بعد رفع تعليق سفر السعوديين..تعرّف على إجراءات دخول الولايات المُتحدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021
بعد رفع تعليق سفر السعوديين..تعرّف على إجراءات دخول الولايات المُتحدة
مقالات ذات صلة
للمغادرين إلى جورجيا:البنادول إكسترا والفيفادول يعرضانك للغرامة والسجن
مطاعم السعودية الأكثر شهرة
فرنسا تستقبل السعوديين المحصّنين دون حجر صحي

أعلنت سفارة المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن تنبيه للمواطنين الراغبين بالسفر للولايات المتحدة الأمريكية.

تنبيه للمواطنين السعوديين الراغبين بالسفر للولايات المتحدة الأمريكية

وفقاً لما أعلنته السفارة يتعين على الاشخاص من عمر سنتين أو أكثر بما في ذلك المواطنين الأمريكيين والمقيمين بها بصفة قانونية ودائمة والمسافرين إلى الولايات المتحدة من بلد أجنبي إجراء فحص كورونا خلال 72 ساعة من موعد المغادرة، وتقديم دليل على أن نتيجة الفحص سلبية أو ما يثبت التعافي من فيروس كورونا المُستجد قبل الصعود على متن الطائرة.

هذه الدول لا تسمح  أمريكا بدخول من كانوا بها

أضافت السفارة بأنه لا يُسمح بدخول غير الأمريكيين الذين كانوا في عدد من الدول، خلال الـ 14 يوماً الماضية السابقة لوصولهم الى الولايات المتحدة الأمريكية، هذه الدول هي:

  • الصين.
  • إيران.
  • دول مجموعة الشنغن.
  • بريطانيا.
  • إيرلندا.
  • البرازيل.
  • جنوب إفريقيا.
  • الهند.

هذه القائمة، وفقاً للسفارة، قابلة للتغيير حسب مُستجدات انتشار الوباء وانحساره.

بيان وزارة الداخلية بشأن رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة

يُذكر أن وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية قد أعلنت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه قد تم اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة 1:00 من صباح يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م.

جاء في بيان وزارة الداخلية: "صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأنه إلحاقاً للبيان الصادر بتاريخ 16 جمادي الآخرة 1442 هـ الموافق 29 يناير 2021م ، بشأن موعد رفع تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين، 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المُختصة في المملكة العربية السعودية، فقد تقرر اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م".

الفئات التي سيُرفع تعليق السفر الخاص بها من المواطنين السعوديين

أضاف بيان وزارة الداخلية أن رفع تعليق السفر سيكون للفئات التالية:

  • المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كوفيد- 19 كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".
  • المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".
  • المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد- 19 خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات. ويُطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمُدّة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مُدة الحجر، ويُستثنى من الفحص الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 8 أعوام، وتهدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

أكدت وزارة الداخلية بالمملكة أيضاً على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، من التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة وتطهير الأيدي بشكل مستمر. موضحة أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالسفر تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة "وقاية" وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

لفت البيان أيضاً إلى أهمية مُراعاة المسافرين للإجراءات والقيود المفروضة من الدول الأخرى، تفادياً لأي إشكاليات أو صعوبات قد تواجههم، وضرورة أخذ الحيطة عند السفر إلى الدول عالية الخطورة التي يتفشى فيها المرض بشكل مرتفع، بحسب ما يُعلن بشكل دوري من الجهات المُختصة.

تطبيق توكلنا شرط دخول المطارات الداخلية والدولية بالمملكة

يُذكر أيضاً أن الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت سابقاً أن تطبيق "توكلنا" هو شرط دخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين.

وجه عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، كافة شركات الطيران العاملة في المملكة بسرعة ربط بيانات رحلات المسافرين مع تطبيق "توكلنا" بشكل عاجل، على أن يقتصر إصدار بطاقة صعود الطائرة على المسافرين الذين تكون حالتهم الصحية في التطبيق "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

كذلك، شدد الدعيلج على شركات الطيران إبلاغ المسافرين من خلال الرسائل النصية بإلغاء حجوزاتهم في حال كانت حالتهم الصحية على تطبيق توكلنا مختلفة عن الحالات المذكورة.

عقوبة انتحال صفة الغير في تطبيق "توكلنا"

أوضحت النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية، سابقاً، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن تعمد مشاركة الغير للبيانات الشخصية في التطبيقات الصادرة عن الجهات الرسمية المُخصصة للتعريف بالهوية، مثل تطبيق "توكلنا" يُعدّ من باب التواطؤ على انتحال صفة الغير للانتفاع بما تتيحه هذه التطبيقات من خدمات، وهو أمر موجب للمُساءلة الجزائية. أضاف بيان النيابة العامة: "يشمل ذلك كل من حرّض غيره أو ساعده أو اتفق معه على ارتكاب الجريمة".

خلال تقارير محلية، علّق بندر محمد العمودي، المحامي وعضو لجنة المحامين بمنطقة مكة المكرمة أن انتحال الشخصية في النظام السعودي جريمة، تعريفها هو أنها جريمة التظاهر بالغير لخداع الآخرين وكسب بعض المزايا. أوضح العمودي أن الشخص الذي ينتحل عن قصد هوية مزورة أو وهمية، للقيام بأفعال يقصد بها الحصول على منفعة لنفسه بطريقة غير مشروعة يكون مذنباً.

وفقاً للعمودي يُعاقب الشخص الذي ينتحل صفة الغير بعقوبة تعزيرية، ويُترك للقاضي الفصل في كل حالة على حده، وعلى حسب شدّة الجرم المُرتكب، فمثلاً تشمل عقوبة انتحال الشخصية انتحال حسابات مزيفة عن مشاهير و تكون عقوبتها السجن ثلاث سنوات، أو غرامة مالية قدرها مليونا ريال سعودي طبقا لجرائم المعلوماتية.