المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها صناع الافلام في الرسم والتحريك في افلام ديزني

  • بواسطة: مدرسة الإبداع العربية الأحد، 21 يونيو 2020 الأحد، 21 يونيو 2020
المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها صناع الافلام في الرسم والتحريك في افلام ديزني

قام فنانا الرسوم المتحركة أولي جونستون و فرانك توماس بفحص أعمال الانيميشن في ديزني و توصلا الى تضمين جميع آليات التحريك في دزني ضمن اثنا عشر مبدأ و سنقوم بالمرور على جميع هذه المبادئ، عندما تتعرف على هذه المبادىء وتتقنها ستجعل اعمال الموشن جرافيك الخاصة بك خيالية وعلى مستوى عالمي من الحرفية.


المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها صناع الافلام في الرسم والتحريك في افلام ديزني

اقرأ ايضاً | ديزني تباشر العمل على فيلم Pirates of The Caribbean 6

* المبدأ الأول .. الانضغاط والتمدد

يعتبر هذا هو المبدأ الأكثر أهمية و عند تطبيقه فانه يعطي الشخصية المتحركة أو الشيء المتحرك وهم الجاذبية, الثقل ,الكتلة والمرونة …. يمكن تمثيل هذا المبدأ بتخيل حركة كرة مطاطية ستتمدد في الهواء  و تنضغط عند ارتطامها بالارض وما يجب الانتباه له عند تطبيق هذا المبدأ الحفاظ على حجم الجسم ثابتا فعند تمدده سيكون أنحف وعند انضغاطه سيصبح أوسع.

* المبدأ الثاني ..التوقع

يساعد هذا المبدأ على تحضير المشاهد لتوقع ما الذي سيحدث وهو يحدث تأثيرا بتطبيقه لجعل الحدث أكثر واقعية و يعتمد على أن وميض الترقب عند تحريك الحركات يجعلها أكثر امتاعا مثلا رؤية الشخصية الكرتونية تثني ساقها سيعقبها توقع بأنها ستقفز.

* المبدأ الثالث..staging

 و معناه استخدام الحركة للفت انتباه المشاهد على جزء ما من المشهد هو الأكثر أهمية و يجب الحفاظ على التركيز في هذا الجزء من المشهد عاليا و ابقاء  التحريك في بقية المشهد في مستواه الأدنى.

* المبدأ الرابع .. الحركة الى الأمام مباشرة أو من وضع لوضع

هناك طريقتان للتعامل مع رسم الحركات الى الأمام مباشرة والثاني من وضعية الى وضعية تشمل الأولى رسم الحركة عن طريق رسم الاطار تلو الاطار الى النهاية وتعطي شيئا من الواقعية للحركة أما الثانية فتشمل رسم الاطار في نقطة البداية و آخر في نقطة النهاية وبعض الاطارات المفتاحية بينهما.

* المبدأ الخامس ..المتابعة والعمل المتداخل

أساس هذا المبدأ هو عندما تتوقف الكائنات عن الحركة بعد حركتها ستتوقف أجزاء مختلفة من الكائن بمعدلات مختلفة وبالمثل لن يتحرك كل شيء في الكائن بنفس معدل الحركة فمثلا عندما تركض الشخصية فان ذراعيها وساقيها لن تتحرك بنفس المعدل وهذا هو التداخل أما عند توقفها فان شعرها سيتحرك لعدة اطارات قبل التوقف وهذه هي المتابعة.

* المبدأ السادس .. التباطؤ والبطء 

Slow in and slow out أفضل طريقة لفهم هذا المبدأ هو تخيل حركة السيارة فعند بدئها بالحركة فانها تكون بطيئة قبل اكتسابها للتسارع والعكس عند توقفها فهي  تتباطأ شيئا فشيئا ,عند التحريك فان هذا التأثير يطبق برسم اطارات أكثر في بداية الحركة.

* المبدأ السابع التقوس

من الأفضل الالتزام بقوانين الفيزياء عند العمل في الرسوم المتحركة ولما كانت هذه القوانين تصرح بأن قوسا أو مسارا يتم عبوره عندما تتحرك الأجسام فيجب تطبيق ذلك على  تحريك الرسوم على سبيل المثال عند رمي كرة فانها ستأخذ شكل القوس.

* المبدأ الثامن ..الحركة الثانوية

يتم استخدام حدث ثانوي لدعم أو التأكيد على الحدث الرئيسي على سبيل المثال حركة دقيقة لشعر الشخصية عند المشي أو تعبير في الوجه او كائن ثانوي يتفاعل مع الأولي.

* المبدأ التاسع ..التوقيت

بالعودة الى قوانين الفيزياء وبالتركيز على التوقيت فعندما تحرك الكائن بشكل أسرع أو أبطأ مما هو في الطبيعة فان تأثيرك هذا لن يكون معقولا لذا يجب الاهتمام بالتوقيت.

* المبدأ العاشر.. المبالغة

في النهاية ليس على الرسوم المتحركة أن تكون بتلك الدرجة من الواقعية التي ستجعلها مملة لذلك أضف بعض المبالغة الى الشخصيات والكائنات ابحث عن طرق للخروج من الممكن الى التحليق في الخيال.

* المبدأ الحادي عشر ..الرسم المجسم

يحتاج معرفة اساسيات الرسم بتضمين الرسم ثلاثي الابعاد, التشريح ,الوزن, الحجم ,الأضواء والظلال.

* المبدأ الثاني عشر ..الجاذبية

يجب أن تجذب الشخصيات والكائنات والعالم الذي يعيشون فيه انتباه المشاهد ولا يوجد صيغة محددة للحصول على ذلك ولكنها تبدأ بتطوير شخصية قوية و القدرة على سرد قصتك من خلال فن الرسوم المتحركة الـ animation.

 

هل لاحظت هذه الامور عند مشاهدتك لافلام ديزني ؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

The post المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها صناع الافلام في الرسم والتحريك في افلام ديزني appeared first on Creative School Arabia.