بالصور: 6 مشاريع تضع دبي في مقدمة العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 سبتمبر 2014
بالصور: 6 مشاريع تضع دبي في مقدمة العالم
مقالات ذات صلة
اعتماد 17.5 مليار درهم للمشروعات الحكومية في أبوظبي العام المقبل
أضخم مشاريع إكسبو دبي 2020 سيحطم خمسة أرقام قياسية في العالم!
دبي تبني عقارات لمحدودي الدخل

في غضون عقود قليلة، نجحت دبي في أن تتحول من مدينة صحراوية إلى منارة كبيرة، تنشر التكنولوجيا والحداثة والرفاهية، وأصبحت أحد أشهر وجهات السفر في العالم بفضل مبانيها المعمارية الخلابة والمبتكرة، وأماكنها السياحية التي تجذب العديدين، وحجم الخدمات الهائلة التي تقدمها لسكانها وزوارها. تعرفوا معنا اليوم في هذه القائمة على أكثر 6 مشاريع تميز المدينة الإماراتية عن باقي مدن العالم، وتعد أهم وأكثر الأسباب في شهرتها ونجاحها اقتصادياً وسياحياً.

1 - مرسى دبي، دبي مارينا:

وهو مرسى مائي صناعي، ويعتبر "مدينة كاملة صغيرة داخل مدينة أكبر، دبي". تحاط مارينا دبي بكمية كبيرة من مياة البحر الصناعية، ويحتوي المشروع على عدد كبير من الفنادق الفاخرة، والمطاعم، والمحلات، كما يوجد بها وحدات سكنية متطورة. تكلف الانتهاء من المرحلة الأولى لهذا المشروع ما يقارب، وأكثر ما يميز هذا المشروع هو وجود الحدائق المبهجة والممرات الواسعة التي تساعد الزوار على التمشية والاستمتاع بكل ما يقدمه المشروع من خدمات.

2 - البرج الديناميكي:

وهو أكثر المشاريع الجوهرية في دبي، حيث أنه يمتاز بقدرته على الدوران لدورة كاملة، كل ساعة ونصف ساعة، مما يمكن الأشخاص الموجودين فيه من رؤية كل ما يحيط بهم. ويستطيع البرج الدوران بهذه الطريقة بفضل الطاقة التي يستمدها من توربينات الرياح والألواح الشمسية التي تم وضعها أعلى البرج. وتكلف بناء البرج 700 مليون دولار.

3 - معبر الشيخ راشد بن سعيد:

وهو أطول الجسور المقوسة في العالم، حيث يمتد طوله إلى ما يقارب ميلاً كاملاً. لم ينتهي العمل على بناء الجسر بعد، فستقوم دبي بتطويره حتى عام 2015، لتزويده ب12 ممر للقيادة، وخطوط سكك حديدية لتمر القطارات عبرها، وطرق للمشاه، وسيطلب انهاء بناء الجسر ما يقارب 817 مليون دولار. وسيستوعب الجسر مرور حوالي 23 ألف مركبة في الساعة الواحدة.

4 - قناة العرب:

وهي قناة مائية تعمل دبي على إنشاءها، والمنتظر أن تصبح أكبر قناة للسفن التجارية وسفن الشحن في العالم بعد الانتهاء من العمل عليها، وهو الأمر الذي سيتكلف ما يقارب 11 مليار دولار. وسيمتد طول القناة ل47 ميلاً، لتمد دبي بطريق تجاري كبير ينعش اقتصادها أكثر وأكثر. بدأ العمل على إنشاء القناة في عام 2008، وكان من المفترض أن ينتهي في عام 2010، إلا أن لشركة المسؤولة عن حفرها أعلنت تأجيل العمل حتى تنتهي من إجراء كافة الدراسات اللازمة لضمان سلامة المشروع. ويتكون المشروع من جزيرة عائمة على قناة مائية صناعية بطول 75 كيلومتراً تصل بين واجهة دبي البحرية شرقاً حتى مطار دبي الدولي المركزي العالمي الجديد، ومن ثم تعود باتجاه جزيرة "النخلة جميرا".

5 - جزر العالم:

وهي تتكون من 300 جزيرة صناعية خاصة، تمتد على ساحل مدينة دبي.  شيدت هذه الجزر على هيئة شكل تقريبي لخريطة العالم، ومن هنا استمدت اسمها. ويتطلب الانتهاء من هذا المشروع قرابة 14 مليار دولار، وستقدر تكلفة شراء الجزيرة الواحدة منها بحوالي 35 مليون دولار.

6 - دبي لاند:

وهي مدينة ترفيهية تشبة "ديزني لاند" الأمريكية الشهيرة، وبعد الانتهاء من بنائها، ستعتبر دبي لاند  "أكبر مدينة ترفيهية في العالم". يشتهر مشروع دبي لاند بتنوع خدماته الترفيهية وألعابه المتعددة، مثل حديقة "ميركال جاردن (الحديقة المعجزة)" و"مدينة دبي الرياضية". وسيطلب الانتهاء من هذا المشروع حوالي 64 مليار دولار، كما أنه من المنتظر أن يتم افتتاحه بحلول عام 2020.