السعودية: إجراءات جديدة تخص إقامات الوافدين وتأشيرات الزيارة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يونيو 2021
السعودية: إجراءات جديدة تخص إقامات الوافدين وتأشيرات الزيارة
مقالات ذات صلة
مطاعم السعودية الأكثر شهرة
أسعار الذهب اليوم الاثنين في السعودية
هيئة السوق المالية: طريقة التقديم في برنامج تأهيل الخريجين المتفوقين

اتخذت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية عدداً من القرارات والإجراءت الجديدة التي تخص إقامات الوافدين وتأشيرات الزيارة، وذلك إنفاذاً لتوجيهات العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

السعودية تعلن تمديد إقامات الوافدين وتأشيرات الزيارة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد بدأت المديرية العامة للجوازات في تمديد صلاحية الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة، وتمديد صلاحية تأشيرات الزيارة، وتمديد تأشيرات الخروج والعودة، وذلك بدون رسوم أو مقابل مالي، حتى نهاية يوليو القادم.

وأوضحت التقارير أن التمديدات الجديدة تأتي في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة السعودية للتعامل مع آثار وتبعات جائحة فيروس كورونا العالمية كوفيد - 19، وضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين في المملكة، وتساهم في الوقت نفسه في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

وأكدت المديرية العامة للجوازات السعودية أن التمديد سيتم آلياً بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات.

وأشارت التقارير إلى أن عملية تجديد التمديدات ستتم على النحو التالي:

أولاً

تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين الموجودين خارج المملكة في الدول التي تم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 31 يوليو 2021.

ثانياً

تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة للزائرين الموجودين خارج المملكة من الدول التي تم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 31 يوليو 2021.

ثالثاً

يقتصر التمديد على الدول الـ 20 التي تم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، والمعلنة بتاريخ 2 فبراير الماضي.

فيروس كورونا في السعودية

وفي سياق آخر، فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الثلاثاء، عن آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم تسجيل ألف و261 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي، ليرتفع إجمالي الحالات المصابة بكورونا في المملكة إلى 459 ألف و968 حالة.

وكانت أكثر المناطق تسجيلاً للإصابات في السعودية هي: منطقة مكة المكرمة (401 إصابة)، منطقة الرياض (304 إصابة)، المنطقة الشرقية (167 إصابة).

ولفتت الوزارة إلى أنه هناك حالياً 9 آلاف و698 حالة نشطة في الملمكة، من بينها ألف و580 حالة حرجة.

وأشارت الصحة السعودية إلى أنه تم أيضاً تسجيل تعافي 922 حالة جديدة في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من الفيروس إلى 442 ألف و782 حالة.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة بفيروس كورونا، فقد تم تسجيل 17 وفاة جديدة، ليصل إجمالي حالات الوفاة بالفيروس في المملكة إلى 7 آلاف و488 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد- 19 حتى الآن أكثر من 174 مليون و443 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 157 مليون و718 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 3 مليون و753 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.