تعرف بالتفصيل على فيروس "زيكا" الذي أثار القلق الشديد في العالم!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 فبراير 2016
تعرف بالتفصيل على فيروس "زيكا" الذي أثار القلق الشديد في العالم!
مقالات ذات صلة
الحديث الذاتي السلبي إليك تأثيره عليك وطرق إيقافه
كيف نقول كلمة شكراً باللغة الألمانية؟ إليك الصيغ المُختلفة
أسماء شركات: كيف تبتكر اسم تجاري جذاب لشركتك الناشئة؟

أُثير القلق حول العالم بشأن فيروس "زيكا" الذي انتشر في 17 دولة حول العالم، وأُصيب الملايين من الناس حول العالم بالرعب والخوف تجاه التشوهات التي يسببها هذا الفيروس، فما هو هذا الفيروس؟ وما الأمراض التي يسببها؟ وكيف يمكن تجنب الإصابة به؟ وما هو علاجه؟

ظهر هذا الفيروس أولاً في بعض مناطق أمريكا الجنوبية ومنها "البرازيل" و "كولومبيا"، لتبدأ منظمة الصحة العالمية بنشر تحذيرات هامة لمنع انتشاره في باقي دول العالم. ويذكر أن تلك هي الموجة الثانية التي تظهر لهذا الفيروس بعد أن اجتاح منطقة المحيط الهادي في عام 2007 ثم عام 2013 في بعض المناطق في "فرنسا"، وحالياً الموجة الثالثة من الفيروس عام 2015 في أمريكا الجنوبية وتحديداً "البرازيل"، و "كولومبيا". 

اقرأ أيضاً: التهاب الكبد الوبائي وكيفية انتقاله من شخص لآخر

وطريقة نقل هذا الفيروس هو عن طريق لدغة البعوضة المعروفة بـ "البعوضة المصرية Aedes egyptiaca"، والتي تقوم بنقل "حمى الدنج". ويعيش الفيروس في دم الشخص المصاب بلدغتها من 5 إلى 10 أيام، وأثناء هذه الأيام يعد الشخص معدياً وناقلاً للمرض، فإذا لدغته بعوضة تعد أيضاً ناقلة للمرض لأي شخص تلدغه خلال تلك الفترة. 

وتختلف حدة الأعراض على الأشخاص بعد لدغ البعوضة لهم، حيث تظهر على 20 في المئة من الأشخاص المصابين، وتكون عبارة عن ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والحكة. 

اقرأ أيضاً: قد تكون اللحية بؤرة للعدوى...    

وقد يعاني بعض الأشخاص من أعراض مختلفة مثل التهاب ملحمة العين، والانهاك الجسدي، وآلام حادة في العضلات والعظام، وتستمر فترة تلك الأعراض ما بين يومين لـ 7 أيام وفقاً لمناعة المريض. 

وتتمثل الوقاية من هذا الفيروس في محاربة الدولة للأماكن الجاذبة للبعوض، مثل تكومات الفضلات، والمستنقعات وتحديداً في موسم الصيف. كما على حكومات الدول نشر التوعية بين المواطنين في طريقة الوقاية من هذا الفيروس، وإجراء تحليلات فورية لأياً كان الذي يشك في إصابته، كما تجهيز الحجر الصحي في جميع المستشفيات. 

أما بالنسبة لما يجب على المواطن فعله لعلاج المرض، تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر، والليمون والزعتر وجميعها تحلى بالعسل الأبيض. كما يجب الحصول على الراحة في السرير وتناول العقاقير التي تحتوي على "الباراسيتامول" لتخفيض الحرارة.

للمزيد: 

بالصور.. 10 أشياء لا تفعلهم أبدا في صالة الجيم
ما الذي يجب أن تعرفه عن الإيدز؟
الوقاية من الأمراض المنتقلة بالجنس