السعوديون مبذرون: لن تتخيل كم ينفقون على وجبات المناسبات الخاصة!

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 نوفمبر 2017
السعوديون مبذرون: لن تتخيل كم ينفقون على وجبات المناسبات الخاصة!
مقالات ذات صلة
بعد تناول وجبة بـ20 دولاراً: لن تتخيل البقشيش الذي تركاه
علمياً: ماذا يحدث لك إذا تجاهلت وجبة الإفطار: لن تتخيل خطر هذه العادة
للرجل وجهتة السياحية الخاصة!

كشفت إحصائية صادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في المملكة العربية السعودية، أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عالمياً في الهدر الغذائي، العام الماضي، بنحو 250 كيلوجراماً للفرد الواحد سنوياً.

السعودية تفتح أبوابها للسياح الأجانب: وهذا موعد إصدار التأشيرات!

ومؤخراً كشفت ناشطة مدنية سعودية أن السعوديين ينفقون 70 مليون ريال (18.6 مليون دولار) على وجبات الطعام في المناسبات الخاصة؛ حيث تبلغ كميات الطعام المستخدمة 427 طناً.

وتعد ظاهرة الإسراف أو البذخ في المناسبات إحدى أكثر العادات السيئة في المملكة العربية السعودية، وقد أكدت نورة العجمي، رئيسة جمعية "خيرات لحفظ النعمة" أن الكميات التي يهدرها السعوديون في طعام المناسبات تكفي لإطعام أهل مدينة الرياض، حسبما نقلت عنها صحيفة "سبق" السعودية.

وكشفت رئيسة جمعية "خيرات لحفظ النعمة" أن 90% من المنازل في المملكة تتخلص من كميات الطعام المتبقية من الوجبات بإلقائها في سلال القمامة، لافتة إلى أن هذه العادة سببها ثقافة المجتمع السعودي التي تستلزم توفير غذاء بكميات أكثر من احتياج الفرد، وذلك من باب الكرم والسخاء في الضيافة.

وفي محاولات السلطات السعودية الحد من هذه الظاهرة التي تُنتقد بشدة في الأوساط السعودية، طالب بعض من أعضاء مجلس الشورى، في وقت سابق، بفرض غرامات على الأفراد والأسر والجهات التي تترك فائضاً في أطباق الطعام، قد تصل إلى 20% من قيمة الفاتورة المدفوعة.

فرحاً بعوائده الاقتصادية الضخمة: مشروع نيوم يتصدر الترند العالمي

وأيضاً الاتجاه إلى فرض غرامة تقدر بـ15% من كلفة فاتورة الطعام على كل جهة تشرف أو تقيم حفلة أو مناسبة رسمية أو خاصة في حال وجود فائض طعام، وفرض غرامة بنسبة 5% من فاتورة كلفة وجبة الطعام على كل فرد أو جهة تقيم حفلة أو مناسبة عامة أو خاصة كبيرة دون ترخيص.