المملكة: قصر مهن ووظائف خدمة العملاء عن بُعد على السعوديين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
المملكة: قصر مهن ووظائف خدمة العملاء عن بُعد على السعوديين
مقالات ذات صلة
جدارة: رابط التسجيل في وظائف الخدمة المدنية 1442
مقابلة العمل: أسوأ 8 أشياء عليك تجنبها
الهيئة الملكية للجبيل وينبع: 58 وظيفة شاغرة في 4 مدن

قام وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أحمد بن سليمان الراجحي، بإصدار قراراً وزارياً يقضي بقصر الاستعانة بالعاملين في وظائف ومهن خدمة العملاء للعمل عن بُعد على المواطنين السعوديين فقط، وذلك من خلال التعاقد المباشر أو غير المباشر.

قصر مهن خدمة العملاء عن بُعد على السعوديين

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في بيان رسمي لها تداولته تقارير محلية، أن هذا القرار جاء بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، التي ساهمت في دعم وحصر الشركات العاملة في القطاع الخاص والمستفيدة من هذا القرار.

كما تعاون أيضاً  في إصدار هذا القرار كل من: هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة الوطنية للأمن السيبراني وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية.

وأوضحت الوزارة أن قرار توطين مهن خدمة العملاء للعمل عن بُعد يشمل عقود العمل أو تعهيد الخدمات التي يلتزم بمقتضاها تقديم عمل عن بُعد يخص الأعمال التي قامت المنشأة بإنشائها من أجل القيام بها.

ويستهدف القرار الوزاري الجديد جميع الوظائف والمهن التي يتم تقديمها في مراكز الاتصال لخدمة العملاء عن بُعد، سواء من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني أو باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتقاعل المباشر، وغيرها من الطرق التي تقدم خدمة العملاء عن بُعد.

وأشارت تقارير محلية إلى أن هذا القرار يهدف إلى خلق المزيد من فرص العمل للسعوديين، ومساعدتهم على تحسين مستوى دخلهم، إلى جانب الإسهام في دعم الاقتصاد السعودي وإجمالي الناتج المحلي، بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030.

وأضافت أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) ، ستقوم بتوفير برامج للتدريب والدعم لمهن خدمة العملاء، وذلك من خلال قنوات التدريب والدعم المختلفة، مثل: تمهير، دروب، صيفي، أكاديمية هدف للقيادة، البوابة السعودية للموارد البشرية.

الموارد البشرية تقرر توطين المهن المحاسبية في المملكة

ولم تكن وظائف خدمة العملاء عن بُعد هي المهن الوحيدة التي قامت السعودية بتوطينها في الفترة الأخيرة، حيث قام وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، بإصدار قراراً وزارياً أواخر العام الماضي يقضي بتوطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية، وذلك بنسبة 30%.

حيث أكد أحمد سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أنه تم إصدار قرار بتوطين المهن المحاسبية، حيث يأتي ذلك ضمن مساعي الوزارة في التوسع بالتوطين.

وقال الراجحي عبر حسابه على موقع تويتر: "أصدرنا اليوم قراراً بتوطين المهن المحاسبية، ووضعنا حداً أدنى لأجورها، وذلك ضمن مساعي الوزارة في التوسع بالتوطين لتمكين أبناء وبنات الوطن أصحاب المؤهلات النوعية من الفرص الوظيفية في سوق العمل."

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تُقدم حزماً من المحفزات لمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف وتدريب وتأهيل وتمكين المحاسبين السعوديين في سوق العمل السعودي، لافتة إلى أن القرار الجديد يهدف إلى توفير فرص عمل لائقة للكوادر الوطنية المؤهلة في سوق العمل، وكذلك تعزيز التوطين المنتج والمستدام.

وأشارت التقارير إلى أن قرار توطين المهن المحاسبية يستهدف توفير أكثر من 9800 فرصة وظيفية، موضحة أنه يتم استهداف العديد من المهن المحاسبية، وأبرزها: مدير حسابات، مدير إدارة الزكاة والضرائب، مدير إدارة التقارير المالية، مدير الإدارة العامة للمراجعة، مراجع داخلي، محاسب تكاليف، وغيرها.

ووفقاً لما جاء في القرار، فإنه يُشترط حصول المحاسبين السعوديين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمحاسبين، كما يُشترط أيضاً لاحتساب المحاسب السعودي ألا يقل أجره عن 6.000 ريال لحملة البكالوريوس، و4.500 ريال لحملة الدبلوم، فيما لن يُحتسب المحاسب السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين في هذا القرار

ولفتت التقارير إلى أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تسعى إلى رفع مساهمة الكوادر الوطنية؛ ذكوراً وإناثاً، في سوق العمل السعودي، بالإضافة إلى رفع إنتاجية الكوادر البشرية الوطنية، وذلك من خلال الممكنات المختلفة والتدريب المستمر.

ومن جانبه، عدد عبدالله بن ناصر أبو ثنين، نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مزايا قرار توطين المهن المحاسبية، الذي أصدره الوزير أحمد سليمان الراجحي.

وقال أبو ثنين عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: "يوفر قرار توطين المهن المحاسبية في منشآت القطاع الخاص بُعداً جديداً في تمكين وتعزيز دخول المتخصصين السعوديين إلى سوق العمل وتعزيز نموه ورفع كفاءته بما يحقق مستهدفات استراتيجية سوق العمل."

كما كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن الأهداف التي تحققها مبادرة توطين المهن المحاسبية، وذلك بعد قرار الوزير السعودي.

حيث نشر الحساب الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر موقع تويتر، الأهداف التي تحققها المبادرة، والتي جاءت كما يلي:

  1. رفع مساهمة الكوادر الوطنية ذكوراً وإناثاً في سوق العمل السعودي.
  2. دعم القطاعات لاستحداث وظائف جديدة في سوق العمل وتغيير نماذج الأعمال المتبعة.
  3. رفع إنتاجية الكوادر البشرية الوطنية من خلال الممكنات المختلفة والتدريب المستمر.
  4. إلزام التسجيل المهني لكافة المهنيين العاملين في السوق للإسهام في تنظيم سوق العمل.

هيئة الطيران المدني السعودي تُطلق مبادرة لتوطين 10 آلاف وظيفة

كما قامت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي قبل بضع أسابيع بإطلاق مبادرة توطين وظائف قطاع النقل الجوي، والتي تستهدف 10 آلاف وظيفة مختلفة في العديد من التخصصات المرتبطة بقطاع الطيران، حيث جاءت هذه الخطوة لتعزيز قطاع الطيران في السعودية، والذي يعد واحداً من الأهداف الرئيسية من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه المبادرة التي أطلقتها هيئة الطيران المدني تتضمن توطين 28 مهنة متخصصة في قطاع النقل الجوي، وكذلك الموافقة على توزيع المستهدفات بحسب الخطة التنفيذية المطورة لأعوام 2021 و2022 و2023.

وأوضحت الهيئة السعودية أن هذه المبادرة التي أطلقتها هي ثمرة التعاون مع كل من: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومكتب الخطة الوطنية للتوظيف في القطاعين العام والخاص.

وأشارت إلى أن مبادرتها تستهدف توطين العديد من الوظائف في قطاع النقل الجوي، والتي تتضمن: طيار، مضيف، مراقب جوي، مشرفين، منسقي ساحة الطيران والخدمات الأرضية، مناولات الشحن والعفش والركاب، تموين الطائرات، وغيرها.

وقد وجهت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي إلى كل من: شركات الطيران، مقاولي الصيانة والتشغيل، مقدمي الخدمات العاملين في جميع المطارات، في المملكة، من أجل البدء في تنفيذ مبادرة توطين الوظائف.

وأكدت أنها قامت بتخصيص فرق عمل من أجل مراقبة ومتابعة تنفيذ هذه المبادرة بشكل شهري، لافتة إلى أن هذه الفرق ستقوم أيضاً بإعداد التقارير ورفعها.