آثار التواصل السلبي في مكان العمل.

قد تؤدي بيئة العمل السلبية أيضًا إلى زيادة معدل الدوران والتغيب. في أسوأ السيناريوهات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى دعاوى قضائية للمضايقة أو التمييز.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
آثار التواصل السلبي في مكان العمل.

يمكن أن تؤدي بيئة العمل السلبية إلى تراجع الأداء وضعف الروح المعنوية للموظفين. على المدى الطويل، قد يضر ذلك بسمعة شركتك ويؤثر على قدرتك على جذب المواهب، في المقال التالي نناقش آثار التواصل السلبي في مكان العمل.

آثار السلبية في مكان العمل

قد يكون الموظفون الذين تركوا وظائفهم بسبب ثقافة الشركة السيئة قد كلفوا المؤسسات أكثر من ملايين الدولارات على مدى السنين ومع ذلك، فإن التكلفة الحقيقية للسلبية في مكان العمل أعلى بكثير.

يقول حوالي ثلث الموظفين إن مديريهم لا يشجعون ثقافة التواصل المفتوح، ما يقرب من الربع لا يشعرون بالاحترام والتقدير في العمل. يمكن أن تؤثر الإدارة السيئة والقيل والقال والصراعات في مكان العمل وعوامل أخرى على معنويات الموظفين ومشاركتهم. بمرور الوقت، قد تؤدي هذه المشكلات إلى بيئة عمل سامة وتضر بأرباح شركتك.

قد تؤدي بيئة العمل السلبية أيضًا إلى زيادة معدل الدوران والتغيب. في أسوأ السيناريوهات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى دعاوى قضائية للمضايقة أو التمييز أو التشهير. قد يفقد موظفوك الثقة في بعضهم البعض، وينخرطون في النزاعات، ويفشلون في الوفاء بمسؤولياتهم. نتيجة لذلك، سيفقد عملك الإيرادات ويفقد الفرص المحتملة. من المرجح أن يزداد عدد شكاوى العملاء أيضًا.

كان لدى معظم الأشخاص تجربة عمل سلبية في مرحلة ما. ربما قام شخص ما في فريقك بنشر شائعات حول زميل أو تصرف بشكل غير لائق تجاه موظف جديد. بصفتك مديرًا أو صاحب عمل، تقع على عاتقك مسؤولية معالجة هذه المشكلات قبل تفاقمها. يمكن أن تتراكم هذه المشكلات الصغيرة، مما يؤدي إلى ضغوط في مكان العمل وضعف التعاون وانخفاض الإنتاجية.

قد يتسبب الإرهاق الوظيفي، وهو عامل مساهم في السلبية في مكان العمل، في القلق والتوتر والاكتئاب والأعراض الجسدية، مثل الصداع النصفي وآلام العضلات. يمكن أن تؤثر هذه المشاكل على أداء العمل وتؤدي إلى نتائج وظيفية سلبية.

كيفية تقليل السلبية في مكان العمل

تركز Google وFacebook وMicrosoft والعلامات التجارية الناجحة الأخرى على إنشاء بيئات عمل إيجابية. تشجع Microsoft، على سبيل المثال، موظفيها على المجازفة، وتبني الفشل، والتعلم من أخطائهم. تشتهر الشركة بثقافة العمل المتنوعة التي تجذب أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم. بصفتك مالكًا لمشروع صغير، يمكنك اتخاذ خطوات صغيرة، ولكنها مهمة لبناء ثقافة إيجابية في مكان العمل وتقليل السلبية.

أولاً، حاول تحديد سبب السلبية، سواء إجهاد أو إرهاق وظيفي. ضع في اعتبارك إرسال استبيانات مجهولة المصدر إلى موظفيك وشجعهم على التحدث. دعهم يعرفون أن بابك مفتوح دائمًا. كن قدوة لنفسك وأظهر نوع السلوك الذي تتوقعه من موظفيك. تعامل مع الجميع بإنصاف واتساق عند تطبيق السياسات.

تتميز أفضل أماكن العمل بالشفافية، واللطف، والشمول، والمرح. يجب أن يتمتع الموظفون بحرية التعبير عن أنفسهم ومشاركة الأفكار والآراء أو الانتقادات. علاوة على ذلك، يجب أن يعرفوا ما يحدث في المنظمة في أي وقت.

ما يهم هو تعزيز التواصل والتعاون. قم بتمكين وتثقيف موظفيك بدلاً من انتقادهم. ركز على خلق بيئة عمل يشعر فيها الجميع بالتقدير والدعم. اعترف بإنجازات فريقك وعزز العبارات الإيجابية.

الامتناع عن إعطاء الإنذارات أو المجابهة. العديد من السلوكيات السلبية غير مقصودة. كمدير، لديك القدرة على تصحيح مثل هذه السلوكيات من خلال التواصل المفتوح والتدريب المستمر. على سبيل المثال، يمكنك تنظيم أنشطة ممتعة وأحداث لبناء الفريق لترى كيف يتعايش الموظفون معك. شجعهم على مشاركة شعورهم حيال وظائفهم، وما الذي سيغيرونه، وما يحتاجون إليه لأداء أفضل في مكان العمل.

آثار التواصل السلبي في مكان العمل

يجب أن يكون المكتب مكانًا هادئًا ومنتجًا حيث يمكن للموظفين التركيز على وظائفهم. يمكن للسلبية أن تعرقل قطار الإنتاجية، مما يتسبب في تحويل الموظفين للتركيز على القضايا الصغيرة التي لا علاقة لها بوظائفهم. تؤثر السلبية على مكان العمل بعدة طرق، وكلها يمكن أن يكون لها تأثير ضار على عملك.

  • فقدان التركيز

عندما يركز الموظفون على الدراما والسلبية في مكان العمل، فإنهم يكونون أقل تركيزًا على وظائفهم. تحتل مسؤوليات العمل مقعدًا خلفيًا، حيث يتعامل موظفوك مع القضايا السلبية التي تدور حول المكتب، بدءًا من حل النزاعات وحتى التغذية بالقيل والقال أو التعامل معها. يصبح عملك أقل إنتاجية، مما قد يؤثر على النتيجة النهائية.

  • مشاكل الاحتفاظ

معظم الناس لا يريدون العمل في بيئة سلبية. قد يشعرون بالتخلي عنهم والتوتر عندما تكون هناك سلبية مستمرة تحيط بهم. يؤدي هذا إلى انخفاض معدل الاستبقاء، وقد يعيق التوظيف، حيث قد يُعرف عملك على أنه مكان سلبي وغير سعيد للعمل.

  • حلول

الأمر متروك لك، أيها المدير، لتغيير الأمور بسرعة. اجتمع مع موظفيك للتعرف على المشكلات ومعالجتها. حافظ على سياسة الباب المفتوح حتى يتمكن الموظفون من القدوم إليك في حالة وجود مشاكل. عقد دورات تدريبية وخلوات منتظمة حول مكافحة السلبية في مكان العمل وتقليل التوتر، بحيث يمكن للجميع تغيير الثقافة معًا.

  • الاعتبارات

ضع تركيزًا شديدًا على العمل الجماعي. كلما ركزت على جانب الفريق، كلما زاد عدد موظفيك معًا في أوقات التوتر بدلاً من خلق الدراما التي يمكن أن تولد السلبية في المكتب. اطلب ملاحظات حول كيفية جعل بيئة المكتب بيئة هادئة وإنتاجية بدلاً من التوتر والتفاقم.

طاقة الموظف السلبية هي سبب نقص النتائج في الشركة.

في معظم الشركات، ستكون مهمة المدير أو موظف الموارد البشرية أن تكون على اتصال وثيق بالموظفين في جميع أنحاء الشركة، من أجل ضمان رضا الجميع عن مسار الأمور. لذلك يجب هنا تحليل الطاقات والعمل معها، بحيث يكون هناك سيطرة على أهم ثلاث طاقات - الطاقة العقلية والطاقة الجسدية والطاقة المهنية.

  • الطاقة العقلية هي قدرتنا على التركيز والتركيز، لسوء الحظ، أصبحت الطاقة العقلية هي الطاقة التي تقع تحت ضغط هائل، حيث كانت هناك زيادة كبيرة في متطلبات ومهام الموظف الفردي في اتجاهات العمل اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط الطاقة العقلية ارتباطًا وثيقًا بالمشاعر والأفكار العاطفية للإنسان. لذلك من المهم أن تكون قادرًا على تحديد مصدر الطاقة الخاص بك للطاقة العقلية من أجل أن تكون مركّزًا وتوفر موظفًا بدوام كامل في مكان العمل. يمكن أن تكون نزهة في الهواء الطلق ، أو هرولة ، أو قضاء بضع دقائق في نوع من التأمل الشخصي أو مجرد اكتشاف 10 دقائق من اليوم، ستعطي معرفة مصدر الطاقة لديك نظرة أكثر إيجابية للحياة وبالتالي زيادة أداء العمل في مكان العمل.

  • الطاقة الجسدية هي على الفور أهم أشكال الطاقة التي نمتلكها، لأنه بدون الطاقة الجسدية لا يمكننا بالطبع التحرك - سواء كنت تجلس في مكتب أو تعمل كصانع أو رياضيين. يتم تحديد الطاقة الجسدية الكاملة من خلال أربعة احتياجات أساسية للإنسان؛ النظام الغذائي، والتمارين الرياضية، والشفاء، والنوم.
  • تتعلق الطاقة المهنية بالمهارات الشخصية والمواهب. كلما زادت الصلة بين ما تجيده ولديك الموهبة من أجله، وما تتعامل معه بالفعل في الحياة اليومية ، كلما حرقت أكثر لما تعمل به ، ستكون نتائج ما تفعله أفضل. تقع المسؤولية على عاتق كل من الموظف وصاحب العمل - سواء في لحظة التوظيف، ولكن بالتأكيد أيضًا في رحلة التطوير اللاحقة للموظف.