السعودية تسجل رقماً قياسياً في غينيس بأطول طريق مستقيم في العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021
السعودية تسجل رقماً قياسياً في غينيس بأطول طريق مستقيم في العالم
مقالات ذات صلة
المملكة العربية السعودية تسجل رقماً قياسياً بأطول طريق في العالم
البيتكوين تسجل رقماً قياسياً تاريخياً
مباراة البرازيل والتشيلي تسجل رقماً قياسياً على تويتر!

استطاعت المملكة العربية السعودية أن تسجل باسمها رقماً قياسياً جديداً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ولك من خلال بنائها أطول طريق مستقيم في العالم.

أطول طريق مستقيم في العالم مسجل باسم المملكة العربية السعودية

وبحسب ما ذكره برنامج صباح السعودية المذاع على قناة السعودية، فإن أطول طريق مستقيم في العالم يقع داخل المملكة، وهو يُسمى الطريق العاشر، حيث يبلغ طوله 240 كيلومتراً.

وأوضح البرنامج أن هذا الطريق خال تماماً من الانحناءات، وهو يخترق الصحراء بين مدينة حرض في محافظة الأحساء، وصولاً إلى مدينة البطحاء على الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار إلى أن الرقم القياسي السابق لأطول طريق مستقيم في العالم كان مسجلاً باسم دولة أستراليا، حيث يوجد بها طريق يبلغ طوله 146 كيلومتراً، وكان هو صاحب الرقم القياسي، قبل أن ينجح الطريق العاشر في السعودية في تحطيم هذا الرقم، وتسجيله باسمه.

ووفقاً لما جاء في تقارير محلية عن الطريق العاشر أو الطريق السريع رقم 10 في السعودية، فهو طريق سريع ومستقيم، يقع جنوب محافظة الأحساء في المملكة، ويربط بين منفذ البطحاء الحدودي مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ومحافظة الدرب في منطقة جازان على الحدود السعودية اليمنية.

ويربط الطريق العاشر بين الطريق السريع رقم 75 في منطقة حرض، والطريق السريع رقم 95 غرب السعودية، مروراً عبر صحراء الربع الخالي، ووصولاً إلى منفذ البطحاء على الحدود مع الإمارات.

ويبلغ الطول الإجمالي للطريق العاشر السعودي 240 كيلومتراً (حوالي 149 ميلاً)، حيث يتخذ الطريق شكلاً مستقيماً، بدون أي انحناءات، سواء لليمين أو لليسار، ولا توجد به أيضاً أي انحدارات ملحوظة، سواء من خلال الارتفاع للأعلى أو الانخفاض للأسفل.

وأشارت التقارير إلى أن الطريق العاشر يبدأ من تقاطعه مع مسار طريق الساحل الدولي (الطريق السريع 5)، ثم يسير باتجاه الشرق ويمر بمحافظة الدرب، ثم يسير باتجاه الشمال ويمر بكل من: أبها وخميس مشيط وتثليث والخماسين والسليل والخرج وحرض، قبل أن بواصل اتجاهه شرقاً، حتى ينتهي عند حدود المملكة العربية السعودية مع دولة الإمارات العربية المتحدة عند منفذ البطحاء.

والطريق السريع رقم 10 في السعودية تم تسجيله في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، باعتباره أطول طريق مستقيم في العالم، حيث يأتي في المركز الثاني بعده طريق آير في أستراليا، والذي يبلغ طوله 146 كيلومتراً (حوالي 90.72 ميلاً).