تعريف التورنت ومميزاته وعيوبه

نصائح استخدام التورنت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
تعريف التورنت ومميزاته وعيوبه

التورنت (Torrent) هو أحد طرق مشاركة الملفات وتنزيل المحتوى من على الإنترنت، تتميز عن التحميل المباشر في بعض الخصائص، ولها الكثير من المميزات، كما عليها الكثير من المآخذ التي بسببها تلقى تضيقات قانونية من الحكومات. هنا كل شيء تريد معرفته عن التورنت.

آلية عمل التورنت

بينما التحميل المباشر (Direct Download) هو تنزيل شيء موجود على سيرفر دفعة واحدة، فإن التورنت يقوم بتقسيم الملف المتاح للتحميل إلى حزم يتم تحميلها على دفعات.

عادة يوجد ملف التورنت على سيرفر الناشر في حزم تُسمى بذور (Seeds)، كما يتوجد أجزاء منه على أجهزة التحميل النشطة تُسمى أقران (Peers)، ومصدرك في تحميل التورنت ليس سيرفر الناشر فقط، بل أجهزة الأقران أيضا؛ بينما تقوم بتحميل التورنت تأخذ الحزم من السيرفر وأجهزة الأقران في نفس الوقت وتقوم بنقل الحزم المُحملة لديك إلى الأقران، وكل ذلك يحدث بتلقائية دون حاجة لتدخلك إلا بتحديد أقصى سرعة رفع وأقصى سرعة تحميل.

ويترتب على ذلك أنّه في كثير من الأحيان يجب أن تساهم في رفع حزم التورنت حتى تقوم بتحميله، ولذا تلاحظ أن التورنت يبدأ ببطئ دائما وكلما تقدمت في التحميل كلما زادت السرعة، كما يمكن أن تلاحظ أن سرعة التحميل مرتبطة أحيانا بدرجة ما بسرعة الرفع في بعض ملفات التورنت غير النشطة على نطاق واسع (لا يوجد أقران كُثر يقومون بتحميلها في نفس الوقت)، أما ملفات التورنت الشائعة، فلا تضطر عادة إلى المشاركة في الرفع بشيء يذكر.

مميزات وعيوب التورنت

مميزات التورنت:

  1. من النادر جدا أن يفشل تحميل التورنت الشائع، حتى لو انقطع اتصال الإنترنت وتعطل الجهاز دون أن توقف التحميل، يمكنك العودة دائما واستئناف التحميل.
  2. يقلل العبء على سيرفر الناشر، ما يجعله متاحا لعدد أكبر من المستخدمين دون مشاكل فشل التحميل.
  3. يمكن أن يكون مرنا بدرجة كبيرة، إذ يعطيك مساحة للعمل على الإنترنت أثناء التحميل خلاف التحميل المباشر عادة الذي يحاول عادة التحميل بأقصى سرعة، وهو بذلك يكون مناسبا لاتصالات الإنترنت غير المستقرة.
  4. حماية أكبر ضد الفيروسات، إذ تجد الكثير من تعليقات المستخدمين على ملفات التورنت المتوفرة على أشهر المواقع، وهذا يحد كثيرا من احتمال تصيدك بفيروسات وبرمجيات خبيثة، ويمكن أن يُعرفك أكثر على محتوى التورنت إن كان الوصف غير كاف أو مضلل.
  5. المحتوى الأصلي متوفر أكثر على التورنت، وأبرزه المحتوى الترفيهي من الأفلام والمسلسلات والألعاب.

عيوب التورنت:

  1. التورنت نفسه قانوني، أما معظم ملفات التورنت تعد محتوى مقرصن وغير قانوني، لتعديه على حقوق الملكية والنشر، ويكلف اقتصادات بعض الدول عشرات من مليارات الدولارات سنويا، لذا يتم التضييق عليه من الكثير من الحكومات، ويتعرض ناشري محتوى التورنت في دول أوروبا وكندا والولايات المتحدة إلى المحاكمات، مع العلم أن المشاركة في رفع ملفات التورنت أيضا غير قانوني، لذا ينصح دائما باستخدم الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) لتجنب المشاكل.
  2. يحتاج إلى تحميل برنامج تورنت مثل µTorrent و Transmission و BitTorrent تُسمى المتعقب (tracker) وتعمل كوسيط يربط بين أجهزة الأقران.
  3. سرعة التحميل أبطأ عادة من التحميل المباشر وأقل استقرار، بسبب اعتمادها على وجود أقران ومرونة تحميل التورنت، إذ ستجد أنك تعاني انخفاضا في سرعة التحميل بين حين وآخر حتى لو كان اتصال الإنترنت قويا.
  4. تتعرض مواقع بعض مواقع التورنت للحجب في بعض الدول، كما تتوقف بعضها عن العمل بسبب مشاكل قانونية.

نصائح استخدام التورنت

  • بالنسبة للمستخدمين في أوروبا والولايات المتحدة وكندا، ينصح دائما الدخول أولا على شبكة افتراضية خاصة (VPN) لأنها بمثابة غطاء لعنوان IP الخاص بجهازك، ومعظم ملفات التورنت مقرصنة من الممكن أن تعرضك إلى المساءلة القانونية.
  • قم بتحميل أشهر برامج التورنت مثل µTorrent و Transmission و BitTorrent. 
  • اكتفي بمواقع التورنت الأكثر شهرة وعلى رأسها مواقع Pirate Bay، وذلك لأسباب عديدة، وفرة وضمان سلامة المحتوى، ودعم التورنت من الأقران، ووجود مراجعات كثيرة.
  • اختر الملفات الشائعة والموثوقة، ويستدل على ذلك بارتفاع رقم البذور (Seeds) والأقران (Peers)، كما أن بعض الناشرين يتم تميزهم بعلامة، مثل الجمجمة الخضراء جانب اسم الناشر على موقع Pirate Pay.
  • قم بوضع حد لسرعة الرفع، لأنه عندما تنتهي من تحميل ملف التورنت تأخذ دور السيرفر الناشر (Seed) في مشاركة الملف، وترتفع سرعة الرفع بنسبة كبيرة للغاية لتستنزف باقة الإنترنت.
  • تجنب خيار فرض إيقاف التورنت، لأنه قد يعرض بعض حزم ملف التورنت للإتلاف، ما يجعل استئناف التحميل لا يصل إلى أعلى سرعة ممكنة على الفور.
  • عند تحميل تورنت يحتوي على أكثر من ملف، مثل المسلسلات، يمكنك أن تختار منها أجزاء معينة للتحميل، وربما تود أن تعطي أولوية تحميل لبعض الحلقات مثلا حتى تقوم بمعاينة الجودة، مع العلم أنه أثناء تحميل التورنت يمكنك اختيار تحميل باقي ملفات التورنت.

وختاما عزيزي القارئ تذكر أن التورنت ما هو إلا مشاركة ملفات، وهو نفسه قانوني، خلاف التعدي على حقوق الملكية والنشر الذي يعد غير قانوني حتى لو كان بواسطة التورنت.

المصادر:

مقال: What is Torrenting? 4 Things You Need to Know من موقع Cloudwards.

مقال: 10+ Easy Tips To Increase Torrent Download Speed من موقع moviesdrop.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة