سعلة واحدة تفعل ما لن تتخيله: شاهد كيف تنتشر العدوى بداخل مقصورة طائرة

مقطع فيديو يرصد سهولة انتشار فيروس كورونا في وسائل المواصلات العامة

المملكة ليست الوحيدة: هذه الدول فرضت حظر التجول على سكانها بسبب كورونا

  • الإثنين، 23 مارس 2020 الإثنين، 23 مارس 2020
المملكة ليست الوحيدة: هذه الدول فرضت حظر التجول على سكانها بسبب كورونا

مع تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم، وظهوره في العديد من المناطق، اتخذت العديد من الدول عدة إجراءات احترازية كمحاولة للسيطرة على انتشار العدوى، وكانت إحداها فرض حظر التجول على السكان.

دول تلجأ لحظر التجول لمكافحة كورونا

ولم يعد مستغرباً أن تظهر شوارع مدن وساحاتها وطرقها السريعة فارغة وكأنها مهجورة، وذلك بعد التزام الكثيرين بالجلوس في منازلهم كما أوصت تقارير صحية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب مئات الآلاف حول العالم.

حظر تجول في السعودية لمنع انتشار كورونا

وكانت المملكة العربية السعودية هي أحدث الدول التي فرضت حظر التجول، حيث قام العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإصدار قراراً صباح اليوم الإثنين بمنع التجول، بداية من الساعة 7 مساء وحتى الساعة 6 صباحاً، وذلك لمدة 21 يوماً.

ولم تكن المملكة هي أول دولة تلجأ إلى تقييد حركة سكانها لمنع انتشار فيروس كورونا الشرس، حيث سبقتها إلى هذه الخطوة العديد من الدول الغربية والعربية كذلك.

دول أوروبية فرضت حظر التجول لمواجهة كورونا

ففي أوروبا، كانت إيطاليا من أوائل الدول التي قامت بفرض حظر التجول في 10 مارس الجاري، وذلك بعد ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بكورونا بشكل غير معقول، لتصل عدد الإصابات المسجلة إلى أكثر من 59 ألف حالة، توفي منهم أكثر من 5400 شخص، وهي أكبر من عدد الوفيات التي تم تسجيلها في الصين التي بدأت منها جائحة كورونا.

ولجأت إسبانيا أيضاً إلى خيار فرض حظر التجول في 14 مارس الجاري لمدة 15 يوماً، بعدما أصبحت ثاني أكثر الدول الأوروبية تضرراً من كورونا، حيث سجلت أكثر من 28 ألف إصابة، توفي منها أكثر من 1700 شخصاً.

وأعلنت فرنسا بدورها فرض حظر التجول في جميع أنحاء البلاد بدء من 17 مارس الجاري، وذلك بعد تسجيل أكثر من 16 ألف إصابة، وأكثر من 670 حالة وفاة.

كما فرضت حكومة التشيك حظر تجول حتى 24 مارس الجاري، وأعلنت أن هناك عقوبة مالية كبيرة على كل من ينتهكه، مع استثناء الحالات الطارئة والأعمال الضرورية من هذا الحظر.

دول عربية فرضت حظر التجول لمنع انتشار كورونا

أما في العالم العربي، فقد أعلنت تونس فرض حظر التجول منذ يوم 18 مارس الجاري، وذلك بدء من الساعة 6 مساء وحتى الساعة 6 صباحاً، كما أعلنت الأردن قراراً مماثلاً، وتم فرض حظر التجول على السكان، وكذلك إغلاق جميع المتاجر حتى إشعار آخر.

وبالإضافة إلى هذا، فقد فرضت حكومات كل من العراق والمغرب وموريتانيا حظر التجول على تحركات السكان، كمحاولة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا.