تعرف على أنواع التفكير وخصائصها وأنماطها

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2022
تعرف على أنواع التفكير وخصائصها وأنماطها

هل تساءلت يومًا عن سبب تقديم شخصين لهما نفس المعرفة والخلفية طرقًا مختلفة لحل المشكلة نفسها؟

تميل الطريقة التي يتعامل بها المرء مع المشكلات والحلول إلى الاعتماد كثيرًا على "كيفية" عمل الدماغ في إدارة المعلومات ومعالجتها، وبدرجة أقل على الحقائق المقدمة، في المقال التالي تعرف على أنواع التفكير وخصائصها وأنماطها

ما هو مفهوم التفكير

يدور الفكر، أكثر من أي شيء آخر، حول تحسين الإنسان.

العقيدة الأساسية للإنسانية هي قدرتنا على التفكير النقدي والخيال والإبداع. لذلك، فمن المنطقي أن قدرتنا - وقرارنا - القيام بذلك باستمرار في بعض النواحي يعرّفنا كنوع. يتضمن التفكير النقدي، جزئيًا، ببساطة تجنب التحيزات المعرفية.

علاوة على ذلك، ليس من الأهمية بمكان أن نقول إن القدرة والميل إلى التفكير النقدي والعناية والإبداع يحلان محل معرفة المحتوى من حيث الأهمية

أنواع التفكير وخصائصها

يجب علينا أولاً استكشاف نوع التفكير الافتراضي لعقلك. لماذا هذا مهم تسأل؟ عندما تحدد نوع المفكر الذي أنت عليه، عندها فقط يمكنك إحراز تقدم في تنمية مهارات التفكير لديك.

يستجيب العقل لبرمجته تمامًا مثل الآلة. لكن الاختلاف بينك وبين الآلة هو أن لديك وعيًا باختيار كود المصدر الذي تريد إدخاله.

هناك سبعة أنواع مختلفة من التفكير والمفكرين في علم النفس:

  • تفكير إبداعي
  • تفكير تحليلي
  • التفكير النقدي
  • التفكير الملموس
  • التفكير المجرد
  • تفكير متشعب
  • تفكير تقاربي

أنماط التفكير السابعة

1. التفكير الإبداعي

التفكير الجانبي

يُطلق عليه أيضًا: "التفكير خارج الصندوق"

"التفكير الجانبي هو حل المشكلات من خلال نهج غير مباشر وإبداعي، باستخدام التفكير غير الواضح على الفور والذي يتضمن أفكارًا قد لا يمكن الحصول عليها باستخدام المنطق التقليدي فقط خطوة بخطوة.

  • لفهم التفكير الجانبي، من الضروري مقارنة التفكير الجانبي والتفكير النقدي. يهتم التفكير النقدي في المقام الأول بالحكم على قيمة الحقيقة للبيانات والبحث عن الأخطاء. التفكير الجانبي أكثر اهتمامًا بـ "قيمة حركة" البيانات والأفكار. يستخدم الشخص التفكير الجانبي للانتقال من فكرة واحدة معروفة إلى إنشاء أفكار جديدة".
  • التفكير التحليلي القدرة على فصل الكل إلى أجزائه الأساسية لفحص الأجزاء وعلاقاتها. الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من التفكير هم من يحلون المشكلات بشكل رائع ولديهم طريقة منظمة ومنهجية للتعامل مع المهام.

3. التفكير النقدي

عملية ممارسة التقييم الدقيق أو الحكم. يقوم المفكرون الناقدون بذلك من أجل تحديد مصداقية، أو دقة، أو قيمة، أو صدق، أو قيمة شيء ما. بدلاً من تقسيم المعلومات بشكل صارم إلى أجزاء، يستكشف المفكرون النقديون العناصر الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الاستنتاجات.

4. التفكير الملموس

في كثير من الأحيان، تفضل هذه الأنواع من المفكرين التفكير وفهم وتطبيق المعرفة الواقعية. يتعلق الأمر بالتفكير في الأشياء أو الأفكار كعناصر محددة، بدلاً من اعتبارها تمثيلاً نظريًا لمفهوم عام. إنه ينطوي على التفكير العملي فقط، والحرفي دائمًا، وفي صميم الموضوع.

5. التفكير المجرد

القدرة على ربط الأشياء التي تبدو عشوائية مع بعضها البعض وإنشاء الروابط التي يصعب على الآخرين رؤيتها. ينتبه الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من التفكير إلى المعاني الخفية وراء الأشياء التي تربطهم بعناصر أو أحداث أو تجارب أخرى. يستطيع المفكرون المجردون عادة ملاحظة الأشياء كنظريات أو احتمالات.

6. تفكير متشعب

ويسمى أيضًا: التفكير الإبداعي أو التفكير الأفقي

"التفكير التباعدي هو عملية فكرية أو طريقة تستخدم لتوليد أفكار إبداعية من خلال استكشاف العديد من الحلول الممكنة. غالبًا ما يتم استخدامه جنبًا إلى جنب مع زميله المعرفي، التفكير المتقارب، الذي يتبع مجموعة معينة من الخطوات المنطقية للوصول إلى حل واحد، والذي يكون في بعض الحالات حلاً "صحيحًا". على النقيض من ذلك، يحدث التفكير التباعدي عادةً بشكل عفوي يتدفق بحرية، على النقيض من ذلك، يحدث التفكير التباعدي عادةً بطريقة تلقائية، وحرة التدفق، و "غير خطية"، بحيث يتم إنشاء العديد من الأفكار بطريقة معرفية ناشئة. يتم استكشاف العديد من الحلول الممكنة في فترة زمنية قصيرة، ويتم رسم اتصالات غير متوقعة. بعد اكتمال عملية التفكير التباعدي، يتم تنظيم الأفكار والمعلومات وهيكلة باستخدام التفكير المتقارب"

7. التفكير المتقارب

ويسمى أيضًا: التفكير النقدي، التفكير الرأسي، التفكير التحليلي، التفكير الخطي

"التفكير المتقارب هو مصطلح صاغه جوي بول جيلفورد" (الذي صاغ أيضًا مصطلح طريقة التفكير "المعاكسة"، "التفكير المتباين").

"يعني بشكل عام القدرة على إعطاء إجابة" صحيحة" للأسئلة القياسية التي لا تتطلب إبداعًا كبيرًا، على سبيل المثال في معظم المهام في المدرسة وفي اختبارات الاختيار من متعدد الموحدة للذكاء.

غالبًا ما يستخدم التفكير المتقارب بالاقتران مع التفكير التباعدي. التفكير المتقارب هو نوع من التفكير الذي يركز على الخروج بإجابة واحدة راسخة لمشكلة ما.

[1] يستخدم التفكير المتقارب كأداة في حل المشكلات الإبداعي. عندما يستخدم الفرد التفكير النقدي لحل مشكلة ما، فإنه يستخدم بوعي المعايير أو الاحتمالات لإصدار الأحكام.

[2] يتناقض هذا مع التفكير المتشعب حيث يتم تأجيل الحكم أثناء البحث عن العديد من الحلول الممكنة وقبولها.

أخيراً

أصبحت فكرة أن لكل شخص أسلوب التعلم الخاص به أمرًا شائعًا في السبعينيات. إنها فكرة جذابة: إذا تمكن كل منا من تحديد منهج "مثالي" للتعلم، فسنكون قادرين على التركيز عليه - وأن نكون ناجحين باستمرار.

علاوة على ذلك، من خلال فهم احتياجات الآخرين، سنعرف أفضل السبل لدعمهم للتعلم. يمكن أن يحدث ثورة في التعليم والتدريب والبحث والتطوير، ويساعدنا جميعًا على الوصول إلى إمكاناتنا الكاملة كمتعلمين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة