بـ4 خطوات: كيف تتحول من التفكير السلبي إلى الإيجابي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019
بـ4 خطوات: كيف تتحول من التفكير السلبي إلى الإيجابي؟
مقالات ذات صلة
مهارات الاتصال: المبادئ التوجيهية للتواصل الفعال في بيئة العمل
القيادة المؤثرة والإدارة الفعالة: أيهما أهم القيادة أم الإدارة؟
لماذا عليك أن تحصل على يوم إجازة من العمل؟ إنجازات في انتظارك

"أنا لست جيداً بما الكفاية لإنجاز ذلك"، "إنهم لا يحبونني. أنا قبيح للغاية لأن أكون من حولهم"، "لن أكون قادراً على الخروج من هذا الموقف"، الأفكار السلبية مثل ما ذكرت في بداية السطور، يمكن أن تجعلنا نشعر كما أننا لسنا أبداً كافيين لتغيير حياتنا. 

لكن السؤال هنا كيف نرى أنفسنا في حقيقة الأمر؟ هل من الممكن أن نغير من طريقة تفكيرنا؟ هل هذا سيساعد على تغيير الأفكار وتغيير الواقع؟ الإجابة هنا، نعم، يمكن ذلك ببضعة خطوات بسيطة. تأكد في بداية الأمر إذا أخبرت نفسك أنك قادراً على تحقيق أمراً ما وسيكون عظيماً فسوف تصل في النهاية لهذا الأمر العظيم.

هل تريد حقاً السيطرة على ما تشعر به وتتخلص من هذه الأفكار السلبية؟ يمكن للخطوات التالية أن تحل هذا الأمر لك بسهولة. 

أولاً: تعرف على الأفكار التي تؤثر عليك: 

عليك الوعي جيداً حول ما يؤثر بك من أفكار، خذ وقتك الكافي للانتباه إلى حوارك الخاص وما يدور حولك من أفكار من الآخرين. اسأل نفسك الأسئلة التالية: ماذا تقول لنفسك بشكل منتظم؟، كيف تجعلك هذه الأفكار تشعر؟ هل هذا صحيح؟ بمجرد الوعي لما تشعر به من أفكار ومن يحدثك بها، ستكون على خطى الوعي الذاتي وستبدأ في التغيير. 

ثانياً: تعلم كيفية تقبل ما يحدث والمضي قدماً: 

يعتقد الكثير من الناس أن عليك إزالة الأفكار السلبية بالكامل من حياتك لتكون سعيداً. ليس هذا ممكناً فحسب بل إنه غير صحيح أيضاً. أنت ستختبر الأفكار السلبية بعض النظر، هذا هو ما عليك فعله بها، لذا عليك التعامل مع الأفكار السلبية مثل السيارة العابرة. 

ثالثاً: تحدي الأفكار السلبية الخاصة بك: 

عليك تحدي نفسك وذاتك أمام الأفكار السلبية، تخيل أنك تكرر كلمة سلبية توجه إليك طوال اليوم، ثم واجه نفسك هل بالفعل أنت هذا الشخص أم أنت من فعل لنفسك هذا الأمر؟ سيساعدك تحدي أفكارك السلبية على إدراك أنها مبالغ فيها إلى حد كبير وغير صحيحة. 

رابعاً: استبدال الأفكار السلبية بالإيجابية: 

يمكن استبدال أي شيء مكسور، يمكنك بسهولة أن تغير ما يحدث حولك من حلقة سلبية. تأكد أنك شخص قادر على فعل ما تريد وأنك ستحقق ما تحاول فعله. أنت من تؤمن بنفسك فعليك أن تغذي روحك وعقلك بهذا الأمر ولا تنتظر من الآخرين شيئاً مثل هذا.