تشكيل طاقم الرحلة المأهولة للمركبة الفضائية Starliner

ناسا تعلن عن تشكيل طاقم الرحلة المأهولة لمركبة بوينغ الفضائية Starliner

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 20 يونيو 2022
تشكيل طاقم الرحلة المأهولة للمركبة الفضائية Starliner

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن تشكيل طاقم الرحلة المأهولة للمركبة الفضائية Starliner، والتي قامت بتطويرها شركة بوينغ، من أجل إرساله إلى محطة الفضاء الدولية.

ناسا تعلن عن تشكيل طاقم الرحلة المأهولة لمركبة بوينغ الفضائية Starliner

ونقلت تقارير إخبارية عن بيان صادر عن وكالة ناسا، جاء فيه أنه تم اختيار أفراد الطاقم الذي سيتوجه في أول رحلة مأهولة لمركبة Starliner إلى المحطة الفضائية الدولية.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إن هذا الطاقم سيضم كل من: باري ويلمور، وسونيتا ويليامز، فيما سيكون مايك فينك عضواً في الفريق الاحتياطي للرحلة. وفي حال لزم الأمر، سيكون الأخير قادراً على الحلول محل أي شخص من الطاقم الأساسي.

وأشارت التقارير إلى أن خبراء ناسا وبوينغ يقومون حالياً بفحص جميع أنظمة مركبة Starliner  الفضائية، حيث أنه من المفترض أن يتم تحديد موعد الرحلة في أواخر يوليو القادم.

ومن المقرر أن يتم إطلاق المركبة الفضائية من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا. وبعد التحامها بمحطة الفضاء الدولية، من المخطط أن يبقى طاقم Starliner في المحطة لمدة أسبوعين تقريباً، قبل العودة إلى كوكب الأرض.

وفي حال نجحت المركبة التي طورتها بوينغ في مهمتها المقبلة، فإنه من المفترض أن مركبات Starliner الفضائية أن تعمل بالتناوب مع مركبات شركة سبيس إكس، من أجل نقل الرواد إلى المحطة الفضائية الدولية.

وفي وقت سابق، استعرضت ناسا أهدافها الرئيسية لمهمتها الفضائية المقبلة على سطح كوكب المريخ، والتي قد تستمر لمدة 30 يوماً، وتحمل رائدي فضاء على متنها.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إنه بعد الوصول إلى مدار المريخ بواسطة صاروخ فضائي، من المخطط أن يذهب رائدا فضاء إلى سطح الكوكب الأحمر، بينما سيبقى اثنان آخران في المدار.

وهناك، سيتمكن رائدا الفضاء من استقبال الإمدادات التي تم إرسالها إلى الموقع مسبقاً، بفضل وحدة عملاقة تزن 25 طناً، والتي توفر الطاقة والقدرة على الحركة.

وتتصور وكالة ناسا في خطتها المقترحة هذه، أن يتم استخدام مركبة فضائية تشبه الموئل من أجل نقل أفراد الطاقم إلى المريخ، وذلك بواسطة مرحلة صاروخية هجينة تعمل بالدفع الكيميائي والكهربائي.

وكما حدث سابقاً في بعض رحلات برنامج أبولو، ، سيقوم 4 رواد فضاء بالرحلة الطويلة، مع نزول رائدين منهم على سطح الكوكب الأحمر.

وأشارت وكالة الفضاء الأمريكية إلى أنه سيكون هناك حوالي 25 طناً من الإمدادات والأجهزة، جاهزة وتنتظر رواد الفضاء لدى وصولهم إلى المريخ، حيث سيتم تسليم تلك الأجهزة والإمدادات بواسطة مهمة روبوتية سابقة.

وأوضحت أن هذه الإمدادات تشمل مركبة صعود للطاقم، وستكون مزودة بالوقود، وجاهزة أيضاً للذهاب لرواد الفضاء من أجل إخراجها من المريخ، والعودة إلى مدار حول الكوكب.

ولفتت التقارير إلى أن هذه الخطة المقترحة لا تزال في مراحلها الأولى، ومن الممكن أن تشهد تغيراً كبيراً خلال السنوات المقبلة، لحين تحويلها إلى حقيقة، علماً بأنه في زمننا الحالي، وبالنظر إلى المسافة بين الأرض والمريخ، فإن السفر ذهاباً وإياباً يستغرق نحو 500 يوماً، ولكن قد يتغير هذا الأمر مستقبلاً مع التطور التكنولوجي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة