

استقر بوتين في موسكو عام 1996 واستلم منصب نائب رئيس إدارة العقارات، حيث كان مسؤولاً عن الملكية الأجنبية للدولة وتنظيم نقل الأصول السابقة من الحزب الشيوعي السوفيتي إلى الاتحاد الروسي، وفي السادس والعشرين من شهر آذار/مارس عام 1997 عين الرئيس بوريس يلتسن فلاديمير بوتين رئيساً لديوان رئاسة الجمهورية، حيث بقي في هذا المنصب حتى شهر أيار/مايو عام 1998.

وفي الخامس عشر من شهر تموز/يوليو عام 1998 أصبح بوتين رئيساً للجنة إعداد اتفاقات بشأن ترسيم قوة المناطق والمركز الفيدرالي التابع لرئيس الجمهورية، ثم عينه الرئيس بوريس يلتسن مديراً لجهاز الأمن الفيدرالي (FSB)، ومنظمة المخابرات والأمن الأساسية للاتحاد الروسي، التي خلفت المخابرات السوفيتية في التاسع من شهر آب/أغسطس عام 1999.

بوتين في مجلس الوزراء الروسي

أصبح بوتين واحداً من نواب رئيس مجلس الوزراء في التاسع من شهر آب/أغسطس عام 1999، ثم عين قائماً بأعمال رئيس الوزراء، وفي السادس عشر من شهر آب/أغسطس عام 1999 وافق مجلس الدوما على تعيينه في منصب رئيس الوزراء، ثم استقال الرئيس يلتسين في الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1999، ووفقاً للدستور الروسي أصبح بوتين قائماً بأعمال رئاسة الجمهورية الروسية، حيث أصدر المرسوم الرئاسي الأولفي الحادي عشر من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1999، تحت عنوان "ضمانات الرئيس السابق للاتحاد الروسي وأفراد أسرته"، حيث كفل بوتين عدم ملاحقة الرئيس السابق بوريس يلتسن وعائلته بتهم الفساد.

وفي السادس والعشرين من شهر آذار/مارس عام 2000 فاز بوتين بالانتخابات الرئاسية، وبات الرئيس الثاني لروسيا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، ثم انتخب بوتين لولاية رئاسية ثانية في الرابع عشر من شهر آذار/مارس عام 2004.

بوتين يعود لرئاسة الوزراء

منع الدستور الروسي فلاديمير بوتين من الترشح لولاية ثالثة، فانتخب ديميتري ميدفيدف رئيساً لروسيا، وأصبح بوتين رئيساً للوزراء.

بوتين رئيساً لروسيا مجدداً

فاز بوتين بالانتخابات الرئاسية التي حصلت في الرابع من شهر آذار/مارس عام 2012، وعاد رئيساً لروسيا.

سياسة بوتين الداخلية

اتخذ بوتين العديد من الخطوات المحلية في مجال السياسة الداخلية، منها:

  • أصدر مرسوماً في الثالث عشر من شهر أيار/مايو عام 2000، يقضي بتقسيم كيانات روسيا الاتحادية التسعة وثمانين إلى سبع مناطق إدارية اتحادية، وتعيين مبعوث رئاسي مسؤول عن كل من هذه المناطق.
  • حدد حجم القوات الروسية، بحيث لا يتجاوز المليون جندي، كما خفّض عدد المدارس العسكرية من 65 مدرسة إلى عشر في عام 2000.
  • أطلق الرئيس بوتين في عام 2005 العديد من المشاريع ذات الأولوية الوطنية لتحسين روسيا، شملت هذه المشاريع (الرعاية الصحية، التعليم، الإسكان، الزراعة).
  • أطلق في عام 2005 برنامج تعزيز الصناعة وجعل الشركات الروسية المنتجة للطائرات الرئيسية تتوحد في إطار منظمة واحدة.
  • بدأ برنامجاً لتزويد القوات المسلحة بمعدات عسكرية جديدة والسفن، حيث استبدل قوات الفضاء الروسية في الأول من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 2011 بقوات الدفاع الفضائي الروسية.
  • أنشأ برنامج بناء محطات الطاقة النووية في عام 2012، لتوفير الطاقة للمدن الساحلية الروسية الواقعة في منطقة القطب الشمالي.

سياسة بوتين الخارجية خلال فترات رئاسته

اتخذ الرئيس بوتين العديد من القرارات والمواقف فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، منها:

  • إجراء استفتاء في الشيشان في عام 2003، اعتمد على أساسه دستور جديد للشيشان، حيث اعتبر الشيشان جزءاً من روسيا تتمتع بالحكم الذاتي.
  • وقف بوتين ضد الحرب الأمريكية على العراق في عام 2003.
  • وقع الرئيس بوتين في عام 2004 على بروتوكول كيوتو، الذي يهدف إلى الحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
  • حاول الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في شهر آب/أغسطس عام 2008 استعادة السيطرة على أوسيتيا الجنوبية الانفصالية، لكنه فشل بعد تدخل القوات الروسية لصالح أوسيتيا الجنوبية.
  • انضمت روسيا الى منظمة التجارة العالمية في الثاني والعشرين من شهر آب/مارس عام 2012.
  • مع اندلاع الأزمة الأوكرانية في عام 2014 أجري استفتاء في شبه جزيرة القرم في السادس عشر من شهر آذار/مارس عام 2014، صوت بموجبه الأهالي لصالح الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا، فأصدر بوتين قانوناً في الثامن عشر من شهر آذار/مارس عام 2014 أجاز ضم القرم إلى روسيا، الأمر الذي دفع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات ضد روسيا، إضافة لاستبعاد روسيا من مجموعة الثماني الصناعية فأصبحت تسمى مجموعة السبع.
  • فيما يتعلق بسوريا فقد استخدمت روسيا الفيتو خمس مرات في مجلس الأمن لمنع إصدار قرارات ضد الحكومة السورية، كما شاركت روسيا في إصدار بيان جنيف واحد حول سوريا الذي يدعو لحل سياسي للأزمة فيها، وفي أيلول/سبتمبر عام 2015 تدخلت القوات الجوية الروسية في سورية لمكافحة الإرهاب في هذا البلد.
  • أصبحت روسيا في عهد بوتين مصدّراً رئيسياً للنفط والغاز إلى جزء كبير من أوروبا، من خلال بناء خطوط الأنابيب نحو أوروبا.
  • أعطى الرئيس بوتين في أواخر عام 2013 اللجوء لإدوارد سنودن، الذي كان قد سرب معلومات سرية من وكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة الأمريكية؛ مما أدى إلى تدهور العلاقات الروسية-الأمريكية، وإلغاء الرئيس الأمريكي أوباما لقمة كانت مقررة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
  • أسس الاتحاد الأوراسي الذي يضم روسيا، روسيا البيضاء، كازاخستان، في الأول من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2015.
  • كانت بلاده من الدول المفاوضة لإنهاء الملف النووي الإيراني، الذي انتهى بالتوقيع على الاتفاق النووي الإيراني في شهر تموز/يوليو عام 2015، وبذلك انتهت أزمة ملف دامت لسنوات طويلة، هددت خلالها واشنطن باستخدام القوة العسكرية ضد طهران لإزالته قبل أن تنجح المفاوضات في حل هذا النزاع.
  • فرض عقوبات على تركيا إثر إسقاطها طائرة سوخوي 23 كانت تحلق على الحدود السورية - التركية في عام 2015، ثم تحسنت علاقته بتركيا إثر اعتذارها عن الحادث، ووقفت روسيا إلى جانب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إثر محاولة الانقلاب الفاشلة ضده في شهر أيار/مايو عام 2016.
  • اتهمت واشنطن الرئيس بوتين بالوقوف وراء الهجمات الإلكترونية على شبكات الحزب الديمقراطي قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016، والتي أوصلت الجمهوري دونالد ترامب إلى السلطة وخسارة الديمقراطية هيلاري كلينتون السباق الرئاسي.
  • تمتع بعلاقات وثيقة مع دول العالم كالصين، فنزويلا، كوبا، دول الشرق الأوسط (فبلاده جزء من منظمة البريكس على سبيل المثال)، فيما شهدت علاقته بالولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو تذبذباً بين الوفاق والخلاف.

الأزمة المالية الروسية في عام 2014

حصلت هذه الأزمة في عام 2014 إثر العقوبات التي فرضها كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ضد روسيا بعد ضم القرم إلى أراضيها، حيث انهار الروبل الروسي، وهربت رؤوس الأموال من البلاد، فعمل بوتين على مواجهة هذه الأزمة، من خلال تعزيز العلاقات مع الدول الشرقية حيث وقع في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2014 اتفاقيات الطاقة والتجارة والتمويل مع الصين بقيمة 25 مليار دولار أمريكي، في العام التالي، وقع بوتين مع الصين اتفاقية لتوريد الصين بالغاز الطبيعي مدة ثلاثين عاماً بقيمة 400 مليار دولار.

الحياة الشخصية لبوتين

تزوج فلاديمير بوتين من ليودميلا بوتينا في الثامن والعشرين من شهر تموز/يوليو عام 1983، أنجبت له ابنتان:

  • ماريا، من مواليد الثامن والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام1985.

  • كاترينا، من مواليد الحادي والثلاثين من شهر آب/أغسطس عام 1986.

انتهى هذا الزواج بالطلاق في السادس من شهر حزيران/يونيو عام 2013 من دون معرفة الأسباب.

أوسمة لفلاديمير بوتين

حاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على العديد من الأوسمة خلال عمله السياسي:

  • وسام هوشي منه، حصل عليه من فيتنام في عام 2001.
  • وسام النسر الذهبي، أعلى وسام في كازاخستان، حصل عليه في عام 2004.
  • وسام سوموني، أعلى وسام في طاجكستان، حصل عليه في عام 2007.
  • وسام عبد العزيز آل سعود، أعلى وسام في المملكة العربية السعودية، منحه إياه الملك السعودي الراحل عبد الله في الثاني عشر من شهر شباط/فبراير عام 2007.
  • وسام زايد، أعلى وسام في الإمارات العربية المتحدة، منحه إياه الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان في العاشر من شهر أيلول/سبتمبر عام 2007.
  • وسام المحرر، أعلى وسام في فنزويلا، حصل عليه في عام 2011.
  • جائزة كونفوشيوس للسلام، منحه إياه المركز الدولي لبحوث السلام في الصين في الخامس عشر من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2011.
  • وسام القديس شارل، أعلى وسام في موناكو، حصل عليه في عام 2013.
  • وسام الجمهورية، حصل عليه من صربيا في عام 2013.
  • وسام خوسيه مارتي، أعلى وسام في كوبا، حصل عليه في عام 2014.
  • وسام ملاك السلام، وميدالية ذهبية، منحه إياهما بابا الفاتيكان فرانسيس في عام 2015.

الدكتوراه الفخرية

حصل الرئيس فلاديمير بوتين على العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من الجامعات، هي:

  • دكتوراه فخرية من جامعة أثينا، وأخرى من جامعة بريفان في عام 2001.
  • دكتوراه فخرية من جامعة بلغراد في عام 2011.

إطلاق اسم فلاديمير بوتين على قمة جبل وشارع

  • أطلق برلمان قرغيزستان اسم فلاديمير بوتين على قمة جبال تيان شان في شهر شباط/فبراير عام 2011 .
  • أطلق الرئيس الشيشاني رمضان قديروف على شارع النصر في العاصمة الشيشانية غروزني؛ اسم فلاديمير بوتين في الخامس من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2008.

شخصية العام

انتخب فلاديمير بوتين شخصية العام لمجلة الأسبوعية الروسية في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2007.

شارك في تأليف كتاب رياضي

شارك الرئيس بوتين في تأليف كتاب عن رياضته المفضلة (الجودو)، نُشر في روسيا، وترجم إلى اللغة الإنكليزية عنوانه (الجودو: التاريخ والنظرية، التطبيق) في عام 2004.

في الختام.. تميز فلاديمير بوتين بسعيه لتقوية بلاده وإبرازها على الساحة الدولية كقوة عظمى كما كانت أيام الاتحاد السوفيتي، حيث اتخذ قرارات جريئة من بينها رفض الحرب الأمريكية على العراق، كذلك سعي بلاده لمحاربة الإرهاب، فربما كانت مشاركة قواتها في الحرب السورية نقطة مفصلية أعادت ثقل روسيا في ميزان القوى العالمية.