تصميم مركبة فضائية لإنقاذ رواد الفضاء في حالات الطوارئ

علماء روس يصممون مركبة فضائية خاصة لإنقاذ رواد الفضاء في حالات الطوارئ

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
تصميم مركبة فضائية لإنقاذ رواد الفضاء في حالات الطوارئ

قام فريق من العلماء الروس بتصميم مركبة فضائية خاصة، من أجل إنقاذ رواد الفضاء الذين قد يتعرضون لأي مشاكل وهم في طريقهم إلى القمر أو أي كوكب آخر.

علماء روس يصممون مركبة فضائية خاصة لإنقاذ رواد الفضاء في حالات الطوارئ

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن العلماء الروس قد حصلوا على براءة اختراع لمركبة فضائية خاصة، من أجل إنقاذ رواد الفضاء المتوجهين في رحلة إلى القمر أو إلى أي كوكب آخر، في حالات الطوارئ.

وأشارت التقارير إلى أن الابتكار الجديد يحمي من معدات الالتحام والحماية من الإشعاع الكوني، مثل التوهجات الشمسية وجسيمات الأحزمة الشعاعية للأرض، كما أنه يساعد في تخفيض مخاطر الاصطدام بالنيازك والكويكبات والحطام الفضائي.

وأوضحت أن مركبة الإنقاذ الفضائية المقترحة، هي عبارة عن مركبة مأهولة قابلة لإعادة الاستخدام، حيث يمكن استخدامها في حالات الطوارئ من أجل إنقاذ رواد الفضاء المتجهين إلى القمر أو إلى كواكب أخرى.

ووفقاً لفريق العلماء، فإن مركبتهم الفضائية عبارة عن مأوى كروي الشكل يحمي من الإشعاع الكوني، حيث تربط إلى جانبيه وحدات تعجيل، بحيث تكون متعاكسة الاتجاه.

ولفتت التقارير أن هذه المركبة تم تصمميها ليتم إطلاقها إلى الفضاء باستخدام صاروخ نقل من طراز أنغارا إيه 5. أما بالنسبة لوحدات التعجيل، فسيتم إطلاقها باستخدام صاروخ من طراز بروتون إم.

وأضافت أنه في الفضاء، فإن هذه المركبة ستلتحم بوحدات التعجيل، ثم تنطلق بعدها إلى القمر أو أي كوكب آخر. وبعد إنقاذ رواد الفضاء، ستعود المركبة مرة أخرى إلى مدار أرضي، لينتقل الرواد منها إلى مركبة من نوع سويوز، من أجل العودة إلى كوكب الأرض.