لماذا لا توجد تسلا في الهند؟ إليك ما قاله إيلون ماسك

القادة الهنود يقفون أمام إيلون ماسك ويمنعون جلب تسلا إلى الهند

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
لماذا لا توجد تسلا في الهند؟ إليك ما قاله إيلون ماسك

قال الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، إن الشركة لن تصنع السيارات في الهند إذا لم تسمح لها الدولة ببيع وخدمة سياراتها الكهربائية.

مصير مصنع تسلا في الهند

عندما سأله أحد مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي «تويتر» عما إذا كانت تسلا ستصنع مصنعاً في الهند في المستقبل، حيث قال ماسك إن هذه الخطوة لا يمكن أن تحدث وفقاً للقواعد الحالية للبلاد.

وكتب ماسك في تغريدة «لن تضع تسلا مصنعاً في أي مكان لا يسمح لنا فيه ببيع السيارات وصيانتها أولاً».

وكان تلقى فريق ماسك الذي عينه في الهند العام الماضي تعليمات بالتركيز على الشرق الأوسط وأسواق آسيا والمحيط الهادئ الأكبر حجماً.

الحكومة الهندية لا تقبل مطالب ماسك

تأتي تعليقات ماسك في الوقت الذي لم تقبل فيه الحكومة الهندية مطالبته بعد بخفض رسوم الاستيراد على سيارات تسلا.

فيما وجه القادة الهنود نداءات عدائية عديدة لماسك في حال جلب تسلا إلى الهند، حيث قال نيتين جادكاري، وزير النقل البري والطرق السريعة الهندي: «طلبنا منه القدوم إلى الهند والتصنيع هنا، ليس لدينا مشاكل. الباعة موجودون، ونحن نقدم جميع أنواع التكنولوجيا وبسبب ذلك، يمكن لماسك تقليل التكلفة»، وفقاً لما نقله موقع بيزنس فوكس.

وأضاف الوزير الهندي أن: «الهند سوق ضخمة وتوفر فرصاً جيدة للتصدير أيضاً، يمكن لماسك تصدير سيارات تسلا من الهند». 

وكان قال جادكاري في فبراير الماضي إن ماسك يجب أن يصنع أولاً في الهند قبل قيادة سيارات تسلا على الطرقات.

التحديات مع الحكومة الهندية

كان ماسك قد غرد في يناير الماضي أنه لا يمكنه إطلاق سراح سيارات تسلا في الهند حتى الآن بسبب «التحديات مع الحكومة» وفي الصيف الماضي، نشر الملياردير على تويتر أنه يود إطلاق مصنع تسلا في الهند، لكن رسوم الاستيراد في البلاد هي «الأعلى في العالم حتى الآن مقارنة بأي دولة كبيرة».

فريضة الهند على السيارات المستوردة

تفرض الهند حالياً ضريبة بنسبة 100% على السيارات المستوردة التي تكلف أكثر من 40 ألف دولار، بما في ذلك مصاريف التأمين والشحن، أما السيارات التي تقل تكلفتها عن 40 ألف دولار تواجه ضريبة استيراد بنسبة 60%.

كما قال ماسك على تويتر، يوم الجمعة الماضي، إن سبيس إكس تنتظر موافقة الحكومة الهندية لتزويد الدولة الواقعة في جنوب آسيا بشبكة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة