تاريخ الإنترنت ومراحل تطوره المذهلة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 29 أكتوبر 2023
تاريخ الإنترنت ومراحل تطوره المذهلة

يتم تعريف الإنترنت على أنها شبكة اتصالات مستقلة عن جميع القيود والحدود، وتعمل خارج نطاق التحكم المركزي وتمكن أجهزة الكمبيوتر من الاتصال ببعضها البعض داخل الشبكة. باختصار، يتم وصف الإنترنت على أنها شبكة اتصالات إلكترونية تمكن أجهزة الكمبيوتر من الاتصال ببعضها البعض باستخدام بروتوكول التحكم في النقل المسمى TCP / IP.

يتم تعريف معنى الإنترنت على أنه الشبكة العامة. يتم تعريفها باللغة الإنجليزية على أنها مجموعة من الشبكات المترابطة. لهذا السبب، فهي مشتقة من الكلمة الإنجليزية "الشبكات المترابطة".

بفضل الإنترنت، أصبح الوصول إلى المعلومات متاحاً في جميع أنحاء العالم. بغض النظر عن الموقع، يمكن مشاركة المعلومات ونقلها بسهولة. وهي تسمح لجميع الأجهزة التي لديها نظام يسمى Internet TCP / IP بالاتصال ببعضها البعض.

يعمل الإنترنت على نفس مبادئ خطوط الهاتف المتصلة بطريقة أو بأخرى. في أجزاء كثيرة من العالم، ما يزال الإنترنت يعمل عبر خطوط الهاتف التي لا تزال متاحة. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء البنية التحتية التي تتكون من عشرات الأقمار الصناعية والكابلات تحت البحر. بفضل هذه الخطوط، تكون البلدان على اتصال بشبكة الإنترنت. بفضل الإنترنت، يمكن الوصول إلى المعلومات بسهولة في أي وقت، بغض النظر عن الموقع.

كيف يعمل الإنترنت؟

بفضل الإمكانات التكنولوجية المتطورة، يتم توفير الاتصال بالإنترنت عبر شبكة لاسلكية. ومع ذلك، تتم خدمة الإنترنت من خلال خطوط الكابلات تحت الأرض. شبكة الـ Wi-Fi، أي الاتصال بوظائف الإنترنت اللاسلكي بجهاز توجيه يسمى الراوتر. الذي يؤمن الاتصال بالإنترنت عن طريق الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. يتم توفير شبكة الإنترنت من خلال كابلات الألياف الضوئية الموضوعة تحت الأرض أو الكابلات التقليدية المتصلة بأعمدة كهربائية.

هيكل الإنترنت يتكون من خوادم تسمى خوادم الإنترنت. تكون الخوادم متصلة دائمًا بالإنترنت. هناك أنواع الخوادم مثل خادم البريد الإلكتروني وخادم البيانات وخادم الويب. تحتوي جميع الخوادم على بروتوكول إنترنت ثابت، أي عنوان IP ثابت. يتم إنشاء اتصالات بين أجهزة الكمبيوتر بفضل عناوين IP.

ترتبط أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في المنزل مباشرة بالإنترنت مع مزود خدمة الإنترنت. لذلك يتم استخدام اتصال الإنترنت اللاسلكي. لهذا السبب، يطلق على أجهزة الكمبيوتر في المنزل اسم العملاء. من خلال خدمة الإنترنت التي يقدمها مزود الخدمة، يتصل الكمبيوتر بعنوان IP الخاص بالخادم. وبالتالي، يوفر للمستخدم الوصول إلى الإنترنت.

تاريخ الإنترنت؟

أدى تطوير مفهوم أجهزة الكمبيوتر في الخمسينيات من القرن الماضي إلى وضع نقل البيانات بين الأجهزة في جدول الأعمال. تم تطوير الشبكة الرقمية في مختبرات في فرنسا وإنجلترا، وفي الولايات المتحدة الأمريكية. بدأت وزارة الدفاع الأمريكية في استخدام البروتوكول الأول، ARPANET. تم إرسال الرسالة الأولى عبر هذه الشبكة إلى كمبيوتر أستاذ في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

نتيجة لأعمال التطوير التي تم تنفيذها في عام 1981، تم تحويل ARPANET إلى هيكل يمكن توصيله بشبكات أكبر. على الرغم من أن آلات التلكس المستخدمة في القرن التاسع عشر كانت متصلة ببعضها، لكن أجهزة الكمبيوتر الأولى التي تشارك الشبكات كانت تسمح بتدفق البيانات المتنوعة وليس النصوص فقط.

مراحل تطور الإنترنت

بمرور الوقت، تم تطوير هذا النظام أيضاً واختفت أهمية المسافة بين أجهزة الكمبيوتر. مع اكتشاف سرعة الاتصال العالية، انتقل تاريخ الإنترنت إلى بُعد مختلف. يمكن الآن مشاركة الملفات بين جهازين بسهولة. ومع ذلك، فإن المشكلة الرئيسية التي تنشأ في هذه الحالة هي إمكانية إتلاف الشبكة المادية التي ستوفر تدفق البيانات بين جهازين.

دخول الإنترنت في الحياة اليومية

على الرغم من تطوير بروتوكول الإنترنت المعروف بـ Word Wide Web في عام 1991، فإن استخدام شبكة الإنترنت في المنازل على نطاق واسع يعود إلى عام 1992. حالياً، يدير أكثر من ملياري شخص حول العالم العديد من أعمالهم اليومية رقمياً. وفي بداية القرن الواحد والعشرين، ظهرت تحسينات كبيرة في اتصال الشبكة الرقمية واستخدامها.

اليوم، يتم استخدام الوسائط الرقمية ليس فقط لنقل البيانات، ولكن أيضاً للأنشطة المختلفة مثل الدردشة والتسوق ومشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام. الاتصال الرقمي لا غنى عنه لكثير من الناس في العالم.

أول رسالة عبر الإنترنت

تولت جامعة كاليفورنيا دراسات الإنترنت وأبحاث الشبكات. وتم إرسال أول رسالة عبر الإنترنت في 29 أكتوبر 1969. فشلت الرسالة المرسلة من جامعة كاليفورنيا إلى معهد ستانفورد للأبحاث، حيث ظهرة إشارة خطأ بسبب تعطل الكمبيوتر. عند تصحيح الخطأ، بدأ استقبال الرسالة وجرى أول اتصال.

استخدم الجيش الأمريكي الشبكة المحلية المستخدمة في عام 1969 لسنوات عديدة. وانتشر الاستخدام في أمريكا عام 1970 من قبل الكثير من الناس. في عام 1973، تم التوقيع على بروتوكول لنشره في جميع أنحاء العالم. ساهم البروتوكول الذي تم توقيعه بين البلدان في تطوير برنامج TCP / IP وكان بداية لشبكة الإنترنت في الانتشار في جميع أنحاء العالم.

الآن، بفضل هذا البروتوكول، أصبح من الممكن الاتصال بالإنترنت من جميع أنحاء العالم. استمرت التطورات الجديدة لربط أجهزة الكمبيوتر معاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة