تصريحات محمد صلاح بشأن شرب الخمر تثير الجدل وهكذا علقت دار الإفتاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021
تصريحات محمد صلاح بشأن شرب الخمر تثير الجدل وهكذا علقت دار الإفتاء

جدل كبير شهدته مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعالم العربي خلال الساعات الماضية، بعد تصريحات أدلى بها النجم المصري محمد صلاح، المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، بخصوص شرب الخمر.

محمد صلاح يثير الجدل بتصريحاته حول شرب الخمر فكيف علقت دار الإفتاء عليها؟

التصريحات المثيرة للجدل قالها صلاح خلال لقاء تليفزيوني جمعه مع الإعلامي المصري عمرو أديب، الذي سافر إلى بريطانيا خصيصاً من أجل مقابلة النجم المصري.

وخلال المقابلة، سأله أديب عن رد فعله عندما يقوم بعض الأشخاص في المجتمع الغربي بعرض أنواع من الخمر عليه ودعوته إلى شربها، وما إذا قام أحدهم من قبل بمحاولة إجباره أو حثه على شرب الخمر.

ليجيب محمد صلاح بأنه لم يشعر من قبل برغبة في شرب الخمر، مردفاً أن السؤال نفسه لم يخطر في باله من قبل، كما أكد أن الناس في المجتمع الغربي لا يجبرون أحداً على فعل أي شيء.

وحين تابع عمرو أديب سؤاله قائلاً إنه من المؤكد أن لاعب ليفربول الإنجليزي تعرض لهذا الموقف كثيراً، ليجيبه صلاح أنه لم يحدث من قبل أن أحداً ضغط عليه من أجل أن يشرب أي شيء، مشيراً إلى أن نفسه لم تذهب إلى الخمر، ولم يفكر في تجربتها، كما أنها يشعر أن ذلك لا يعتبر شيئاً كبيراً بالنسبة له حتى يفعله.

وبعد عرض المقابلة، وانتشار تصريحات محمد صلاح بخصوص شرب الخمر، شعر الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بغضب شديد تجاه النجم المصري، حيث كانوا ينتظرون منه أن يجيب بأن سبب امتناعه عن شرب الخمر هو أنها حرام شرعاً، نظراً لأنه لاعب مسلم، ويعتبر قدوة للملايين من المسلمين حول العالم.

وعبر كثيرون من رواد السوشيال ميديا عن خيبة أملهم من تعليق النجم المصري على شرب الخمر، حيث قال إن إجابته فيها ملاطفة للمجتمع الغربي، حتى يحصد المزيد من الجوائز الكروية، لافتين إلى أنه تعمد الإجابة بهذا الشكل حتى يتفادى مصير العديد من اللاعبين الذين أثرت آراؤهم الدينية والسياسية والاجتماعية في مسيرتهم.

وعلى الجانب الآخر، فقد رأى نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن محمد صلاح قد أجاب على سؤال محاوره بطريقة عفوية وبشكل تلقائي، مبررين أنه ليس داعية أو شيخاً حتى يُطلب منها التحدث في الدين، وبيان ما هو ثابت ومعروف لدى المسلمين، كما أنه ليس مطلوباً منه أن يقوم بتفسير قناعاته وفقاً للشريعة الإسلامية.

كما قام بعض المستخدمين بإلقاء اللوم على الإعلامي عمرو أديب لأنه وجه سؤالاً مثيراً للجدل للاعب المصري الشهير، معتبرين أن هذا السؤال لم يكن ضرورياً في المقابلة، وكان له مرود سلبي على نجم فريق ليفربول الإنجليزي.

وبعد ساعات من انتشار تصريحات محمد صلاح بشأن شرب الخمر، قامت دار الإفتاء المصرية بإصدار سلسلة من المنشورات حول الخمر وحكم شربها.

وقالت الإفتاء المصرية في أحد منشوراتها: "تحريم شرب الخمر ثابتٌ بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين؛ يقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة: 90]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ مُسْكِرٍ خمر، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرام» (رواه مسلم). فهذه النصوص تدل على تحريم شُرْبها؛ لشدة الوعيد فيها."

وأعقبت في منشور آخر: "إذا كان الشرع الشريف أَمَرنا بعدم فِعْل المحرمات -والتي منها شُرْب الخمر-؛ فإنَّ ذلك يَحْصُل أيضًا بتَرْك الشيء المُحرَّم وعَدَمِ القَصْد إليه؛ فالمسلم يَخْرُج من عُهْدِة النهي بتركه وعدم القَصْد إليه."

كما ذكرت دار الإفتاء المصرية في منشور ثالث: "عدم التفكير في إتيان الأشياء المحرمة عبادة في ذاته."

جدير بالذكر أن محمد صلاح هو لاعب كرة قدم مصري، يلعب في مركز الجناح الأيمن مع منتخب مصر، ونادي ليفربول الإنجليزي، الذي انضم إليه في عام 2017، قادماً من نادي روما الإيطالي.

ويعد صلاح من أبرز اللاعبين العرب والأفارقة، وحصد العديد من الجوائز خلال مسيرته الرياضية الناجحة، أبرزها جائزة أفضل لاعب في إنجلترا عام 2018، وجائزة هدف الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2017/2018، وجائزة أفضل لاعب إفريقي لعامي 2017 و2018، وجائزة أفضل لاعب إفريقي بواسطة بي بي سي للعامين نفسيهما، وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لعام 2018، وجائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز (هداف الدوري الإنجليزي الممتاز) في عامي 2018 و2019.

كما اختير النجم المصري من قبل مجلة تايم الأمريكية في عام 2019 ضمن أكثر مئة شخصية تأثيراً في العالم.

ويعتبر المصري محمد صلاح هو الهداف الإفريقي التاريخي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، حيث سجل حتى الآن 110 أهداف، متفوقاً على النجم الإيفواري المعتزل، ديديه دروجبا، الذي كان يحمل اللقب سابقاً برصيد 104 أهداف.

ويحتل صلاح حالياً صدارة جدول ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي لهذا الموسم، برصيد 13 هدفاً، بفارق 4 أهداف عن أقرب منافسيه، جيمي فارادي، لاعب ليستر سيتي، الذي يملك 7 أهداف في رصيده.