بالرسمة والألوان: علم أطفالك تعاليم الإسلام في رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021
بالرسمة والألوان: علم أطفالك تعاليم الإسلام في رمضان
مقالات ذات صلة
أنشطة منزلية ممتعة: امرح مع طفلك في المنزل
في اليوم العالمي للطفل: أنشطة خالية من الشاشات للأطفال
في اليوم العالمي للحيوانات التي لا مأوى لها: ماذا عليك أن تفعل؟

في شهر الخير والبركات شهر رمضان المبارك يمكنك تعليم أطفالك تعاليم الإسلام بأبسط الأدوات من خلال رسمة بسيطة وألوان، إذا كان طفلك بعمر يسمح له بالتلوين وإدراك الأشياء.

ترجع أهمية تربية الأطفال لتعاليم الإسلام إلى غرس ثقافة حب الله- سبحانه وتعالي- في قلب الطفل الصغير، فإذا شب على التربية الدينية السليمة فسوف يعود إلى أدراجه إذا وقع في الخطأ بسرعة، كما أنه يملئ قلبه بالإيمان والورع والتقوى.

بالرسمة والألوان: علم أطفالك تعاليم الإسلام في رمضان
قصص سور القرآن الكريم

كما يقول المثل القديم التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، فإذا استطعت أن تعلم أطفالك في سن مبكر تعاليم دينه سيجد ذلك في قلبه إينما كان، لعل أبرز التعاليم البسيطة هو معرفة الطفل أسماء سور القرآن الكريم ولماذا سميت هذه السور بهذا الاسم.

لذا اختر سورة كل يوم واجعل طفلك يعلم قصتها جيداً، سيساعد هذا بالتأكيد على حفظه للسور مع مرور الوقت.

أركان الإسلام الخمس

ومن تعاليم الإسلام أن تعرف طفلك بأركان الإسلام الخمس ولماذا خصصت هذه الأسماء الخمس وكيف يمكن تأديتها. يمكنك أن تؤدي مسرحية له في كل يوم عن ركن واحد من الأركان الخمس، حتى تجعل طفلك محباً لدينه ولأركانه.

الصلاة

ومن التعاليم الإسلامية التي يجب على الطفل معرفتها مبكراً هي أداء الصلاة في وقتها، لذلك في شهر رمضان المبارك يمكنك أن تستغل هذه الأوقات الروحانية في تعليم أطفالك كيفية تأدية الصلاة وآداب الصلاة، كذلك الأهمية الروحانية لأداء الصلاة، كما عليك أن تقص عليه قصصاً حول هذا الأمر لترغيب طفلك فيها أكثر.

الوضوء

يقع البالغون قبل الصغار في أخطاء الوضوء، لذا يمكنك أن تعلم طفلك كيفية الوضوء كل يوم، أو أن تتسابقا في ذلك، يمكنك أن تستعين بفيديوهات قصيرة عن الوضوء وأهميتها للإنسان.

كتيب الألوان

ويمكنك عزيزي الأب أن تجمع هذه الصور المتواجدة في الألبوم بأعلاه وتحويلها إلى كتيب بعد طباعتها؛ لتعليم ابنك كل يوم قصة من خلال صورة عليه أن يلونها بالألوان، يمكنك أن تختار أي قصة إسلامية وتمزجها مع هذه الصورة وتترك طفلك يلونها وفق عالمه بألوانه المحببة فقط دع له حرية الإبداع.