فوائد الزعتر البري.. تعرف على فوائده الصحية وآثاره الجانبية

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 فبراير 2024
فوائد الزعتر البري.. تعرف على فوائده الصحية وآثاره الجانبية

يعد الزعتر من التوابل المستخدمة في الطعام بكثرة في العديد من البلدان وخاصة البلدان العربية، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو فوائد الزعتر البري، حيث كان يستخدم لسنوات طويلة كنبات عشبي يستخدم في العلاجات التقليدية.

في هذا المقال سنقدم لك أهم الفوائد الصحية للزعتر البري للجسم وما هي العناصر الغذائية المودة في هذه النبتة، كما سنعرفك أفضل طريقة لاستخدامه للحصول على فوائد بأكبر قدر ممكن.

ما هو الفرق بين الزعتر البري والزعتر العادي؟

الفرق الوحيد بين الزعتر البري والزعتر العادي هو طريقة النمو، فالزعتر البري ينمو بشكل طبيعي في المناطق الجبلية وفي البراري ولا يحتاج إلى تدخل إنساني من أجل زراعته.

أما الزعتر العادي ويُعرف أحيانًا بالزعتر البستاني فهو الزعتر الذي يُزرع في الحدائق المنزلية ويحتاج إلى عناية وتدخل من الإنسان من أجل الاعتناء به وزراعته.

ولا يختلف الزعتر البري والعادي في العناصر الغذائية فكلاهما متشابهان في فوائدهما ولكن هناك اختلافات بسيطة بينها:

  • الزعتر العادي تكون أوراقه أعرض من الزعتر البري، أما الزعتر البري تكون أوراقه إبرية.
  • الزعتر البري له رائحة أقوى وذلك بسبب عدم استخدام مواد كيمائية من أجل زراعته، فهو ينمو بشكل طبيعي.
  • لون الزعتر البري يميل إلى الأخضر الفاتح بعكس الزعتر العادي الذي تكون أوراقه غامقة أكثر.

ما هي فوائد الزعتر البري؟

يستخدم الزعتر البري بشكل كبير في المنتجات التجميلية والصحية، وكثيرًا ما نجد معجون الأسنان والعطور ومستحضرات التجميل يدخل في مكوناتها الزعتر، وذلك بفضل خصائصه والعناصر الغذائية التي به.

فالزعتر من الأعشاب التي تحتوي على البروتين والحديد والكالسيوم والكربوهيدرات والمغنيسيوم، والفيتامينات، كما أنه من الزيوت العطرية، وهذا يعني أنه يحتوي على مضادات للأكسدة المفيدة للوقاية من أمراض مختلفة مثل السرطان والسكر، كما أنها محفة للمناعة ومسكنة ومضادة للميكروبات.

وبفضل العناصر الغذائية الكثيرة للزعتر البري أصبحت عشبة أساسية تستخدم في الطلب التقليدي، ومن فوائد الزعتر البري على الصحة التالي:

يقوي جهاز المناعة

بفضل فيتامين سي ومضادات الأكسدة في الزعتر فإنه علاج عشبي فعال لتقوية مناعة الجسم لتكون قادرة على مقاومة الأمراض، حيث تساعد مضادات الأكسدة على منع الجذور الحرة التي تسبب الأمراض المختلفة.

فوائد الزعتر البري للسعال

من الفوائد الأكثر شيوعًا للزعتر البري استخدامه من أجل تخفيف السعال، وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات وتعالج الزكام والمخاط السائل، كما أنها قادرة على علاج أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد.

تتضمن فوائد الزعتر البري للصدر أيضًا قدرته على علاج السعال الديكي، كما أنه يعالج الكحة التي بها بلغم ويوسع الشعب الهوائية ويحل مشكلة ضيق التنفس.

يمنع ظهور حب الشباب

بفضل مكوناتها المضادة للأكسدة تساعد أوراق الزعتر البري على منع ظهور حب الشباب، وهي المشكلة التي تؤرق الكثيرين، وخاصة الفتيات.

وقد توصلت الدراسات إلى أن زيت الزعتر يمكن أنه يحارب بكتيريا التي تسبب حب الشباب، كما أن محتوى الثيمول في الأوراق يمنع مشكلات جلدية كثيرة مثل الأكزيما.

يحسن المزاج

الزعتر من الزيوت العطرية التي تساعد على تقليل التحسين وتحسين الحالة المزاجية، وبجانب استخدامه كتوابل في الطهي يمكن استخدام زيت الزعتر كمهدئ للعقل، أو يمكن شرب شاي الزعتر الدافئ.

يخفض ضغط الدم

من فوائد الزعتر المغلي  أنه قادر على تقليل ضغط الدم. وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 فإن خصائص الزعتر البري قادرة على تقليل ضغط الدم، حيث أجريت الدراسة على الفئران وخلصت الدراسة إلى أن الزعتر قادر على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول السيء، كما أنه يعالج ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

يقتل البكتيريا

من الفوائد المهمة أيضًا لزيت الزعتر أنه قادر على قتل البكتيريا، لذا يمكن استخدامه كمنظف في المنزل، فالزيت يحتوي على مركبات مضادة للفطريات تكون مفيدة للتخلص من العفن في جدران المنازل الناتج عن الرطوبة العالية، والذي يسبب مشكلات كثيرة خاصة لمرضى الربو وحساسية الصدر.

يقي من السرطان

من فوائد شاي الزعتر قبل النوم أنه قادر على مكافحة أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وغيرها.

يثبط الشهية

من فوائد الزعتر البري للتنحيف لأنه قادر على تثبيط الشهية وبالتالي الحد من تناول الطعام، كما أنه يوفر الطاقة للجسم بفضل العناصر الغذائية التي به.

اقرأ أيضًا: 

شاي الزعتر.. فوائد مذهلة وتحضير سهل

فوائد الزنجبيل للرجال يقي من العديد من الأمراض

فوائد القرفة للرجل وتأثيرها على صحته الجنسية

فوائد الزعتر البري.. تعرف على فوائده الصحية وآثاره الجانبية

فوائد شاي الزعتر للنساء

الزعتر البري من الأعشاب المفيدة للنساء بشكل كبير، حيث يمكنه أن يخفف من أعراض بعض المشكلات الجسدية التي تعاني منها المرأة، ومنها التالي:

يخفف من تشنجات الدورة الشهرية

يعد ألم الدورة الشهرية كابوسًا تمر به المرأة كل شهر، ويمكن للزعتر البري أن يخفف من هذه الأعراض ويقلل المغص والتشنجات الناتجة من الدورة الشهرية.

وقد أجريت دراسة نشرت في مجلة الأبحاث عام 2012 خلصت أن شرب شاي الزعتر من 3 إلى 4 مرات يوميًا كان مفيدا لعلاج تشنجات الدورة الشهرية، وقد أجريت الدراسة على 120 طالبة، كما خلصت الدراسة أن الزعتر قد يكون بديلًا لمسكن الإيبوبروفين.

يحفز تفريغ الطمث

يساعد الزعتر البري على تحفيز تفريغ الرحم لدماء الطمث وهو ما يجعل الدورة الشهرية أسهل وتنتهي بسرعة.

يمنع فطريات المهبل

من فوائد الزعتر البري للمهبل  أنه قادر على منع الفطريات في منطقة المهبل وموازنة البكتيريا المفيدة في المهبل لتقليل العدوى والفطريات والتخلص منها، ويكون استخدامه عن طريق استنشاق بخار الزعتر أو تخفيف بزيت زيتون وتناوله.

فوائد الزعتر البري للرجال

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام الزعتر البري، ومنها التالي:

يعالج الصلع

بفضل المواد الغذائية التي به مثل المعادن والألياف والفيتامينات فإنه يوفر عناصر غذائية للجسم قادرة على تحسين نشاط الدورة الدموية وبالتالي وصول الدم إلى فروة الرأس لتغذيتها وتقليل تساقط الشعر.

يحسن الانتصاب ويزيد الخصوبة

الزعتر من الأعشاب المستخدمة في علاج ضعف الانتصاب بسبب مركبات الفلاونات التي تحسن تدفق الدم وبالتالي زيادة الانتصاب، كما أنه يحسن الخصوبة ويزيد من هرمون التيستوستيرون.

فوائد الزعتر البري.. تعرف على فوائده الصحية وآثاره الجانبية

كيف استخدم الزعتر البري؟

هناك عدة طرق تساعدك على الحصول على فوائد الزعتر البري، حيث يمكن استهلاك هذه النبتة بعدة طرق، ومنها التالي:

شربه كشاي

يمكنك زراعة النبتة في منزلك أو شراء الزعتر المجفف من السوق، ومكونات هذه الوصفة التالي:

  • 4 ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف.
  • 4 أكواب من المياه.
  • عدة أعواد من القرفة.
  • العسل حسب الرغبة.

سخن المياه في الوعاء واتركها حتى تغلي وبعد الغليان ضع الزعتر والقرفة بها واتركها لمدة 15 دقيقة ثم صفي المياه وحليه بالعسل.

استخدام زيت الزعتر

هناك طريقة أخرى لاستخدام الزعتر البري وهو  الاستفادة من زيت الزعتر، ويمكن الحصول عليه من السوبر ماركت أو من العطارين، وطريقة الاستخدام حسب الرغبة يمكنك شم الزيت من أجل تقليل الصداع وتحسين المزاج، أو يمكن دهن الزيت في منطقة الجبهة.

يمكن استخدام الزيت أيضًا مع المنظفات لقتل البكتيريا في المنزل بوضع بضع قطرات من الزيت مع مياه التنظيف للاستمتاع بمكان نظيف ورائحته عطرة كذلك.

ما هي فوائد الزعتر وأضراره؟

بعد أن ذكرنا فوائد الزعتر البري سنعرفك على الآثار الجانبية التي قد تحدث عند استخدام الزعتر البري، وتحدث هذه الآثار عادة بسبب الإفراط في استخدامه:

  • ردود فعل تحسسية مثل القيء والأسهال والغثيان.
  • الصداع.
  • مشاكل الكلى.
  • عسر الهضم.

إذا شعرت بأي من هذه الأعراض يفضل التوقف عن استخدامه وستختفي الأعراض بمرور الوقت، وإذا لم تختفي هذه الأعراض ينصح باستشارة الطبيب.

متى افضل وقت لشرب الزعتر؟

لا يوجد وقت محدد لشرب الزعتر للحصول على فوائده، ولكن يفضل شربه في الصباح على الريق، كما أن الكثير من الخبراء ينصحون بشربه قبل النوم للحصول على فوائده المختلفة.

في الختام، ذكرنا لك ما هي فوائد مغلي الزعتر البري؟ على الجسم للنساء والرجال وما هي طريقة استخدام الزعتر البري وما هي الآثار الجانبية المحتملة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة