تعرفوا على تاريخ السيارات الذاتية القيادة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021
تعرفوا على تاريخ السيارات الذاتية القيادة
مقالات ذات صلة
بالفيديو: سيارة ذاتية القيادة من جوجل
تصادم إحدى سيارات أوبر ذاتية القيادة
هذه السيارة هي نتاج مشروع تويوتا للسيارات ذاتية القيادة

السيارات الذاتية القيادة هي سيارات قادرة على استشعار البيئة المحيطة بها من دون تدخل بشري، وهناك تجارب تجرى لتطوير العديد من المركبات الذاتية القيادة، لكن حتى فبراير عام ألفين وسبعة عشر، فإن المركبات المصرح لها بالسير في الطرقات العامة ليست ذاتية القيادة بالكامل.

تعرفوا معنا في هذا الموضوع على تاريخ السيارات الذاتية القيادة، ومتى بدأت التجارب على السيارات الذاتية القيادة، وإلى أي مدى وصلت؟

بداية التجارب على السيارات الذاتية القيادة

وقد يعتقد البعض أن تاريخ السيارات الذاتية القيادة يعود إلى بضع سنوات، لكن التجارب على هذا النوع من السيارات بدأت منذ خمسينيات القرن الماضي.

ظهور أول سيارات ذاتية القيادة

وأثمرت تلك التجارب ظهور أول سيارات ذاتية القيادة حقيقية في ثمانينيات القرن نفسه، وكان هذا في مختبرات "نافلاب" التابعة لجامعة كارنيغي ميلون الأمريكية، وكان هذا تحديداً في عام ألف وتسعمئة وأربعة وثمانين.

مرسيدس والسيارات الذاتية القيادة

كما كان هناك مشروع لشركة السيارات الشهيرة مرسيدس بنز بالتعاون مع جامعة بندسويهر في ميونيخ بألمانيا، سنة ألف وتسعمئة وسبعة وثمانين، لتطوير وابتكار سيارات ذاتية القيادة.

غوغل وتطوير تقنية القيادة الذاتية

وفي عام ألفين وتسعة، بدأت شركة غوغل العمل على تصنيع وتطوير تقنية القيادة الذاتية، للاعتماد عليها في إنتاج سيارة ذاتية القيادة، واختبرت تلك التقنية مع سيارات تويوتا على الطرق السريعة بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وأجريت تلك الاختبارات منذ نحو ثلاثة عشر عاماً.

كيف تعمل السيارات الذاتية القيادة؟

وتعتمد السيارات الذاتية القيادة على خوارزميات رسم الخرائط والبيانات التي تحصل عليها من أجهزة استشعار مدمجة بها، لتحديد مسار الطريق.

أنظمة تعتمد عليها السيارات الذاتية القيادة

وتتضمن أجهزة الاستشعار النموذجية نظام "ليدار"، وهو قريب من الرادار، ليتيح الفرصة للسيارة لرؤية مجسمة، ونظام تحديد المواقع الجغرافية المعروف عالميا بـ "جي بي إس"، ونظام التعرف البصري على الأشياء، ونظام تحديد الموقع في الوقت الحاضر.

غوغل وتجارب السيارات الذاتية القيادة

وتعتبر غوغل من أبرز الشركات التي تخوض تجارب تقنيات السيارات الذاتية القيادة، وقد بدأت العمل في هذا المجال منذ أكثر من عشر سنوات، وتنفق فيه أموالاً طائلة.. فهل نجحت تلك التجارب أم باءت بالفشل؟

إطلاق نموذج لسيارة ذاتية القيادة

يبدو أن هناك أملاً كبيراً لنجاح التجارب فتم إطلاق نموذج لسيارة ذاتية القيادة في مايو عام ألفين وأربعة عشر، لا تتضمن عجلة قيادة أو دواسة بنزين أو مكابح، وذاتية بالكامل.

حوادث السيارات الذاتية القيادة

ومن تجارب تلك السيارات، جاء في تقارير حوادث غوغل أن سيارات الاختبار الذاتية القيادة كانت طرفاً في أربعة عشر حادث تصادم، ولكن وقع الخطأ في ثلاثة عشر حادثاً على السائقين الآخرين، في حين أن أول حادث تتحمل مسؤوليته برمجيات السيارة وقع في ألفين وستة عشر.