بعد 24 عاماً من البحث.. 25 ألف كلمة إنجليزية مأخوذة من اللغة عربية

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أبريل 2017
بعد 24 عاماً من البحث.. 25 ألف كلمة إنجليزية مأخوذة من اللغة عربية
مقالات ذات صلة
جائزة نوبل: أبرز عشر شخصيات فازت بها عبر التاريخ
مصريون يبتكرون طريقة جديدة لعلاج سرطانات الدماغ
بالصور: وسادة مرصعة بالذهب والياقوت.. تعرف على سبب صنعها وثمنها الصادم

إنَّ اللُّغة العربيَّة من أبرز اللغات على الإطلاق وأكثرها جزالةً في الألفاظ وقُدرةً على استيعاب المعاني الجلية، وهي لغةٌ فضفاضةٌ واسعةُ المدى والبيان، وقد كان العرب سابقاً يتفاخرون بقدرتهم على نظم الشعر وضرب الأمثال والنثر والبلاغة.

لغات تحدثها العرب قبل اللغة العربية!

ودوماً وعلى مر العصور والأزمان تبهرنا العربية بقدراتها، فبعد أن أثبت عدد من الكتب والمعاجم أن العديد من الكلمات الفرنسية جذورها عربية، ظهر معجم إنجليزي جديد ليؤكد أن نحو 25 ألف كلمة في اللغة الإنجليزية تعود جذورها للغة العربية.

فبعد 24 عاماً من البحث، صدر حديثاً معجم تحت عنوان "الفردوس معجم إنجليزي - عربي للكلمات الإنجليزية ذات الأصول العربية" للبروفيسور العراقي مهند الفلوجي، أستاذ الطب والجراحة بجامعات لندن، أكد أن 25 ألف كلمة إنجليزية هي في الأصل مأخوذها من اللغة العربية.

وضم المعجم الحديث الذي استغرق 24 عاماً من البحث لإخراجه، أكثر من 3000 جذر لكلمات إنجليزية تشكِّل 25 ألف كلمة من أصل عربي.

وذكر البروفيسور الفلوجي في مقدمة معجمه: "العربية هي لغة الإسلام ولغة العالم الإسلامي، كما أدت العربية قديماً دور لغة التواصل العالمي بين ثقافات العالم في العصر الوسيط (نظام العالم القديم)"، وفقاً لما ذكرت جريدة "الشروق اليومي"الجزائرية.

5 مدونات مفيدة لمن يود تعلم لغة جديدة

وتابع: "حيث كانت العربية بحق وعاء حفظ علوم الطب ومعارف العلوم العامة والفلك والملاحة والقانون والعمارة والعسكرية والفنون الإسلامية وغيرها، ولعبت حركة التعريب النشطة دوراً رئيساً في توثيق كنوز المعرفة العالمية، فوصلت الكتب الإغريقية إلى أوروبا في مخطوطاتها العربية، لتحفظ ما فُقِد من كتب الفلسفة والعلوم، وتعوض ما دمر منها هناك على يد محاكم التفتيش باعتبارها كتب كفر وهرطقة".

وحسبما ذكرت "الشروق"، يؤكد هذا المعجم الإنجليزي أن "اللغة العربية هي فعلاً أم اللغات، ويرد بذلك على الفرانكفونيين، الذين يتنكرون للغة بلادهم وينتهزون الفرص للنيل منها".