أفضل الأماكن لهبوط المركبات الفضائية على سطح القمر

خبراء روس يحددون أكثر الأماكن ملاءمة لهبوط المركبات الأمريكية على سطح القمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
أفضل الأماكن لهبوط المركبات الفضائية على سطح القمر

كشف مجموعة من الخبراء التابعين للأكاديمية الروسية للعلوم في موسكو، عن أكثر الأماكن ملاءمة لهبوط المركبات الأمريكية على سطح القمر، في إطار برنامج أرتميس التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

خبراء روس يحددون أكثر الأماكن ملاءمة لهبوط المركبات الأمريكية على سطح القمر

ووفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية، فقد وجد الخبراء الروس أن أفضل أماكن الهبوط لأول في أول رحلة استكشافية للقمر في إطار برنامج أرتميس الأمريكي، هي الهضبة المعروفة باسم Leibniz-Beta.

وأوضح الخبراء أن هذه الهضبة توجد فيها رواسب من الجليد المائي، أو ما يعرف بالصخور المائية، مما يعدها مكاناً ملائماً لهبوط المركبة الفضائية الأمريكية، مشيرين إلى أن هذا المكان قد يهبط فيه أيضاً المسبار الروسي لونا- 27.

وأشارت التقارير إلى أن وكالة ناسا الأمريكية قامت بإعداد قائمة مكون من 13 موقع هبوط محتمل للمرحلة الثالثة من بعثة أرتميس الفضائية، لافتة إلى أن الخبراء الروس استخدموا بيانات من مطياف النيوترون الروسي LEND، المنصوب على متن المسبار القمري LRO، من أجل تقدير كمية المياه الموجودة في مناطق الهبوط المحتملة هذه.

ونوه خبراء الأكاديمية الروسية للعلوم، إلى أن المرحلة الثالثة من برنامج أرتميس الفضائي الأمريكي، ستم تنفيذها على الأغلب على أراضي المنطقة الجنوبية للقمر، لافتين إلى أنه من المرجح أن هذه المناطق توجد فيها احتياطيات هائلة من الجليد في حفر مظللة بشكل دائم.

وأضاف أنه على الرغم من أن وكالة الفضاء الأمريكية وضعت قائمة بالأماكن المحتملة لهبوط مركباتها على سطح القمر، إلا أنها لم تعتمد حتى الآن مكان الهبوط النهائي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة