السعودية تقتني أول كتاب في العالم يصور تركيب جسم الإنسان من الداخل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 سبتمبر 2021
السعودية تقتني أول كتاب في العالم يصور تركيب جسم الإنسان من الداخل
مقالات ذات صلة
العلماء يصورون فيديو تايم لابس باستخدام مجهر ميكروسكوب لخلية مناعية في جسم الانسان
اكتشاف حبر الكتابة الذي استخدمه الإنسان قبل 1000 سنة
ماذا يضر جسم الإنسان الشاي أم القهوة؟

نجحت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في المملكة العربية السعودية في اقتناء واحدة من أندر المخطوطات في العالم، وهي مخطوطة نادرة لأول كتاب في التاريخ يصور تركيب جسم الإنسان من الداخل ويرسمه ويشرّحه.

مخطوطة نادرة تصور تركيب جسم الإنسان من الداخل

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن المخطوطة التي اقتنتها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض تحمل اسم "تشريح بدن الإنسان"، وهي من تأليف منصور بن محمد بن أحمد بن يوسف بن إلياس الكشميري، حيث تعود كتابتها إلى الفترة الواقعة بين عامي 782- 793 هجرية.

ويعتبر هذا الكتاب واحداً من أهم وأنفس المخطوطات الطبية في التاريخ الإسلامي، حيث سبق به العديد من العلماء، مثل الطبيب البلجيكي أندرياس فيزاليوس، صاحب التشريح الحديث، والرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي.

وأشارت التقارير إلى أن علماء أوروبا استفادوا من مخططات ورسومات الكتاب في وصف جسم الإنسان بالداخل، مما ساعد على تطور علم التشريح، فأصبح جزء أساسياً من التعليم الطبي المعترف به في العالم، وهو ما كان أحد الأسباب الرئيسية في العديد من الاكتشافات الطبية اللاحقة.

كتاب تشريح بدن الإنسان

وتتكون مخطوطة كتاب "تشريح بدن الإنسان" من 26 ورقة، و6 لوحات مرسومة، وتم كتابتها باللغة الفارسية، فيما تم نسخها في 21 رمضان 1119 هـ (الموافق 1707 م) على يد ناسخ يُدعى محمد حسن.

وتم كتابة هذه المخطوطة بمداد أسود وبعض العبارات بمداد أحمر، مؤطرة بتأطير أحمر وأسود بسيط، فيها تعقيبة، كما تجليد هذه النسخة بجلد كرتوني.

وكُتبت بعض العبارات في الرسومات التخطيطية في المخطوطة باللغة العربية، ومن حولها شروحات تبين أوصافها ومواضعها.

ويتكون الكتاب من 5 مقالات وخاتمة، ولكل مقالة في آخر الكتاب صورة، باستثناء المقالة الخامسة التي تحتوي على صورتين، كما أن المقالة الأولى ناقصة الأول بمقدار صفحة.

ولفتت التقارير إلى أن الكتاب طُبع أكثر من مرة، أولها في دهلي سنة 1264 هـ (الموافق 1848 م) باهتمام منصور علي، وحملت عنوان "تشريح منصوري".

السعودية تقتني أول كتاب في العالم يصور تركيب جسم الإنسان من الداخل

محتويات كتاب تشريح بدن الإنسان

ويحتوي كتاب "تشريح بدن الإنسان" على رسومات للعضلات والعظام والأوعية الدموية بداخل جسم الإنسان، كما تخيلها الأطباء المعاصرين لفترة كتابته، حيث كانت تصوراتهم هي: القلب في أعلى ومقدمة الأعضاء، الرئتان تقعان أسفل القلب في منتصف الجسم، أما المعدة فقد صُورت على أنها تركيب صغير على يمين الجسم.

ويبدأ الكتاب بمقدمة، تليها فصول تتحدث عن مختلف أعضاء جسم الإنسان، مثل: العظام والأعصاب والعضلات والأوردة والشرايين والوجه والأنف والكبد والطحال والرئتين وغيرها.

ويتحدث المؤلف في كتابه عن الشرايين الموجودة بداخل جسم الإنسان، فيصفها بأنها عبارة عن عروق متحركةـ طالعة من البطين الأيسر والبطين الأيمن من القلب، حيث تحدث حركة انبساط وانقباض.

أما الفصل الأخير في الكتاب، فهو يتناول أعضاء جسم الإنسان المركبة، مثل القلب والمخ، وكذلك تكوين الجنين، كما أنه يتضمن رسماً يُصور الشبكة الشريانية للمرأة الحامل.

رسومات كتاب تشريح بدن الإنسان

وفيما يتعلق برسومات الكتاب، فهي تضم رسوماً للهيكل العظمي والأعصاب والعضلات والعروق والأوردة، وشرايين الرجل وبعض أعضاءه الرئيسية، وشرايين المرأة وبعض أعضاءها الرئيسية.

ويضم الكتاب أيضاً أول رسوم توضيحية تشريحية إسلامية باقية، والتي توضح جسم الإنسان بأكمله، حيث ذكرت التقارير أن كل رسمة تشغل صفحة كاملة من الكتاب، وهي كلها مرسومة بالقلم، وباستخدام أحبار مختلفة الألوان.

وأظهرت رسومات كتاب "تشريح بدن الإنسان" حرفية ودقة شديدتين في استثمار الخطوط والألوان وانسيابيتها، حيث لفتت التقارير إلى أن راسمها استفاد من وجود فن المنمنمات الإسلامية الذي كان شائعاً وقت تأليف الكتاب، علماً بأنه لم يتم استخدام أي أدوات هندسية أخرى في الرسم سوى الأقلام.

كما نوهت إلى أن كل الرسومات جاءت كأنها فن تعبير يلامس حركة جسم الإنسان من الداخل، حيث ظهر واضحهاً الجهد الفني المبذول في رسمها، ووضع الخطوط والرسومات.

من هو مؤلف كتاب تشريح بدن الإنسان؟

جدير بالذكر أن مؤلف كتاب "تشريح بدن الإنسان" هو منصور بن محمد بن إلياس، والذي ينحدر من نسل طويل من الأطباء والمفكرين.

وقالت التقارير أن إلياس هو طبيب مسلم من أهل شيراز، نشأ في عائلة تعنى بالعلم، وتعود كتاباته إلى الفترة بين عامي 782- 793 هجرياً، علماً بأنه قد أهدى بعضها إلى أمراء فارس.

ويعد كتاب "تشريح بدن إنسان"، والذي يُعرف أيضاً باسم "تشريح منصوري"، هو أشهر أعمال منصور بن محمد بن إلياس، كما أن له كتاباً آخر هو "الكفاية المجاهدية".

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

جدير بالذكر أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تم تأسيسها في عام 1405 هـ/ 1985 م، وهي تعني بمختلف عناصر التراث، من: كتب ومخطوطات ونوادر ووثائق وصور ومسكوكات وعملات.

وتوفر المكتبة صورة مكتملة للتراث العربي والإسلامي، إلى جانب اهتمامها بالحفاظ على التراث الوطني وحمايته، والتراث العربي والإسلامي بشكل عام، مع إتاحته للباحثين والمحققين والمهتمين.

وتزخر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالعديد من المقتنيات الأصلية، حيث تضم بين جنباتها أكثر من 8000 مخطوط، والتي تتنوع ما بين: القرآن وعلومه، أصول الحديث وعلومه، الفقه وأصول السيرة النبوية، الوعظ والإرشاد، اللغة العربية وآدابها، التاريخ، الفلسفة والمنطق، العلوم البحتة والتطبيقية، المعارف العامة.