شرح البيتكوين بالتفصيل للمبتدئين..ما هي مميزاته وعيوبه وكيف تستثمر فيه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 مايو 2022
شرح البيتكوين بالتفصيل للمبتدئين..ما هي مميزاته وعيوبه وكيف تستثمر فيه

البيتكوين هي عملة رقمية تعمل بدون أي سيطرة مركزية أو رقابة من البنوك أو الحكومات. فهي تعتمد بدلاً من ذلك على برامج التشفير من نظير إلى نظير. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على شرح البيتكوين بالتفصيل.

ما هو البيتكوين؟

البيتكوين هي عملة رقمية تعمل بدون أي سيطرة مركزية أو رقابة من البنوك أو الحكومات. فهي تعتمد بدلاً من ذلك على برامج التشفير من نظير إلى نظير. يتم الاحتفاظ بنسخ جميع معاملات البيتكوين على خوادم في جميع أنحاء العالم. يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر احتياطي إعداد أحد هذه الخوادم، والتي تُعرف باسم العقدة.

يتم التوصل إلى إجماع حول من يمتلك العملات المعدنية بطريقة مشفرة عبر هذه العقدة بدلاً من الاعتماد على مصدر مركزي للثقة مثل البنك. يتم بث كل معاملة علناً إلى الشبكة ومشاركتها من عقدة إلى أخرى. كل عشر دقائق أو نحو ذلك، يتم جمع هذه المعاملات معاً بواسطة المعدنين في مجموعة تسمى بلوك وإضافتها بشكل دائم إلى blockchain. هذا هو كتاب الحساب النهائي لعملة البيتكوين.

يتم الاحتفاظ بالعملات الافتراضية في محافظ رقمية ويمكن الوصول إليها من برامج العميل أو مجموعة من أدوات الإنترنت والأجهزة. يمكن استبدال البيتكوين بالنقد تماماً مثل أي أصل. هناك العديد من عمليات تبادل العملات المشفرة عبر الإنترنت حيث يمكن للأشخاص القيام بذلك ولكن يمكن أيضاً إجراء المعاملات شخصياً أو عبر أي منصة اتصالات، مما يسمح حتى للشركات الصغيرة بقبول عملة البيتكوين. لا توجد آلية رسمية مضمنة في البيتكوين للتحويل إلى عملة أخرى.

كان الهدف من إنشاء عملة البيتكوين الرقمية هو توفير نظام دفع بديل يعمل بدون تحكم مركزي. كانت هناك العديد من الحالات البارزة التي تم فيها اختراق عمليات تبادل البيتكوين وسرقة الأموال، ولكن هذه الخدمات تخزن دائمًا العملة الرقمية نيابة عن العملاء. ما تم اختراقه في هذه الحالات هو موقع الويب وليس شبكة البيتكوين.

المشكلة الواقعية هي أن عملات البيتكوين تعمل بدون أي سلطة مركزية. لهذا السبب، فإن أي شخص يرتكب خطأ في معاملة على محفظته ليس له حق الرجوع. إذا قمت بإرسال عملات البيتكوين عن طريق الخطأ إلى الشخص الخطأ أو فقدت كلمة المرور الخاصة بك، فلا يوجد من تلجأ إليه.

شرح البيتكوين بالتفصيل في خطوات

يتم إنشاء البيتكوين من خلال عملية تُعرف باسم "التعدين" وهو العملية التي تحافظ على شبكة البيتكوين وكذلك كيفية ظهور عملات جديدة. يتم بث جميع المعاملات علنًا على الشبكة ويقوم المُعدنين بتجميع مجموعات كبيرة من المعاملات معاً في كتل من خلال إكمال عملية حسابية مشفرة يصعب جدًا إنشاؤها. يقوم أول مُعدن قام بحل الكتلة التالية ببثها إلى الشبكة وإذا ثبتت صحتها يضاف إلى blockchain. ثم يكافأ هذا المُعدِّن بمبلغ من عملة البيتكوين التي تم إنشاؤها حديثاً.

الحد الأقصى المتأصل في برنامج البيتكوين هو 21 مليون قطعة نقدية. لن يكون هناك أكثر من ذلك في الوجود. سيتم تداول العدد الإجمالي للعملات بحلول عام 2140. كل أربع سنوات تقريباً.

عندما تم إطلاق البيتكوين لأول مرة، كان من الممكن استخراج عملة معدنية على الفور تقريبًا باستخدام جهاز كمبيوتر أساسي. يتطلب الأمر الآن غرفًا مليئة بالمعدات القوية، وغالبًا ما يتطلب الأمر بطاقات رسومات عالية الجودة لإجراء العمليات الحسابية، والتي عند دمجها مع سعر البيتكوين المتقلب يمكن أن تجعل التعدين أكثر تكلفة مما يستحق في بعض الأحيان.

يختار المعدنين أيضاً المعاملات التي سيتم تجميعها في كتلة، لذلك يضيف المرسل رسومًا بمبالغ متفاوتة كحافز. بمجرد أن يتم تعدين جميع العملات، ستستمر هذه الرسوم كحافز لمواصلة التعدين. هذا الأمر هام لأنه يوفر البنية التحتية لشبكة Bitcoin.

يتم إنشاء البيتكوين عن طريق أجهزة خاصة سريعة جداً وقوية جداً تستخدم برامج عملاقة ومعقدة، من دون هذه الأجهزة لا يمكن إنشاء العملات الرقمية، وحتى لا يمكن التحقق من صحة عملاتك الرقمية.

إذا كُنت ترغب في تعدين البيتكوين فسيكون لديك خياران، إما بشراء هذه الأجهزة والتي تعد غالية الثمن جداً، أو بدلاً من ذلك يمكن التعدين على الإنترنت من خلال استخدام خدمة تعدين سحابية تابعة لجهة معينة مثل Genesis Mining أو مزرعة Ambit Mining والتي تسمح بتعدين البيتكوين من دون مشاكل في الصيانة أو المعدات.

مميزات البيتكوين

من مميزات عملة البيتكوين ما يلي:

  • اللامركزية: البيتكوين هو أول أصل مالي لامركزي. بينما يتم التحكم في الأسهم والعقارات والعملات من قبل الحكومات، تم تصميم شبكة Bitcoin للحفاظ على السلطة لامركزية. بدلاً من ذلك، يتم تحديد التوريد والتوزيع بواسطة خوارزمية الشبكة. هذا يعني أنه لا يوجد حراس. يمكن لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت الانضمام تقنياً إلى شبكة Bitcoin و إضافة الأصول إلى محفظته الشخصية.
  • مقاومة الرقابة: نتيجة للامركزية، لا يمكن أن تخضع البيتكوين للرقابة أو السيطرة من قبل أي كيان حكومي أو اعتباري. هذا الجانب من البيتكوين هو أحد جوانبها الفريدة العديدة، لأنه هناك تاريخ طويل من الاستيلاء على الممتلكات الخاصة والثروات. في عام 1933، وقع الرئيس الأمريكي فرانكلين دي روزفلت الأمر التنفيذي رقم 6102 ، الذي يحظر اكتناز العملات الذهبية والسبائك الذهبية وشهادات الذهب داخل الولايات المتحدة القارية. تسمح قواعد المجال البارزة في جميع أنحاء أوروبا وكندا والولايات المتحدة للحكومة بمصادرة الممتلكات الخاصة للأغراض العامة في ظل ظروف خاصة.
  • محدودية المعروض: كل شيء نادر يكون له قيمة أكثر من غيره، أقصى قدر يمكن أن يصل إليه عدد عملات البيتكوين هو 21 مليون بيتكوين. ربما يكون هذا هو المثال الأول لمحدودية المعروض من كيان رقمي. تعتبر الندرة المتأصلة جزءًا من سبب قيمة كل بيتكوين.
  • الثبات: يتم تخزين كل معاملة على شبكة بيتكوين في كتلة مرتبطة بمجموعة سابقة من المعاملات. تقنية blockchain غير قابلة للتغيير، مما يعني أنه لا يمكن لأي كيان محو أو تغيير أي معلومات على الشبكة. يتم التحقق من المعاملات على Bitcoin من خلال عقد الشبكة من خلال التشفير وتسجيلها في blockchain. هذا الثبات يجعل الشبكة موثوقة وجديرة بالثقة. إنه يميزها عن جميع فئات الأصول الأخرى.
  • تستمر أرصدة عملات البيتكوين في استخدام "المفاتيح" العامة والخاصة، وهي عبارة عن سلاسل طويلة من الأرقام والحروف التي يتم ربطها من خلال التشفير الرياضي، هذه وسيلة فعّالة لتأمين البيانات الرقمية باستخدام خوارزمية رئيسية تم استخدامها لإنشائها. يعمل المفتاح العام، الذي يمكن مقارنته برقم الحساب المصرفي، بمثابة العنوان الذي يتم نشره للعالم والذي قد يرسل إليه الآخرون عملات البيتكوين أو يتلقونها، يُفترض أن يكون المفتاح الخاص، الذي يمكن مقارنته برمز PIN الخاص بـ ATM، سراً لأن من خلاله فقط يتم السماح بعمليات نقل البيتكوين.

عيوب البيتكوين

مثل أي عملة، هناك عيوب مرتبطة باستخدام البيتكوين، من عيوب عملة البيتكوين ما يلي:

  • لا يتم قبول عملات البيتكوين على نطاق واسع، فلا تزال Bitcoins مقبولة فقط من قبل مجموعة صغيرة جدًا من التجار عبر الإنترنت. هذا يجعل من غير المجدي الاعتماد بشكل كامل على عملات البيتكوين كعملة. هناك أيضًا احتمال أن تجبر الحكومات التجار على عدم استخدام Bitcoins لضمان إمكانية تتبع معاملات المستخدمين.
  • إمكانية فقد المحافظ، فإذا تعطل محرك الأقراص الثابتة، أو أتلف الفيروس البيانات، وتلف ملف المحفظة، فقد "فقدت" عملات البيتكوين بشكل أساسي. لا يوجد شيء يمكن القيام به لاستعادتها. يمكن أن يؤدي هذا إلى إفلاس مستثمر ثري من البيتكوين في غضون ثوانٍ دون أي شكل من أشكال التعافي.
  • تقلبات تقييم البيتكوين، تتقلب قيمة عملات البيتكوين باستمرار وفقًاً للطلب. اعتبارًا من 2 يونيو 2011 ، بلغت قيمة عملات البيتكوين الواحدة 9.9 دولاراً على موقع تبادل بيتكوين الشهير. كانت قيمتها أقل من 1 دولار قبل 6 أشهر فقط. سيؤدي هذا التقلب المستمر إلى قيام مواقع قبول Bitcoin بتغيير الأسعار باستمرار. سيؤدي أيضًا إلى حدوث الكثير من الارتباك في حالة إجراء استرداد للمنتج.
  • لا يوجد أي قواعد حماية للمشتري، عندما يتم شراء البضائع باستخدام البيتكوين، ولا يرسل البائع البضائع الموعودة، لا يمكن فعل أي شيء لمراجعة المعاملة.
  • خطر وجود عيوب فنية غير معروفة، فيمكن أن يحتوي نظام البيتكوين على عيوب غير معروفة. نظراً لأن هذا نظام جديد إلى حد ما، إذا تم اعتماد عملات البيتكوين على نطاق واسع، وتم اكتشاف عيب، فقد يعطي ثروة هائلة للمخترقين على حساب تدمير اقتصاد البيتكوين.

كيف تستثمر في البيتكوين؟

لا تستطيع الحصول على هذه العملة كما تفعل عادة مع أموالك عن طريق الصراف الآلي، لذلك للحصول على البيتكوين سيكون عليك استخدام منصة تبادلية موثوقة للشراء، حيث عليك تسجيل جميع معلوماتك، من ثم إيداع مالك إن كان بالدولار أو الجنيه الإسترليني أو غيره، من ثم شراء البيتكوين بسعر الصرف الحالي. يمكنك بيع البيتكوين أيضاً بنفس الطريقة السابقة. عليك أن تقوم بنقل عملاتك فور الشراء إلى موقع أخر بحيث يكونون بأمان، لا تخزنهم طويلاً بالموقع التبادلي.

للاستثمار الفعّال في البيتكوين يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • استثمر ما يمكنك تحمل خسارته: سيكون من الحكمة البدء في الاستثمار بهذا الافتراض الأساسي. إذا افترضنا أنك قد تخسر المبلغ بالكامل، فإن ذلك يحذرك من استثمار جميع أموالك. سيكون من الحكمة أن تستثمر فقط المبلغ المتبقي معك بعد الوفاء بجميع التزاماتك المالية.
  • كن مستثمراً نشطاً: لن تنتهي وظيفتك بمجرد استثمار الأموال في سوق التشفير. لا يجب أن تفترض فقط أنه يمكنك الجلوس والاسترخاء بينما تنمو أموالك. يجب عليك تتبع السوق في كثير من الأحيان لأن سوق العملات المشفرة، كما قلنا سابقاً، متقلب للغاية. قد تفوتك أكبر فرصة بيع أو شراء. كونك مستثمراً نشطاً سيتضمن عليك إعادة موازنة استثماراتك.
  • اللجوء إلى المتوسط: يُقصد بالمتوسط ​​هو شراء أو بيع المزيد من العملات المشفرة في كل تراجع في السوق أو في كل مرة يصنع فيها السوق ارتفاعًا جديدًا. لنفترض أن السوق يتفاعل مع الأخبار ويبدأ في الانخفاض، لكنك تعتقد أنه سيرتفع إلى ارتفاعات جديدة على المدى الطويل. ما يمكنك فعله هو الشراء عند كل تراجع. سيؤدي ذلك إلى تقليل متوسط ​​التكلفة لكل عملة مشفرة.
  • لا تضع كل البيض في سلة واحدة: هذه النصائح الاستثمارية القديمة والضرورية صحيحة حتى مع الاستثمار في العملات المشفرة. أحد الأخطاء المبتدئة التي يمكن أن ترتكبها هو وضع كل أموالك في عملة مشفرة واحدة أو اثنتين فقط. ستعرض استثمارك بالكامل للمخاطر المرتبطة بعدد قليل من العملات المشفرة، وهو ليس بالأمر الحكيم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة