ما هي أنواع التفكير وكيف يعمل عقلك؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024
ما هي أنواع التفكير وكيف يعمل عقلك؟

أنواع التفكير متعددة ولا تقتصر على أمور بسيطة أو محددة بل يمكن للتفكير أن يسيطر على حياتك النفسية والعملية ويحولها إلى الأفضل بكثير إذا ما استخدمت أنواعه بالشكل الصحيح وجعلت مهمة تحليل المعلومات والاستفادة منها تسير بشكل احترافي من خلال الاستفادة من عقلك وطريقة عمله.

ما هي أنواع التفكير وكيف يعمل عقلك؟

ما هو التفكير وما هي أنواعه؟

يعتبر التفكير أهم عملية حيوية يقوم بها الإنسان والأكثر تعقيدًا، فمن خلاله يعمل المرء على تحليل المعلومات التي تدخل إليه ومحاولة فهمها واستخدامها للوقوف في وجه المشكلات التي تواجهه فيما بعد، أو استغلالها لتطوير حياته وفهم الكون من حوله.

تسير عملية التفكير في سلسلة من الخطوات المعقدة ولكن بأنواع مختلفة لأن التفكير لا يشتمل على نوع واحد.

التفكير النقدي

يعمل هذا النوع من التفكير على وضع المعلومات في خانة التقييم وعدم تقبلها بشكلها التي تأتي عليه بل يصنفها إلى جانب إيجابي أو سلبي وبناء على ذلك يتم تحديد إذا كان عليه تقبلها أو رفضها.

وغالبًا ما يستخدم هذا الأسلوب في التفكير لتقييم مشكلة ما أو رأي أحد الأفراد من حولك على سبيل المثال.

التفكير الإبداعي

لا يملك الكثيرين القدرة على التفكير بهذا الأسلوب لأنه يتطلب العديد من المهارات، وهو العملية المعقدة التي ينتج عنها العديد من الأفكار الجديدة، والحلول الإبداعية المبتكرة للمشكلات، بالإضافة إلى الأفكار الغريبة التي لا يمتلكها الآخرون.

التفكير المنطقي

يسير هذا النوع من التفكير في اتجاه واحد وهو رصد المشكلات وتحليلها والوصول إلى نتائج منطقية من الممكن أن يصل إليها الكثيرين وغالبًا لا يثق هذا النوع من التفكير بالخيالات أو الاستنتاجات الغريبة أو غير المتوقعة بل يريد النتائج الملموسة بين يديه.

التفكير الاستراتيجي

يستخدم هذا النوع من التفكير في ضع الخطط المبتكرة والتفكير في المستقبل لتحقيق الأهداف وكيفية تسييرها، ويعتبر هو أكثر الأنواع سيطرة على حياة الأفراد الذين ينظمون حياتهم بشكل دوري وعلى شكل خطط قصيرة أو بعيدة المدى.

التفكير التحليلي

يتميز هذا النوع من التفكير بالدقة والعمل بشكل أكثر تركيزًا من غيره، وذلك من خلال التركيز على كافة المعلومات التي تدخل المخ وتحليلها تحليلًا دقيقًا مهما كانت غير مهمة في نظر البعض.

التفكير الوجداني

يرتبط هذا النوع من التفكير ارتباطًا كبيرًا بالمشاعر والتفاعلات التي تجري مع الآخرين، ويعتبر من أنواع التفكير الحالمة التي تعمل وفقًا لما يشعر به الفرد.

ما هي أنواع مهارات التفكير؟

يعتمد تفكير الأشخاص على العديد من المهارات المختلفة والتي تتمثل في الآتي:

التذكر

أي القدرة على استرجاع المعلومات التي خزنها العقل وهذا مهما كانت قيمة هذه المعلومات وبغض النظر عن إيجابياتها وسلبياتها.

الفهم

التعامل مع المعلومات الواصلة للعقل والتفكير بها كي يتم فهم محتواها.

التطبيق

تشمل مهارات التفكير كذلك القدرة على استخدام المعلومات التي وردت إلى العقل وتطبيقها في المواقف المختلفة عند الاحتكاك بالآخرين.

التحليل

وهو القدرة على انتزاع أصغر التفاصيل من المعلومات الواردة إلى المخ والاستفادة منها، مع ربط أجزاء المعلومات المختلفة ببعضها البعض.

التقييم

تعمل تلك المهارة كالميزان بالنسبة للتفكير حيث يتم تقييم المعلومات والتعرف على مدى صحتها وهل هي حقيقية أم مزيفة.

الإبداع

أي محاولة الوصول إلى أفكار مبتكرة من خلال التفكير والبحث عن حلول للعواقب التي تقابل العقل.

النقد

انتقاد المعلومات التي تمر على الفرد يوميًا والتفكير بها قبل تقبلها.

حل المشكلات

تقديم خيارات متعددة للتخلص من المشكلات بداية من الحلول التقليدية التي يقترحها الجميع وصولًا إلى استغلال الإبداع مع حل المشكلات للوصول على فكرة جديدة.

اتخاذ القرارات

من المهارات الخاصة بالتفكير مهارة اتخاذ القرارات، ويحدث ذلك بشكل دوري في الكثير من المواقف اليومية، لكنه يكون أصعب في حالات القرارات الصعبة.

الخيال والابتكار

يمكن للعقل هنا تصور أشياء لا تتخيل حدوثها والوصول إلى صور تخيلية ومبدعة.

المرونة

يتصف التفكير بالمرونة والقدرة على التمدد والتغير بل والانقلاب من فكرة إلى أخرى عكسها تمامًا، لذلك قد يكون أكثر الأشياء مرونة.

المثابرة والصبر

هما صفتان يتميز بهما التفكير البشري والذي يهدف إلى الاستمرار في مواجهة الصعاب إلى حين الوصول إلى الهدف المنشود.

الاستدلال والاستنتاج

يستدل العقل من خلال التفكير على النتائج من المعلومات التي تصله ثم يضع استنتاجات أخرى بناء على هذه النتائج التي خرجت.

كيف يحدث التفكير

على الرغم من أن عملية التفكير من العمليات المعقدة للغاية والتي تحدث داخل أدمغتنا، إلا أنه يمكنك الاعتماد على بعض الخطوات التي تشرح تلك العملية بشكل عام:

في البداية تدرك الحواس المعلومات التي تمر عليها، ويتم أخذ تلك المعلومات ومعالجتها من خلال الدماغ التي تفسرها وتصبغ عليها الكثير من المعاني وفقًا لما تم استيعابه منها.

تنتقل تلك المعلومات إلى الذاكرة بعد تحليلها ونقدها، ويتم العودة إليها في أي وقت لاحق.

يمكن استخدام المعلومات السابق تخزينها في حل المشكلات أو استرجاع المعلومات لتحليل جزء منها أو مقارنتها بمعلومات أخرى، ومهما كان نوع التفكير المستخدم تمر المعلومات بتلك المراحل بالكامل قبل تنوعها بعد ذلك في النتائج وفقًا إلى أسلوب التفكير المستخدم.

ما هي أركان عملية التفكير؟

تعتمد عملية التفكير على أربعة أركان أساسية لا تتم العملية بالكامل بدونها وهي:

المعلومات

تعتبر المعلومة هي المادة الخام المستخدمة هنا والتي تدخل إلى المخ ويتم الحصول عليها من الكثير من المصادر منها الملاحظة والاستماع والقراءة والتجربة والقراءة.

المعرفة

في الخطوة التالية تأتي المعرفة التي تعتمد على الفهم العميق للمعلومات ويتم ربط هذه المعلومات بأخرى كانت موجودة بالفعل داخل المخ.

المهارات

هي القدرات التي يمتلكها الفرد للتعامل مع المعلومة وتحليلها ومنها حل المشكلات واتخاذ القرارات والتفكير النقدي والإبداع.

المواقف

هي المعتقدات والقيم التي تؤثر على طريقة تفكيرنا، كما تلعب المواقف دورًا مهمًا في تفسيرنا للمعلومات واتخاذنا للقرارات.

تندمج الأسس الأربعة معًا مكونة القدرة على التفكير كما نعرفها.

بعد التعرف على كافة أنواع التفكير يجب أن تعمل على تنمية مهاراتك الخاصة بالتفكير ومعالجتها بشكل صحيح ليقوم عقلك بترتيب الأمور وحفظ المعلومات وتحليلها بطريقة تفيدك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة