مصر: انخفاض كبير في إيرادات قناة السويس

السيسي: إيرادات قناة السويس تراجعت بنسبة تتراوح ما بين 40- 50%

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
مصر: انخفاض كبير في إيرادات قناة السويس

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن انخفاض كبير في إيرادات قناة السويس، الممر الملاحي العالمي، مشيراً إلى أن هذه الإيرادات قد تراجعت بنسبة تتراوح ما بين 40- 50%.

السيسي: إيرادات قناة السويس تراجعت بنسبة تتراوح ما بين 40- 50%

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاءت هذه التصريحات خلال فعاليات النسخة السابعة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة "إيجبس 2024"، في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

وأشارت التقارير إلى أن هذا المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين، يهدف إلى مناقشة تحديات وحلول قطاع الطاقة، بما في ذلك تحقيق التحول الطاقي، وخفض الانبعاثات الكربونية.

وقال الرئيس السيسي إن معدل الدخل السنوي من قناة السويس، الذي كان يقدر بحوالي 10 مليارات دولار، قد تراجع بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وأوضحت أن هذا التراجع جاء نتيجة للأزمات المتعددة التي واجهتها مصر، بما في ذلك تداعيات جائحة كوفيد- 19، والأزمة الأوكرانية الروسية، وكذلك التوترات في مناطق الحدود مع ليبيا والسودان.

وأكد الرئيس المصري على أنه يتحدث عن الواقع بكل وضوح، دون الشكوى، مشيراً إلى أهمية التعامل مع التحديات بشكل فعال.

ولفتت التقارير إلى أن قناة السويس تعد من أهم الممرات الملاحية في العالم، فهي الطريق الأسرع لنقل البضائع بين أوروبا وآسيا، كما أنها تعتبر مصدراً رئيسياً للعملة الصعبة للاقتصاد المصري.

ونوهت إلى أن وكالة بلومبرغ قد أشارت في يناير الماضي، إلى انخفاض حركة الملاحة في قناة السويس بنسبة 41%، مقارنة بذروتها في عام 2023.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة