أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يناير 2024
أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسان

هل تبحث عن أفضل أفلام الكوارث في التاريخ؟ استلهمت السينما العالمية من الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين ومن نظرية نهاية العالم أفكارًا لتقديم أفلام تتناول أحداثها هذه الكوارث وتأثيرها على الكون من خلال تصوير أزمات الإنسان وقصص نجاة مصحوبة بالأمل والخوف والمعاناة، في السطور التالية سنقدم لك قائمة بأفضل الأفلام التي تناولت الكوارث الطبيعية.

ما هي أفلام الكوارث؟

أفلام الكوارث هي نوعية أفلام تركز في قصتها على كارثة حدثت أو على وشك الحدوث كأساس للحبكة الدرامية فيها، وتشمل هذه الكوارث كوارث طبيعية مثل الزلازل والبراكين والتسونامي، أو حوادث أو هجمات إرهابية أو كوارث عالمية مثل الأوبئة والفيروسات والأمراض.

وعادة ما تصور هذه الأفلام قصة شخص أو مجموعة من الأشخاص وتصوير محاولاتهم للبقاء على قيد الحياة ومحاولاتهم لتجنب الكارثة أو عواقبها والهرب منها. تتميز أفلام الكوارث عادة بوجود بطل مثابر يحاول إنقاذ الجميع.

وقد تم استخدام موضوعات الكوارث الطبيعية في الأفلام منذ ظهور السينما في التاريخ، ولعل أقدم فيلم كوارث تم تصويره كان عام 1901 باسم "النار" وهو فيلم بريطاني صامت يصور كارثة محاولة رجال الإطفاء إخماد النيران في أحد المنازل وإنقاذ السكان.

أما العصر الذهبي لأفلام الكوارث فقد بدأ في السبعينات، وتحديدًا مع إصدار فيلم "المطار" الذي تحدث عن طائرة مهددة بتفجير انتحاري، وقد حقق الفيلم أكثر من 100 مليون دولار إيرادات في شباك التذاكر.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ

سلطت العديد من أفلام الكوارث على قصص النجاة ومحاولات الإنقاذ وركزت على الجوانب الإنسانية التي تحدث بسبب هذه الكوارث، وفيما يلي قائمة بأفضل أفلام الكوارث في التاريخ:

فيلم TITANIC

من أفضل أفلام الكوارث في التاريخ الذي صوّر كارثة حادثة سفينة تيتانك الشهيرة. يروي الفيلم قصة حب بين سيدة من الطبقة الثرية اسمها روز ديويت، بين رسام فقير اسمه جاك داوسون.

تلتقي روز مع جاك على سفينة تايتانك، التي كانت في طريقها إلى نيويورك، ورغم اختلاف طبقاتهما إلا أنهما يقعان في الحب. في إحدى ليالي عام 1912 تصطدم السفينة بجبل جليدي يؤدي إلى انقسام السفينة وغرقها.

يصور الفيلم محاولة جاك وروز الهرب والنجاة والعنصرية والتمييز الذي تم عند اختيار ركاب قوارب النجاة.

صدر الفيلم عام 1997 وقد حاز على 11 جائزة أوسكار بما فيها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل مساعد، كما فاز ب14 جائزة جولدن جلوب بما فيها أفضل فيلم وأفضل إخراج، وفازب 7 جوائز بافتا.

شارك في بطولة الفيلم ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت وبيلي زين وفرانسيس فيشر، والعمل من إخراج جيمس كاميرون.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسان

فيلم CONTAGION

فيلم الجائحة هو فيلم أمريكي صدر عام 2011 يروي قصة انتشار فيروس قاتل ينتشر في كل أنحاء العالم ويحكي قصة مجموعة من الأشخاص يحاولون التغلب على هذا الفيروس والنجاة.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا بعد سنوات من صدوره، وذلك بعد انتشار جائحة كورونا عام 2020، حيث تشابهت أحداث الفيلم مع الأحداث الحقيقية.

في الفيلم يظهر أن الفيروس يبدأ في هونغ كونغ حيث تصاب امرأة بفيروس قاتل ينتشر عبر الجهاز التنفسي ويتسبب في وفاة ملايين الأشخاص ويتناول محاولات العلماء في العثور على علاج هذا الفيروس في وقت يحاول فيه الناس البقاء على قيد الحياة.

ترشح الفيلم ل6 جوائز أوسكار وجائزتي جولدن جلوب و4 جوائز بافتا وقد حقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا في شباك التذاكر.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسان

فيلم DEEPWATER HORIZON

يتناول الفيلم قصة حقيقية لحادثة انفجار منصة حفر ديب واتر هوريزون عام 2010، ويحكي قصة مجموعة من العمال الذين كانوا يعملون على المنصة وقت الانفجار، أدى هذا الحادث في الحقيقة إلى مقتل 11 عاملًا وإصابة 18 آخرين.

أدى انفجار المنصة إلى تسرب النفط في بحر خليج المكسيك، والذي يعد أكبر تسرب نفطي في التاريخ، وأدى إلى كارثة بيئية ضخمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

يحكي الفيلم على انتهاكات العمل التي قامت بها الشركة من أجل بناء المنصة، حيث كانت تواجه صعوبات في البنات ولكنها قررت الضغط على العمال لإنشاء المنصة وبنائها في الوقت المحدد وهو ما أدى إلى هذه الكارثة.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسان

فيلم THE WAVE

صدر الفيلم عام 2015 وهو من أفلام الزلازل والفيضانات. يحكي الفيلم عن قصة انهيار جليدي ضخم يؤدي إلى تسونامي يضرب بلدة صغيرة في النرويج ويحاول السكان النجاة والبقاء على قيد الحياة في مواجهة هذه الكارثة.

تدور أحداث الفيلم عام 2004 حيث يصور الدمار الواسع الذي سببه ها التسونامي وأدى إلى مقتل العشرات وسط محاولات السكان النجاة. ترشح الفيلم لعدة جوائز وقد فاز بجائزة بافتا أفضل فيلم أجنبي.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسان

قد يهمك أيضًا:

أفضل أفلام رومانسية في التاريخ

أفضل أفلام رعب في التاريخ.. دليلك الكامل

أفضل أفلام درامية في التاريخ

فيلم THE 33

صدر الفيلم عام 2015 مبني على أحداث حقيقية لحادثة وقعت في منجم للذهب والنحاس في تشيلي. يروي الفيلم عن قصة عمال منجم محاصرين بعد انهيار المنجم في التشيلي، حيث يحاصر 33 عاملًا تحت الأرض، ويصور محاولات رجال الإنقاذ إخراج العمال المحاصرين.

يصور الفيلم أيضًا محاولات العمال في إنقاذ أنفسهم وفي النهاية يتمكن رجال الإنقاذ من إخراج العمال المحاصرين. ترشح الفيلم لعدة جوائز منها جائزة جولدن جلوب أفضل فيلم.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسانفيلم Deep Impact

من أفضل أفلام الكوارث في التاريخ صدر الفيلم عام 1998 ويروي قصة مذنب يقترب من الأرض ويتسبب في دمار كبير ويحاول السكان البقاء على قيد الحياة بعد تدمير العالم.

تدور أحداث الفيلم في المستقبل وتحديدًا في عام 2001 ويصور محاولات العلماء إبعاد المذنب وتفجيره خارج الأرض إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل في النهاية.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسان

فيلم San Andreas

صدر الفيلم عام 2015 ويروي قصة زلزال قوي يضرب كاليفورنيا ويصور قصة رجل إنقاذ يحاول إنقاذ ابنته قبل أن تغرق المدينة بسبب التسونامي.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسانفيلم 2012

هو من أفلام كوارث نهاية العالم صدر الفيلم عام 2009 وتدور أحداثه في المستقبل، حيث يروي قصة انتهاء العالم عام 2012 بسبب الكوارث الطبيعية المتلاحقة التي تؤدي إلى دمار الأرض وموت كل من فيها.

يبدأ الفيلم عندما تبدأ سلسلة كوارث طبيعية في الحدوث من زلازل وبراكين وتسونامي تؤدي إلى دمار هائل ويحاول مجموعة من الأشخاص البقاء على قيد الحياة، حيث يسافرون إلى جبل أرارات حيث يعتقدون أن سفينة نوح موجودة هناك.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسان

فيلم The Impossible

صدر الفيلم عام 2004 ويصور قصة عائلة تحاول البقاء على قيد الحياة بعد أن ضرب تسونامي قوية تلايند. يحكي الفيلم عن عائلة إسبانية سافرت إلى تايلاند لقضاء العطلة إلا أنهم يواجهون تسونامي قوياً في البلاد.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسان

فيلم Pandora

هو فيلم كوارث كوري صدر  عام 2016 يحكي عن زلزال قوي يضرب مدينة بها محطة طاقة نووية محلية، ويؤدي هذا الزلزال إلى ارتفاع درجة حرارة أحد المفاعلات النووية وانفجارها. يحكي الفيلم عن محاولات سكان القرية النجاة ومحاولة الحكومة للسيطرة على الوضع.

أفضل أفلام الكوارث في التاريخ.. أفلام عكست صلابة الإنسانأشهر أفلام الكوارث الطبيعية في التاريخ

وإليك قائمة أخرى من أشهر أفلام الكوارث الطبيعية:

  • فيلم THE IMPOSSIBLE.
  • فيلم BLACK SEA.
  • فيلم GREENLAND.
  • فيلم SHARKNADO.
  • فيلم AIRPORT.
  • فيلم THE TOWERING INFERNO.
  • فيلم THE BURNING SEA.
  • فيلم SNAKES ON A PLANE.
  • فيلم DON"T LOOK UP.
  • فيلم VOLCANO.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة