دليلك الكامل حول التعليم عن بعد.. تعريفه ومستقبله

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2022
دليلك الكامل حول التعليم عن بعد.. تعريفه ومستقبله

التعلم عن بعد أو التعليم الإلكتروني أو التعلم عبر الإنترنت، وفقاً للموسوعة البريطانية، هو شكل من أشكال التعليم، يقوم على فكرة الفصل المادي بين المعلمين والطلاب أثناء التدريس، واستخدام تقنيات مختلفة لتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التعليم عن بعد.

ما هو التعليم عن بُعد؟

التعلم عن بعد أو التعليم الإلكتروني أو التعلم عبر الإنترنت، وفقاً للموسوعة البريطانية، هو شكل من أشكال التعليم، يقوم على فكرة الفصل المادي بين المعلمين والطلاب أثناء التدريس، واستخدام تقنيات مختلفة لتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم والطلاب الآخرين. شهد التعليم عن بُعد نمو مستمر. فالتحق في التعليم العالي في الولايات المتحدة وحده أكثر من 5.6 مليون طالب جامعي بدورة واحدة على الأقل عبر الإنترنت في خريف عام 2009، وهو ارتفاع كبير عن عام 2002 حين تم تسجيل نحو 1.6 مليون طالب.

يوفر عدد متزايد من الجامعات فرص التعلم عن بعد. تُعدّ جامعة فينيكس رائدة في هذا المجال، والتي تأسست في ولاية أريزونا عام 1976 وبحلول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أصبحت أكبر مدرسة خاصة في العالم، حيث التحق بها أكثر من 400000 طالب. كانت ههذ الجامعة واحدة من أوائل الذين تبنوا تكنولوجيا التعلم عن بعد.

انتشار التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

يركز التعلم عن بعد في الأساس على الطلاب غير التقليديين، مثل العاملين بدوام كامل والعسكريين وغير المقيمين أو الأفراد في المناطق النائية غير القادرين على حضور محاضرات الفصل. لكن في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، أصبح التعلم عن بعد جزء ثابت من عالم التعليم. ليس فقط بالنسبة للطلاب الجامعيين أو الطلاب المتواجدين في بلدان أخرى. ولكن حتى بالنسبة لطلاب المراحل الأساسية والمدارس النظامية التي منعتهم الجائحة من الذهاب إلى المدارس.

فرض انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، اعتماد التعليم عن بُعد بديل للتعليم الحضوري في مختلف دول العالم. وهو الأمر الذي أثبتت فيه المملكة العربية السعودية تفوقاً من خلال منصة مدرستي، والتي أطلقتها وزارة التعليم السعودية، لتُصبح واحدة من منصات التعلم عن بُعد، وقد وجهت المنصة لخدمة آلاف الطلاب في كافة المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

تُعتبر منصة مدرستي الإلكترونية محاكاة للواقع التعليمي، لكن عن بُعد، بدءاً من تسجيل الدخول للمنصة، وأداء النشيد الوطني، والتمارين الرياضية، ثم استعراض الجدول الدراسي اليومي، والدخول للفصل الدراسي مع المعلّم. أتاحت المنصة للطلاب والطالبات التفاعل مع زملائهم ومعلميهم، والتشارك عبر ساحات النقاش، والتحقق من توزيع درجات متطلبات المقرر من أعمال السنة والاختبارات، بالإضافة إلى التعرّف على الساعات المناسبة للتواصل الإلكتروني مع المعلمين.

يُذكر أن تعليق الحضور مكانياً للدراسة في مؤسسات التعليم بالمملكة العربية السعودية قد بدأ في الثامن من شهر مارس عام 2020، وتم التحوّل للحضور المتزامن عن بُعد. هيأت الوزارة عدّة بدائل تعليمية لاستمرار العملية التعليمية الحضورية عن بُعد، وذلك من خلال: منصة مدرستي، 23 قناة فضائية تعليمية، قناة عين على "اليوتيوب"، تطبيق الروضة الافتراضية.

أشار وزير التعليم في المملكة خلال تصريحات سابقة إلى أن أرقام منصة مدرستي خلال عام من التعليم عن بُعد تُظهر حجم الإنجاز الذي تحقق في مسيرة التعليم عن بُعد في المملكة رغم ظروف الجائحة، حيث بلغت إحصاءات عدد زيارات رابط مدرستي بعد عام من إطلاقها أكثر من 588 مليون زيارة، كما بلغ عدد الطلاب والطالبات المُسجلين في المنصة أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة في التعليم الحكومي والأهلي، و 423 ألف معلم ومعلمة، و 19 ألف قائد مدرسة، و 12 ألف مشرف ومشرفة، وأكثر من مليون ولي أمر.

بلغ عدد الدروس الافتراضية المنشأة على المنصة أكثر من 120 مليون درس، بينما بلغ عدد الواجبات المُسندة 36 مليون واجب تم تسجيلها في المنصة لجميع المراحل الدراسية، موضحاً أن منصة مدرستي مشروع للوطن ولمستقبل التعليم، والجميع فيها شركاء، وهي خيار إستراتيجي للمستقبل.

مميزات التعليم عن بُعد

هناك عدّة مميزات للتعليم عن بُعد والتي منها:

  • المرونة: الميزة الرئيسية للتعلم عن بعد هي المرونة. شجعت هذه الميزة العديد من المعلمين على التحول إلى التعلم عن بُعد خاصةً بعد تفشي جائحة فيروس كورونا لأن التعلم الإلكتروني يسمح للطلاب بمواصلة المشاركة في الفصل دون الحاجة إلى التواجد الجسدي.
  • يُتيح فرصة أفضل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة: يمكن أن يكون للتعلم عن بُعد بعض الامتيازات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك: عملية تعلم فردية وذاتية السرعة تستوعب الطلاب المصابين باضطراب نقص الانتباه أو اختلافات في التعلم، التسهيلات للطلاب ذوي الإعاقات الجسدية خاصة في الحالات التي يُمثل خلالها التنقل والانتقال من فصل إلى فصل دراسي يمثل مشكلة، بالإضافة إلى إتاحة الأدوات لضعاف السمع وخيار لإيقاف مقاطع فيديو المحاضرات مؤقتاً أو إرجاعها أو إبطائها.
  • لا يحتاج إلى التنقل: الاضطرار إلى الوصول إلى موقع مادي يمكن أن يُشكل ضغطًا على الطلاب والبالغين. مع التعلم عن بُعد، لم تعد هذه مشكلة. حيث يُمكنك النهوض من السرير والتوجه مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • توفير الوقت: من أفضل مزايا التعلم عن بُعد أنه يُوفر لك الوقت على مدار اليوم. في مدرسة تقليدية، يشرف المعلم على فصل كامل من الطلاب الذين يرفعون أيديهم، ويطلبون الملاحظات، ويتحدثون مع أصدقائهم. كل هذه المشتتات تستغرق وقتاً. في التعلم عن بُعد، فعلى الرغم من إمكانية وجود دروس فيديو عن طريق البث المباشر، يظل الكثير من المحتوى متاحاً على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بما في ذلك المحاضرات الصفية المسجلة مباشرة.

يوفر التعلم عن بُعد الوقت للطلاب أيضاً. إذا كان أداءهم جيداً، يمكنهم المضي قدماً؛ وإذا كانوا يواجهون بعض الصعوبات، فيمكنهم الإبطاء وقضاء المزيد من الوقت مع المواد.

  • المزيد من فرص التواصل: بالنسبة للطلاب الأكبر سناً، تُعد هذه ميزة كبيرة، خاصةً في المدرسة الثانوية والجامعة، فمن خلال التعلم عن بعد، يمكن للطلاب التواصل مع الخبراء في مجال اهتمامهم والعديد من المعلمين والأساتذة وغير ذلك الكثير.

سلبيات التعلم عن بُعد

أما عن سلبيات التعلم عن بُعد فمنها:

  • لا يوجد تفاعل فيزيائي: المعلمون هم نماذج يحتذى بها ومقدمي المعرفة للطلاب بطريقة التعليم التقليدية. عندما يكون التفاعل الجسدي بين المعلمين والطلاب مفقوداً، يميل الطلاب إلى فقدان التفاعل الشخصي مع معلميهم، وبالتالي قد يتم إعاقة النمو العقلي للطلاب. يفضل معظم الطلاب التعلم عندما يكون معلميهم حاضرين فعلياً في الفصل. لذلك، لن يكون التعلم عن بعد مفيداً لهؤلاء الطلاب.
  • أقل تحفيزية: في التعلم عن بعد، لا يُطلب من الطلاب حضور الفصول الدراسية شخصياً. إنهم معزولون وبالتالي لا يحصلون على نفس النوع من التفاعل مع زملائهم الآخرين في الدورة. إلى جانب ذلك، لن يتمكن المعلمون أيضاً من التفاعل مع الطالب مباشرةً؛ لذلك لا يمكنهم تحفيز الطلاب كما يفعلون في الفصل. في الطريقة التقليدية للتعلم، يحصل الطلاب على فرصة للازدهار في بيئة تمنحهم العديد من التحديات.
  • من الصعب اختيار برنامج تعليمي جيد: عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل برنامج للتعلم عن بُعد، يصبح من الصعب على الطلاب تحديد أفضل مسار من بين العديد من البرامج. يجدون صعوبة في اختيار أفضل دورة تدريبية تقدم لهم أقصى قدر من الفوائد لأنهم غير مدركين للدورات التدريبية عبر الإنترنت المضمونة الجودة المعترف بها.

مستقبل التعليم عن بعد

التعلم عن بُعد جاء هو أيضاً ليبقى، لا توجد طريقة للتغلب على ذلك، لقد غيّر فيروس كوفيد -19 عالمنا، ولن يكون مستقبل التعليم كما هو الآن أبداً. قد يكون التعلم عن بعد جزء من "الوضع الطبيعي الجديد" لدينا، وبدلاً من البحث عن عيوب هذا النظام يجب محاولة تغيير منظورنا لتجنب السلبيات.

مثل أي وسيلة أخرى، فإن التعلم عن بعد ليس مثالياً مائة في المائة، ولكن يمكنه بسهولة التنافس مع التدريس التقليدي في الفصول الدراسية إذا تم تنفيذه بشكل صحيح.