اللقطات الأولى للسفينة الجانحة في قناة السويس بعد نجاح عملية تعويمها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
اللقطات الأولى للسفينة الجانحة في قناة السويس بعد نجاح عملية تعويمها
مقالات ذات صلة
وكالات: السفينة العالقة في قناة السويس تعود إلى وضعها السابق مجدداً
قطار الحرمين يستأنف رحلاته والكشف عن موعد بدء حجز التذاكر
أرامكو تراجع سعر البنزين وتوضح كيفية اختيار الوقود المناسب للسيارة

أعلنت شركة إنتش كيب لخدمات الشحن أن سفينة الحاويات العملاقة Ever Given إيفر غيفن، التي علقت في قناة السويس قبل بضع أيام، أعيد تعويمها أخيراً، اليوم الاثنين، ويجرى حالياً تأمينها.

الإعلان عن نجاح تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد كشف موقع تتبع حركة السفن العالمية VesselFinder استجابة السفينة العملاقة الجانحة في قناة السويس، لمناورات الشد الأخيرة التي تم تنفيذها من أجل تحريكها.

وقالت التقارير أنه للمرة الأولى منذ جنوحها يوم الثلاثاء الماضي، فقد بدأت إيفر غيفن في التحرك، بعدما نجحت مناورات الشد التي شاركت فيها 10 قاطرات، وهو ما أدى إلى استقامة سفينة الحاويات العملاقة في المجرى الملاحي.

ووفقاً لمصادر شحن، فقد تمت إعادة تعويم سفينة إيفر غيفن الجانحة بشكل شبه كامل، فجر اليوم الاثنين، حيث أضافت المصادر أن السفينة ستخضع لفحص أولي قبل عودتها إلى الإبحار مجدداً.

اللحظات الأولى بعد تحرك السفينة الجانحة في قناة السويس

وتداولت وسائل إعلام مصرية ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لسفينة الحاويات العملاقة Ever Given إيفر غيفن، وهي تتحرك أخيراً في قناة السويس، التي تعتبر أهم مجرى ملاحي في العالم.

وذكرت وسائل الإعلام أن السفينة الجانحة في قناة السويس استجابت أخيراً لمناورات التعويم التي أجريت لها خلال الساعات الماضية، وأن هذا أدى إلى تحركها عن وضعها القديم الذي كانت تسد به مجرى القناة لمدة 5 أيام تقريباً.

كما أكدت مصادر نجاح عملية تعويم السفينة العملاقة الجانحة وبدء عملية قطرها، وأنه من المتوقع أن تعود حركة الملاحة في قناة السويس إلى وضعها الطبيعي خلال ساعات، وأن يتم استنئاف سير السفن عبرها قريباً.

محاولات مصرية لتحريك السفينة الجانحة في قناة السويس

وكان الفريق مهاب مميش، مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ، قد صرح أمس الأحد أن السلطات المصرية ستحاول استغلال المد العالي من أجل تحريك السفينة الجانحة إيفر غيفن، موضحاً أن مستوى المياه يرتفع 60 سم عن المعدل، وهو ما قد يساعد في تحريك السفينة وسحبها بالقاطرات إلى أقرب عمق أكبر.

وفي وقت سابق فجر اليوم الاثنين، أعلنت هيئة قناة السويس عن بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات العملاقة الجانحة بواسطة 10 قاطرات عملاقة، والتي قامت بالعمل من 4 اتجاهات مختلفة.

سفينة عملاقة تعطل حركة الشحن في قناة السويس

جدير بالذكر أن السفينة العملاقة إيفر غيفن، التي يبلغ طولها 400 متر، قد علقت في قطاع جنوبي من قناة السويس قبل أكثر من 5 أيام وسط رياح قوية، وهو ما تسبب في تعطيل حركة الشحن العالمية في القناة المصرية، التي تعتبر واحدة من أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم.

وذكرت تقارير محلية أن فرق الإنقاذ في قناة السويس بدأت من يومها في في تنفيذ عدة محاولات من أجل تحريك السفينة الجانحة، كما تم تكثيف جهود التكريك والحفر يوم الأحد لتعويم السفينة التي تسد القناة، لافتة إلى أن هناك أكثر من 360 سفينة تنتظر عبور الممر المائي المزدحم.